الأحد, 29 مايو 2022

الفالح: وضع حجر الاساس لمشروع في جيزان بحضور 100 من المستثمرين الصينيين 

وزير الطاقة لـ «مال»: توقيع عقود لمشاريع بـ 70 مليار يوم الاثنين .. وزير النقل لـ «مال»: ندرس مشروع في ينبع لتزويد السفن المارة عبر البحر الاحمر بالوقود 

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح انه سيتم يوم بعد غدا الاثنين بحضور ولي العهد الامير محمد بن سلمان عرض صفقات لمشاريع بقيمة تبلغ 70 مليار ريال امام نحو 900 مستثمر من داخل السعودية وخارجها في حفل اطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، مشيرا الى انها ضمن استثمارات تصل الى 1.6 تريليون ريال.

اقرأ المزيد

من جانبه كشف لـ “مال” المهندس نبيل العامودي وزير النقل ان وزارته تدرس مع وزارة الطاقة امكانية اقامة مشروع كبير في ينبع يستهدف تزويد السفن المارة عبر البحر الاحمر بالوقود، مشيرا الى أن 12% من الاقتصاد العالمي يمر عبر البحر الاحمر.

وبيّن الفالح اثناء عقده مؤتمر صحافي مشترك مع العامودي يسبق اطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، انه سيتم يوم الخميس المقبل وبحضور 100 من رجال وسيدات الاعمال الصينيين وضع حجر الاساس لمشروع “بان آشيا”، وهو مشروع مشترك مع الصين حيث حصلوا على ارض من الهيئة الملكية وعلى قرض من صندوق التنمية الصناعي، لافتًا الى أن هناك شركة اسستها الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمشاركة ارامكو السعودية لتطوير منطقة جيزان الصناعية للاستثمار الصيني.

واوضح وزير الطاقة ان برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وهو واحد من 13 برنامجا في رؤية السعودية 2030، يمثل ما نسبته 30% من مجموع برامج الرؤية، مفيدا ان البرنامج يعد الاكبر تأثيرا من الناحية الاقتصادية ويستهدف النمو والتكامل بين 4 قطاعات هي: الصناعي، التعدين، الطاقة، والخدمات اللوجستية.

من جانبه قال العامودي ان برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يتضمن توسعة 3 مطارات وهي اشبه بمطارات جديدة في القريات، الطائف، وحائل اضافة الى اقامة مطارين جديدين كليا في فرسان والقنفذة.

وتطرق الفتلح في المؤتمر الصحافي الى برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، مشيرا الى انه برنامج يطمح بالانتقال من الاعتماد على الحكومة كمحرك للاقتصاد الى القطاع الخاص الذي يمثل المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي السعودي. واضاف، سيكون هناك نقلة نوعية ستحدثها المملكة في القطاعات الاقتصادية، حيث سيعمل كل قطاع بشكل مستقل، موضحاً أن الرؤية الطموحة تسير بنا الى اقتصاد متنوع لا يعتمد على النفط بل على صادرات متنوعة بشكل كبير. 

وبين، أن هناك اكثر من 43 جهة تعمل، و 330 مبادرة تحت مظلة البرنامج، مبيناً أنه اثناء اطلاق البرنامج يوم الاثنين المقبل سيكون هناك 130 مبادرة ثلثها سيحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030. ولفت أنه تم تأسيس “غرفة الصفقات”، مؤكدًا أنه سيتم الاعلان عن محفزات خلال الفترة المقبلة بعد أن حصلنا على موافقة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان .

ومن جهته افاد وزير النقل أن هناك 60 مبادرة، متطلعين الى الاستثمار بمبلغ يفوق 135 مليار ريال، بما في ذلك 5 مطارات جديدة و 2000 كيلو متر من السكك الحديدية، موضحا ان انشاء مطار في الرياض لازال في طور الدراسة ولكن ليس مدرج في قائمة مبادرات البرنامج حاليا. 

ذات صلة Posts

المزيد