الأحد, 28 فبراير 2021

تعرف على أكبر ملاك بنكي «الرياض» و«الأهلي» .. وكيف النظرة سلبيا وايجابيا للاندماج؟

كشف رصد اجرته صحيفة”مال” امتلاك الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة والتقاعد والتأمينات حصة تبلغ 64.55% من اسهم البنك الاهلي، و47.74% من اسهم بنك الرياض.

اقرأ أيضا

ويستحوذ صندوق الاستثمارات العامة – الصندوق السيادي السعودي – على 44.29% من اسهم البنك الاهلي و21.75% من اسهم بنك الرياض، فيما تمتلك المؤسسة العامة للتقاعد على 10.26% من اسهم البنك الاهلي، و9.27% من بنك الرياض، بينما تبلغ نسبة ملكية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 16.72% من اسهم بنك الرياض و10% من اسهم البنك الاهلي.

وبحسب الرصد فان شركتي النهلة للتجارة والمقاولات واصيلة للاستثمار تمتلكان حصة تبلغ 8.73% و8% من اسهم بنك الرياض للشركتين على التوالي، فيما لا يمتلكان اي حصص تبلغ 5% فأكثر في البنك الاهلي.

 «مال» ترصد .. في حال تم اندماج بنكي «الرياض» و «الأهلي» كيف سيكون الكيان الجديد في القطاع المصرفي السعودي؟
بنك الرياض يعلن عن مناقشات مبدئية مع البنك الأهلي التجاري لدراسة اندماج البنكين

بعد اندماج “ساب” و”الاول” .. البنك الاهلي يكشف عن نقاشات لاندماجه مع بنك الرياض

“الرياض” و”الاهلي”: بعد الاندماج لن يتم تسريح موظفين سعوديين إجبارياً
 

يذكر ان تشابه الملاك في بنكي الأول و”ساب”، اسهما في تسريع عملية الاندماج التي لازالت في طور الاجراءات بعد ان تم الحصول على الموافقات اللازمة لذلك، وهو الامر المتوقع حدوثه في اندماج بنكي الرياض والاهلي.

يشار الى ان بنكي الرياض والاهلي اعلنا عن بدء مناقشات مبدئية لدراسة اندماج البنكين. علماً أن الدخول في هذه المناقشات لا يعني بالضرورة أن عملية الاندماج سوف تتم بين الطرفين، وفي حال تم الاتفاق على الاندماج فسيخضع ذلك لشروط وموافقات الجهات الرقابية المعنية في المملكة العربية السعودية وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكلا البنكين.

واوضح البنكين في بيانين مستقلين الى انه تم التنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يخص متطلبات الاندماج قبل البدء في هذه النقاشات ولكنه لا يزال من الواجب الحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج.

ورغم ان الاندماج سيعزز من قدرة وقوة القطاع المصرفي السعودي الا ان مراقبين ابدوا تخوفهم من ضعف المنافسة في القطاع في ظل محدودية البنوك في سوق كبير مثل سوق السعودية. ففي حال اتمام الاندماج بين بنكي الاول وساب وايضا الاهلي والرياض سينخفض عدد البنوك المحلية الى 10 بنوك فقط بدلا عن 12 مصرفا حاليا، مما يعزز مفهوم الاحتكارية وضعف التنافس بينها.

لكن هناك من يشير الى ان وجود كيانات ضخمة قادرة على تمويل المرحلة المقبلة خاصة في ظل رؤية السعودية 2030 والمشاريع الضخمة المزمع اطلاقها ذو اهمية كبرى بدلا عن وجود مصارف ليس لديها الملاءة المالية التي تتوافق مع المرحلة المقبلة. كما ان وجود الاندماجات والاستحواذات وفاعلية تطبيقها تشكل تسويق للسوق السعودي بشكل جيد ويعطي صورة حسنة عنه امام المستثمرين الاجانب لاسيما ان السوق المالية السعودية ستنضم الى مؤشرات الاسواق الناشئة.

كبار الملاك

الرياض

الاهلي

صندوق الاستثمارات العامة

21.75%

44.29%

المؤسسة العامة للتقاعد

9.27%

10.26%

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

16.72%

10%

شركة النهله للتجاره والمقاولات

8.73%

شركة أصيلة للاستثمار

8%

 

 

ذات صلة

التعليقات 1

  1. Tariq Ismail says:

    اندماج بنك الرياض والبنك الاهلي
    الحقيقة ان اويد هذا الاندماج لإيجاد كيانات قوية وقادرة علي تنفيذ رؤية ٢٠٣٠ حيث ان هذه الرؤية تحتاج الى دعم مالي كبير من عير القطاع الحكومي وهذا ما ستوفره مثل هذه الاندماجات.
    كما ان هذا الاندماج سيتيح مساحة لاستقطاب رؤوس أموال اجنبية وإنشاء بنوك اجنبية اذا استدعت الحاجة لدعم المشاريع التي ستنطلق مع رؤية ٢٠٣٠.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد