الأربعاء, 24 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: 3 عوامل ستغير المعنويات تجاه سوق الاسهم .. وتوقعات باستمرار تراجع اسعار العقارات في 2019 .. وتزايد الاقبال على “الريتس”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف مسح اجرته شركة الراجحي المالية ان معنويات المستثمرين حول سوق الأسهم لعام 2019، ظلت حذرة في معظمها اذ أبدت نسبة 38% من المشاركين وجهة نظر سلبية بينما كانت نسبة 30% من المشاركين متفائلة. وقد أفادت  نسبة 31% من المشاركين أنهم محايدون. وهذا أمر ملحوظ نظرا لأن نسبة 73% من التداول في السوق قائمة على التداول بواسطة الأفراد ( يشمل ذلك كبار المستثمرين ذوي الملاءة العالية).

وبحسب “الراجحي المالية” فمن المتوقع ان تتغير المعنويات نتيجة لبعض العوامل المحركة الرئيسية المتوقعة، مثل ادراج سوق المملكة في مؤشري فاينانشيال تايمز و مورغان ستانلي للأسواق الناشئة في العام القادم ( على مراحل مختلفة) ، والاحتمال الكبير بحدوث ارتفاع في أسعار النفط من مستواها الحالي ، و ارتفاع الانفاق الحكومي.

واضافت انه بعد أن أغلق بدون تغيير تقريبا في 2017، فقد سجل سوق الأسهم السعودي ارتفاعا بنسبة 9.6% للعام حتى تاريخه ( النصف الأول 2018 : 15% على اثر ادراج السوق السعودي في مؤشري فاينانشيال تايمز و مورغان ستانلي؛ النصف الثاني من عام 2018 حتى تاريخه : -4.8%، ويعزى ذلك بدرجة كبيرة الى عوامل النفط، الحرب التجارية، المخاوف الجيوسياسية).

اقرأ المزيد

No Content Available

ووفقا للمسح يرى أكثر من نصف المشاركين في المسح أن قطاع العقارات السعودي ربما يظل منخفضا خلال عام 2019. وكان متوسط أسعار العقارات قد انخفض بأكثر من 3% على أساس سنوي في الربع الثالث 2018، وفقا للهيئة العامة للإحصاء.

وفيما يخص الصناديق العقارية المتداولة ( ريتس ) بينت “الراجحي المالية” انه من الملاحظ تزايد الطلب على صناديق ريتس ، والتي تحظى باهتمام متزايد كفئة اصول لتنويع المحفظة الاستثمارية الكلية، ربما يرتفع في عام 2019. ان هناك حوالي 40% تقريبا من المستجيبين يتطلعون للاستثمار في صناديق ريتس ( 17% فقط من المشاركين في الاستبيان يستثمرون فيه حاليا ). وتعتبر عوامل نمو رأس المال على المدى البعيد وتوزيع هذه الصناديق لأرباح أسهم بصورة مستمرة وثابتة، هي العوامل المحفزة الرئيسية للمستثمرين في هذه الصناديق.

ذات صلة

No Content Available
المزيد