الإثنين, 17 مايو 2021

شركة استثمارية: اعلان السعودية لاضخم ميزانية على الاطلاق خفف من تأثير تراجع اسعار النفط على “تاسي”

كشفت شركة جدوى للاستثمار انه رغم الانخفاض الكبير في أسعار النفط أدى إلى إضعاف ثقة المستثمرين خلال ديسمبر، لكن إجازة الحكومة السعودية لاضخم موازنة عامة تشهدها المملكة على الاطلاق، خفف من تأثير ذلك الضعف على مؤشر “تاسي”.

اقرأ أيضا

واضافت انه نتيجة لذلك، سجل “تاسي” خسائر طفيفة خلال ديسمبر، في حين تكبدت العديد من الاسواق العالمية والاقليمية خسائر كبيرة، نتيجة لتزايد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، وتشديد السياسة النقدية الامريكية، وفي غضون ذلك، هبط المتوسط اليومي لقيمة التداولات في ديسمبر إلى 2.8 مليار ريال، منهيا الشهر بانخفاض كبير عن المتوسط السنوي الذي يبلغ 3.5 مليار ريال.

وبحسب “جدوى” انخفضت أسعار خام برنت بنسبة 11%، وأسعار خام غرب تكساس بنسبة 13%، على أساس شهري، في ديسمبر، حيث أثرت المخاوف بشأن نمو الطلب على النفط وزيادة المخزونات على التوقعات المستقبلية لاسعار النفط. وجاء هذا التراجع في الاسعار، رغم إبرام اتفاقية بين أوبك وبعض المنتجين المستقلين لخفض الانتاج بنسبة 2.5%، مقارنة بمستوى إنتاجهم في أكتوبر2018.

واشارت الى انه بقيت أسعار النفط تحت الضغط، حيث تراجعت أسعار خام برنت بنسبة 41% منذ بلوغها 86 دولاراً للبرميل في مطلع أكتوبر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد