الأربعاء, 24 أبريل 2024

أرباح “معادن” تقفز 159% خلال العام 2018 إلى 1.8مليار 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح لشركة التعدين العربية السعودية “معادن” إلى 1.8مليار ريال خلال العام 2018م مقابل 714.8 مليون ريال خلال العام قبل السابق بنسبة 159%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغ اجمالي الربح 5.1 مليار خلال العام الماضي 3.9مليار ريال خلال العام قبل الماضي بارتفاع 30%.
أما الربح التشغيلي فبلغ  4مليار خلال العام السابق مقابل 2.4مليار ريال خلال العام قبل السابق بنمو 65%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 1.58ريال خلال العام الماضي، ومقابل 0.61ريال خلال العام قبل السابق.

يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لمنتجات أسمدة فوسفات الأمونيوم والأمونيا والألمنيوم والألومنيا، وكذلك ارتفاع كمية المبيعات لمنتجات أسمدة فوسفات الأمونيوم و الألومنيا و المنتجات المدرفلة المسطحة والذهب ، بالإضافة الى زيادة الدخل من ودائع لأجل، وزيادة الحصة في صافي ربح مشروع مشترك (شركة معادن باريك للنحاس).
بالرغم من ارتفاع تكلفة المبيعات بمعدل 11%، وارتفاع مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بمعدل 7% ،وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بمعدل21% وارتفاع مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بمعدل 53% بالإضافة على زيادة تكاليف التمويل بمعدل 9% بسبب إعادة تمويل قروض شركة معادن للبوكسايت و الألومينا بقروض نتج عنها اطفاء لرسوم القروض السابقة، كما زادت مصاريف الزكاة وضريبة الدخل نتيجة زيادة صافي الربح.

اقرأ المزيد

No Content Available

علماً بأنه تم في الربع الرابع من العام 2018م اطفاء جزء من أصول مشروع صفائح السيارات بمبلغ 281 مليون ريال، بما يمثل حصة معادن في المشروع المشترك مع الشريك شركة (الكوا) بملكية ما نسبته 74.9%، و نظرًا لتحسن أداء وربحية شركة سامابكو (شركة خاضعة للسيطرة المشتركة مع شركة الصحراء للبتروكيماويات) والتي حققت زيادة كبيرة في الأرباح التشغيلية، مما نتج عنه عكس ما تم إطفاءه في السنوات السابقة للاستثمار في شركة سامابكو بمبلغ 346 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة إنه أعيد تصنيف بعض الأرقام المقارنة الخاصة بالسنة السابقة، عند الضرورة، لكي تتماشى مع عرض الأرقام للسنة الحالية. ولا يوجد لعمليات إعادة التصنيف هذه أي أثر على حقوق الملكية أو صافي دخل المجموعة للسنة السابقة.
كما أرفقت للمساهمين تقرير مالي مختصر للنتائج المالية وآخر المستجدات في الشركة، وستكون القوائم المالية السنوية الموحدة المدققة متوفرة في الموقع الإلكتروني للشركة وأيضاً عن طريق تطبيق علاقات المستثمرين للأجهزة الذكية وذلك بعد نشرها على موقع السوق المالية السعودي (تداول(.
http://www.maaden.com.sa/ar/investor/investor

الملفات الملحقة       

ذات صلة

No Content Available
المزيد