مدير برنامج “ندلب”: 11 وعد ومحفز ملتزمون به.. منها 45 مليار لتوطين صناعة السيارات وبرنامج لتطوير الصادرات بـ 30 مليار

قال عابد السعدون الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية اننا نسعى في البرنامج من حيث الاثر والنتائج الاقتصادية المأمولة، لنبرهن للعالم أجمع ما نتميز به عن غيرنا من الحرص على جعل البرنامج قصة نجاح حقيقية لنا و لشركائنا من خلال الدعم الذي تقدمه لنا حكومتنا الرشيدة تحت إشراف و توجيه سمو الامير محمد بن سلمان للمستثمرين كافة.

اقرأ المزيد

وأعلن السعدون، خلال حفل تدشين برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية بحضور سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان، عن ابرز الوعود و الحوافز و المُمكنات التي التزمت بها الحكومة في إطار هذا البرنامج وهى:

 أولا: اعتماد 45 مليار ريال سعودي لتحفيز و توطين صناعة السيارات 

 ثانياً: إطلاق برنامج دعم صناعي لرفع الانتاجية وتحسين التنافسية بين المصانع المحلية 

ثالثا: اعتماد 3 مليار ريال سعودي لدعم الاستكشاف في مجال التعدين 

رابعاً: تحديث نظام الاستثمار والتعدين خلال هذا العام المتضمن تسهيل الاجراءات وتقليص  المدد اللازمة لإصدار الرخص 

خامساً : إطلاق برنامج شامل  لتسريع و تبني الثورة الصناعية الرابعة برأس مال قدرة 5,3 مليار ريال سعودي

سادساً: إطلاق خمس مناطق اقتصادية خاصة بالعام 2019 

سابعاً: الموافقة على زيادة رأس مال الصندوق الصناعي الى 105مليار ريال  و توسيع نطاق عمله لدعم جميع قطاعات البرنامج  تقديم منتجات تمويلية جديدة

ثامناً :اطلاق برنامج تمويل الصادرات الفوري كـ جزء من اعمال بنك التصدير والاستيراد برأس مال يقدر بـ 30 مليار ريال سعودي
تاسعاً:  إطلاق حزم تحفيزية للمستثمرين يستهدف المصنعين المحليين و الدوليين لإقامة صناعات متخصصة و متقدمة للمجمعات الصناعية في المملكة بما فيها المواد التعدينية و الدوائية و الكيميائية و اعتماد 3 مليار ريال للبنيه التحتية و توفير المنافع و الخدمات المشتركة.

عاشراً: إطلاق منصة للصناعات موحدة للتسهيل الاجراءات و الخدمات للمستثمرين الصناعيين و كذلك اطلاق مركز للمعلومات الصناعية و الذي سيكون قاعدة معلومات متكاملة تهدف الى توفير المعلومات الصناعية اللازمة.

 الحادي عشر: توفير كميات إضافية من الغاز الجاف للصناعة قدر مكعب في اليوم أي بما يزيد عن 70 % من الكميات الحالية الملتزم بها و توفير كميات إضافية من غاز الميثان بمقدار 350 مليون قدم مكعب يومياً.

يذكر أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان شهد توقيع 37 اتفاقية ومذكرة تفاهم ضمن فاعليات اطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية جاء بيانها كالتالي:
 

1)    اتفاقية الشركة السعودية للصناعات العسكرية “سامي”  مع كل من شركة تاليس الفرنسية لتأسيس كيان مشترك للصناعات العسكرية،  و شركة سي إم اي لتأسيس كيان تجاري ذو قدرة عالية ينتج أبراجا مسلحة للمركبات المدرعة.

2)    اتفاقية شراكة عبر آسيا السعودية مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع مع كل من شركة طريق الحرير السعودية لإنشاء وتشغيل مصنع للبتروكيماويات، بتكلفة 14 مليار ريال في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية.، وصندوق التنمية الصناعية لتمويل إنشاء المصنع المزمع في مدينة جازان للصناعات.

3)    اتفاقية مع شركة ترافيجورا العالمية بقيمة 2.8 مليار دولار لإنشاء مصهر للنحاس لإنتاج 400 ألف طن من النحاس و200 ألف طن من الزنك و55 ألف طن من الرصاص سنويًا.

4)    اتفاقية الشركة السعودية للصناعات الميكانيكية مع شركة إس إل لتشييد وتشغيل مصنع إنتاج الصمامات.

5)    اتفاقية شراكة بين الشركة العالمية للصناعات التحويلية وشركة الفارابي للبتروكيماويات لإنشاء مصنع إنتاج السوائل الحرارية.

6)    اتفاقية بين شركة كيماويات الرفيعة وشركة إيستمان كيميكال الأمريكية لإنشاء مصنع للراتنجات الهيدروكربونية بقيمة 1.87 مليار ريال.

7)    اتفاقية بين شركة المجموعة الحديثة للاستثمار الصناعي القابضة وشركة كيانكو لإنشاء مصنع لإنتاج الصوديوم بقيمة 1.13 مليار ريال.

8)    اتفاقية لإنشاء مجمع صناعي كيميائي متكامل لصناعة الفوسفور الأصفر وإنتاج مواد كيميائية متخصصة عالية القيمة باستثمارات تبلغ مليار ريال.

9)    اتفاقية لتوريد خام الفوسفات لإنشاء مجمع صناعات الفوسفور الأصفر بين شركة “صادق” مع شركة معادن .

10)    مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة وشركة معادن وشركة الوطنية للكهرباء وشركة أجنبية لتطوير مجمع متكامل لإنتاج فلوريد الهيدروجين والبولي سيليكون في وعد الشمال باستثمارات تبلغ 500 مليون ريال.

11)    اتفاقية لاستمرار الدراسات والتصاميم والخطوات التنفيذية بين أرامكو و سابك لمشروع تحويل النفط الخام إلى كيماويات و تطوير مجمعات صناعية تحويلية متكاملة و خدمات لوجستية في مدينة ينبع 

12)    مذكرة تفاهم بين هيئة الجمارك وأرامكو السعودية لإنشاء منطقة إعادة تصدير وإيداع في مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”.

13)    مذكرة تفاهم بين الجمارك والهيئة الملكية للجبيل وينبع لإنشاء منطقة إيداع وإعادة تصدير في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية.

14)    مذكرة تفاهم بين الجمارك والهيئة الملكية للجبيل وينبع لإنشاء منطقة إيداع وإعادة تصدير في منطقة رأس الخير.

15)    مذكرة تفاهم بين هيئة الجمارك والخطوط السعودية للشحن لتسليم المناطق الجمركية في المطارات.

16)    مذكرة تفاهم بين هيئة الموانئ وموانئ دبي العالمية لبناء محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة.

17)    مذكرة تفاهم بين هيئة الموانئ مع شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة لبناء وتشغيل محطة الحاويات الشمالية في ميناء جدة.

18)    اتفاقية مطارات الرياض والشركة السنغافورية لخدمات المطارات “ساس”، لرخصة مناولة الشحن الأرضية في مطار الملك خالد.

19)    اتفاقية هيئة الطيران المدني ممثلة بشركة مطارات الرياض مع شركة الشحن السريع “تي إن تي” لإنشاء وتشغيل خدمات الشحن السريع في المطارات الدولية.

20)    مذكرة تفاهم بين شركة الخطوط الحديدية “سار” وشركة صدارة للكيميائيات للاستفادة من خدمات النقل عبر خطوطها الحديدية.

21)    مذكرة تفاهم بين شركة “سار” وشركة “سابك” لدعم نقل الكيمياويات والأسمدة والمعادن الكيميائية عالية الأداء.

22)    اتفاقية بين “مدن” وشركة الكهرباء السعودية لإنشاء محطات تحويل كهرباء لعدد من المدن الصناعية.

23)    مذكرة بين هيئة الموانئ والشركة السعودية العالمية لبناء وتشغيل محطة الحاويات الأولى في ميناء الدمام.

24)    اتفاقية بين وزارة الاتصالات وشركة الضوئيات المتكاملة لتحفيز نشر البنية التحتية الرقمية في المدن الصناعية.

25)    اتفاقية بين هيئة تنمية الصادرات السعودية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي لتمويل الصادرات للمصدرين المحليين .

26)    اتفاقية هيئة تنمية الصادرات السعودية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية لتمويل الصادرات للمصدرين المحليين والمشترين الدوليين.

27)    اتفاقية تعاون بين الهيئة السعودية للمدن الصناعية وبنك التنمية الاجتماعية لدعم المنشآت الصغيرة في المدن الصناعية، بحزم تمويلية تبلغ 600 مليون ريال.

28)    اتفاقية بين الصندوق التنمية الصناعية وشركة آيان القابضة والعزيزية للتطوير العقاري وشركة آل سعيدان لتمويل إنشاء 3 مصانع لتقنيات البناء بقيمة 144 مليون ريال .

29)    اتفاقية بين صندوق التنمية الصناعية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومدن لآلية تمويل المصانع النموذجية للثورة الصناعية الرابعة، بقيمة 3 مليارات ريال.

30)    مذكرة تفاهم لبناء شراكة استراتيجية بين المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية وشركة آي بي إم العالمية، للتعاون في مجالات الذكاء الصناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني.

31)    اتفاقية بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع شركة أجنبية لتطوير الخلايا الجذعية العلاجية.

32)    اتفاقية بين معادن وبوينج الأمريكية وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية لتصنيع صفائح الألومنيوم لـ هياكل الطائرات.

33)    مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للخطوط الحديدية والشركة السعودية للصناعات الميكانيكية لتصنيع عجلات القطارات وصيانتها.

34)    مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة ومؤسسة التدريب التقني والمهني لتأهيل و تطوير الكوادر الوطنية لسد احتياج قطاع الصناعة .

35)    اتفاقية أكاديمية صندوق التنمية الصناعية مع جامعة ستانفورد لتطوير الكوادر الوطنية.

36)    اتفاقية بين شركة “عبر آسيا السعودية” و”أرامكو السعودية” لبيع وشراء مادة البارازايلين .

37)    اتفاقية وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ممثلة للقطاع الحكومي ومجلس الغرف السعودية ممثلاً للقطاع الخاص لإنشاء المجلس الصناعي.

 

ذات صلة Posts

المزيد