الأحد, 11 أبريل 2021

«جدوى»: الاقتصاد السعودي ايجابي .. والحساب الجاري والمالي يستمران في تسجيل فائض .. وهذا هدف صندوق الاستثمارات العامة

أكدت شركة جدوى للاستثمار على ان بيانات الاقتصاد السعودي تشير الى تسجيل أداء إيجابي خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث ارتفعت عمليات نقاط البيع، والسحوبات النقدية من أجهزة الصرف الالي، بنسبة 18% و2 %، على أساس سنوي، على التوالي، وكذلك ارتفع مؤشر مديري المشتريات غيرالنفطي إلى 55.2 في نوفمبر، ليسجل أعلى نقطة له منذ بداية العام .

اقرأ أيضا

واضافت ان كلا من الحساب الجاري والحساب المالي بقي يسجلا فائضا في الربع الثالث لعام 2018، وبالنسبة للحساب الجاري، يعود الفائض إلى ارتفاع قيمة الصادرات إلى أعلى مستوى لها في أربع سنوات، عند 82 مليار دولار مما ساعد على ارتفاع ميزان الحساب الجاري إلى 29 مليار دولار كذلك، يلاحظ حدوث تحسن واضح في الحساب المالي، نتيجة للزيادة الكبيرة في بند “استثمارات أخرى”.

وابانت “جدوى” ان الحساب المالي بقى ايجابيا من بند “استثمارات أخرى” وبلغت التدفقات الخارجة من استثمارات اخرى نحو 19 مليار دولار.

ورجحت “جدوى” أن تكون تلك التدفقات الخارجة يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وهيئات حكومية أخرى مستقلة، كصندوق المعاشات، والتي ضخت، استثمارات كبيرة دولياً كجزء من مساعيها للدفع باتجاه التنوع الاقتصادي الذي تستهدفه رؤية 2030.

وتطرقت الى ان بيانات الناتج المحلي الاجمالي الفعلي في الربع الثالث تشير إلى نمو الاقتصاد بنسبة 2.5%، على أساس سنوي. وقد سجلت جميع القطاعات الكبرى نموا، حيث تحسن قطاع النفط بنسبة 3.7%،  كما حقق القطاع غيرالنفطي نموا 2%. وضمن القطاع غير النفطي، ارتفع الناتج المحلي للقطاع الخاص بنسبة 2%، في حين ارتفع الناتج المحلي للقطاع الحكومي بشكل ملحوظ، بنسبة 2.1%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد