الأحد, 18 أبريل 2021

«أوبر» تعين «مورجان ستانلي» مستشار طرحها للاكتتاب العام خلال 2019

كشفت مصادر مطلعة أن شركة النقل التشاركي “أوبر تكنولوجيز” عينت مصرف “مورجان ستانلي” لتنظيم طرحها للاكتتاب العام المقرر العام المقبل 2019. حيث يعتبر فوز كبير آخر لمصرفي “مورجان ستانلي”، مايكل غرايمز، الذي أصبح مستشارًا للعديد من أكبر الاكتتابات العامة الأولية في وادي السيليكون.

اقرأ أيضا

ولفتت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها في حديثها لوكالة (بلومبيرج) الاخبارية الى أن “جولدمان ساكس” قد يقوم أيضا بدور رائد في الاكتتاب. وتوقعت تقارير اخبارية أن يكون طرح “أوبر” الأكبر من نوعه خلال العام المقبل، الى جانب أنه يمثل خامس أكبر طرح في الولايات المتحدة. حيث تلقت الشركة مقترحات بتقدير قيمتها السوقية بنحو 120 مليار دولار.

يشار الى ان صندوق الاستثمارات العامة – الصندوق السيادي السعودي – احد المساهمين في شركة النقل التشاركي العالمية، ووفقا لتقييم قيمة “اوبر” الجديد تكون، القيمة السوقية للاستثمار المباشر والغير مباشر لصندوق الاستثمارات العامة في شركة اوبر تكنولوجيز قفزت الى نحو 14.6 مليار دولار (ما يعادل 55 مليار ريال). ويأتي هذا الاستثمار الذي تم خلال عامين عبر تملك الصندوق عام 2016 ما نسبته 5% من اسهم شركة اوبر بعد ان ضخ 3.5 مليار دولار (13.1 مليار ريال) بتقييم للشركة بلغ حينها نحو 62.5 مليار دولار.

 وسيترجم هذا الاستثمار المباشر الذي تم قبل عامين إلى 6 مليار دولار كقيمة سوقية للأسهم المملوكة بشكل مباشر من الصندوق إذا تم طرح Uber على أساس تقييم بقيمة 120 مليار دولار. ويملك الصندوق الذي يطمح ان يكون اكبر صندوق سيادي في العالم بحلول العام 2030 نسبة اخرى من اسهم “اوبر” بطريقة غير مباشرة عبر استثماره في صندوق رؤية سوفت الذي تشير معلومات الى ان حجمه بلغ 100 مليار دولار بعد دخول مستثمرين جدد. ويمتلك “رؤية سوفت بنك” 15% من اسهم شركة أوبر. 

وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال الثلاثاء ان شركة أوبر تكنولوجيز، تلقت مقترحات من جولدمان ساكس جروب ومورجان ستانلي تفيد ان تقيم شركة خدمات النقل التشاركي ستبلغ نحو 120 مليار دولار في طرح عام أولي قد يحدث أوائل العام 2019. ويكاد يكون هذا الرقم الذي تم تقييم شركة أوبر به ضعف ما تم تقييمها به خلال أحدث جولة لجمع التمويل (من تويوتا) قبل اشهر والبالغ 72 مليار دولار.

وتبين الارقام المعلنة ان صندوق الاستثمارات العامة حقق ارباحا في القيمة السوقية لاستثماره في “اوبر” بشكل مباشر نسبتها 72%، عن القيمة التي ضخها الصندوق لامتلاك 5% من اسهم الشركة في العام 2016. وكان صندوق رؤية سوفت نجح في شراء حصة كبيرة تصل الى 15% من عملاق النقل التشاركي شركة اوبر بتقييم بلغ 48 مليار دولار العام الماضي 2017 وتم ضخ 7.2 مليار دولار، وبحسب التقييم الاخير ارتفعت القيمة السوقية لملكيته في اوبر الى 18 مليار دولار وبمكاسب في القيمة السوقية تبلغ 10.8 مليار دولار، مقارنة بسعر الشراء.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد