الجمعة, 23 أبريل 2021

“الجزيرة تكافل”تفتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة للدورة القادمة لمدة 3سنوات 

تعلن شركة الجزيرة تكافل تعاوني عن دعوة السادة الراغبين في الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة للدورة القادمة، ممن تتوافر فيهم شروط العضوية وفق ماورد في نظام الشركات الصادرة من وزارة التجارة ولائحة حوكمة شركات التأمين والتوجيهات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بمتطلبات التعيين في المناصب القيادية في المؤسسات المالية، ولائحة حوكمة الشركات وقواعد التسجيل والإدراج الصادرة من هيئة السوق المالية، (يمكن الإطلاع على كل منها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لكل جهة)، وكذلك لائحة عمل لجنة الترشيحات والمكافآت وقواعد وضوابط الترشيح والتعيين في مجلس الإدارة ولجانه الصادرة من شركة الجزيرة تكافل والمعتمدة من الجمعية العامة العادية المنعقدة بتاريخ 20/05/2018م .

اقرأ أيضا

فعلى كل من تنطبق عليهم هذه الشروط التقدم للشركة بطلب ترشحيهم خلال فترة فتح باب الترشح الموضحه أدناه، علماً بأن لجنة الترشيحات والمكافآت بشركة الجزيرة تكافل تعاوني ستراعي عند المفاضلة بين المرشحين التنوع في التأهيل العلمي والخبرة العملية، ومنح الأولية في الترشيح للإحتياجات المطلوبة من أصحاب المهارات المناسبة لعضوية مجلس الإدارة ولجانه التابعة حسب ماينص عليه لائحة حوكمة الشركة وكذلك ضمان ألا يقل عدد الأعضاء المستقلين عن ثلاثة أعضاء، كما سيقتصر التصويت في الجمعية العامة – التي سيتم تحديد موعد إنعقادها لاحقاً بعد حصول الشركة على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، – على من رشحوا أنفسهم وفقاً للسياسات والمعايير والإجراءات التي سيرد ذكرها أدناه والذين تمت الموافقة عليهم من قبل الجهات التنظيمية والرقابية، كما أن لجنة الترشيحات والمكافآت ستدرس الإستفادة من المرشحين الذين لم يتم إختيارهم في الجمعية العامة وذلك من خلال مشاركتهم في عضوية لجان المجلس المختلفة (أعضاء خارجيين) إن رغبوا بذلك وفقاً لخبرات ومؤهلات كل منهم، وكذلك في عملية الإحلال لأعضاء المجلس ولجانه وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية والرقابية، وبما يتوافق مع السياسات والآليات المتعلقة بالتعيين والإحلال المعتمدة بشركة الجزيرة تكافل تعاوني وبما يتناسب مع هيكل المجلس ولجانه من حيث تصنيف الأعضاء والحفاظ على الحد الإلزامي لعدد الأعضاء المستقلين.

نوع دورة المجلس    دورة جديدة
تاريخ بداية الدورة    1440-10-30 الموافق 2019-07-03
تاريخ نهاية الدورة    1443-12-03 الموافق 2022-07-02
عدد الاعضاء    7
تاريخ فتح باب الترشح    1440-05-01 الموافق 2019-01-07
تاريخ انتهاء باب الترشح    1440-06-01 الموافق 2019-02-06
طريقة استلام طلبات الترشيح    على السادة الراغبين بالترشح لعضوية مجلس إدارة شركة الجزيرة تكافل تعاوني أن يتقدموا بطلبات ترشحهم إلى الشركة بحيث يكون موجهاً إلى لجنة الترشيحات والمكافآت، وترسل أصول طلبات الترشح مستوفاة كافة المتطلبات والمستندات والنماذج اللازمة لعناية أمين سر المجلس عن طريق البريد الإلكتروني ([email protected]) أو تسليمها مناولة باليد إلى سكرتير مجلس الإدارة بمقر الشركة الرئيسي أو عن طريق البريد المسجل لمقر الشركة الرئيسي بالعنوان التالي:
شركة الجزيرة تكافل تعاوني

المملكة العربية السعودية – جدة

حي الحمراء – طريق المدينة النازل – مركز المساعدية التجاري

ص.ب:5215- جدة 21422

هاتف:0126688877 تحويلة 8385 أو 8358 أو 8577

شروط الترشح    يرجى من السادة مساهمي الشركة الذين يرغبون في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس إدارتها التقدم بطلب الترشح للشركة على العنوان الموضح أدناه ابتداء من تاريخ 07/01/2019 م وحتى موعد أقصاه 06/02/2019م ، ويتعين على المرشح استيفاء معايير الترشح لعضوية مجلس الإدارة وأن يزودنا بطلب للترشح والذي يتضمن ما يلي:
1 تقديم خطاب لإدارة الشركة يعلن فيه صراحة عن رغبته في الترشح لعضوية المجلس والتأكد من تعبئة نموذج طلب الترشح والتأكد من توقيعه وتأريخه من المرشح. (مرفق)

2 تقديم سيرة ذاتية تحتوي على تعريف مفصل بالمرشح بما في ذلك نسخة من مؤهلاته العلمية وخبراته، مرفق معها صورة من الهوية الوطنية للأفراد أوالسجل التجاري للشركات والمؤسسات المالية سارية الصلاحية وأرقام الاتصال الخاصة بالمرشح.

3 تقديم بيان بالشركات أو المؤسسات التي يشترك المرشح في إدارتها أو ملكيتها، أو عضوية مجلس إدارتها حالياً أو سابقاً، أو التي تمارس نشاط تجاري شبيهة بأعمال الشركة، وكذلك بيان بعضوية مجالس الشركات المساهمة واللجان التابعة، على أن يوضح التالي:

•    تاريخ تعيين المرشح في تلك المجالس أو اللجان، وتاريخ إنتهاء عضويته.

•    عدد إجتماعات مجلس الإدارة واللجان التي عقدت خلال سنوات عضويته من دورة المجلس التي كان المرشح عضوا فيها.

•    العدد الفعلي للإجتماعات التي حضرها المرشح أصالة في تلك الدورة ونسبة حضوره للإجتماعات.

•    تقديم بيان بأسماء الشركات أو المؤسسات التي يشترك في إدارتها أو ملكيتها بشكل مباشر أو غير مباشر وتمارس أعمال شبيهة أو تنافسية لأعمال الشركة.

4 توضيح أي علاقة قرابة أو غيرها تربطه بأي من كبار ملاك أسهم الشركة أو كبار التنفيذيين أو بأحد مراجعيه الخارجيين كما هو موضح في تعريفات الأطراف ذوو العلاقة وصلة القرابة في لائحة حوكمة الشركات الصادرة من هيئة السوق المالية.

5 تقديم بيان بالعقود والصفقات القائمة مع الشركة إن وجدت وأي مصالح له فيها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

6 إرفاق صورة واضحة للهوية الوطنية الوطنية وسجل العائلة ووسائل الإتصال الخاصة بالمرشح. ( الهواتف الثابتة والجوال) والعنوان الوطني والبريد الإلكتروني.

7 أي مستندات أو متطلبات أخرى قد تطلب من الجهات الإشرافية أو الشركة.

8 كما يتعين على المرشح الذي سبق له شغل عضوية مجلس إدارة الشركة، تقديم بيان من أمين سر المجلس عن آخر دورة تولى فيها عضوية المجلس متضمنا المعلومات التالية:

•    عدد إجتماعات مجلس الإدارة التي عقدت خلال الدورة، وعدد الإجتماعات التي حضرها العضو، ونسبة حضوره.

•    بيان اللجان التي شارك فيها العضو وعدد الإجتماعات التي حضرها العضو، ونسبة حضوره لتلك الإجتماعات.

•    ملخص للنتائج المالية التي حققتها الشركة خلال كل سنة من سنوات الدورة.

9 الإفصاح عن أي حالة من حالات تعارض المصالح. 

10 تعبئة نموذج الملائمة لمؤسسة النقد العربي السعودي. 

11 تعبئة نموذج السوق المالية السعودية (تداول) رقم (3). 

12 أن يكون المرشح من ذوي الكفاية المهنية ممن تتوافر فيهم الخبرة والمعرفة والمهارة والاستقلال اللازم بما يمكنه من ممارسة مهامه بكفاءة وإقتدار ويراعى أن تتوفر فيه على وجه الخصوص مايلي:

13 القدرة على القيادة: وذلك بأن يتمتع بمهارات قيادية تؤهله لمنح الصلاحيات بما يؤدي الى تحفيز الأداء وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الإدارة الفعالة والتقيد بالقيم والأخلاق المهنية.

14 الكفاءة: وذلك بأن تتوافر فيه المؤهلات العلمية والمهارات المهنية والشخصية المناسبة ومستوى التدريب والخبرات العملية ذات الصلة بأنشطة الشركة الحالية والمستقبلية أو بالإدارة أو الإقتصاد أو المحاسبة أو القانون أو الحوكمة فضلاً عن الرغبة في التعلم والتدريب.

15 القدرة على التوجيه: وذلك بأن تتوافر فيه القدرات الفنية والقيادية والإدارية والسرعة في اتخاذ القرار واستيعاب المتطلبات الفنية المتعلقة بسير العمل وأن يكون قادراً على التوجيه الاستراتيجي والتخطيط والرؤية المستقبلية الواضحة.

16 المعرفة المالية: وذلك بأن يكون قادراً على قراءة البيانات والتقارير المالية وفهمها.

17 اللياقة الصحية: وذلك بأن لايكون لديه مانع صحي يعوقه عن ممارسة مهامه واختصاصاته وعلى الجمعية العامة أن تراعي عند انتخاب أعضاء مجلس الإدارة توصيات لجنة الترشيحات وتوافر المقومات الشخصية والمهنية اللازمة لأداء مهامهم بشكل فعال وفق ماورد أعلاه.

18 أن لا يكون المرشح ممن سبق أن أدين بجريمة مخلة بالشرف والأمانة.

19 أن لا يكون المرشح عضواً في مجلس إدارة أكثر من خمس شركات مساهمة مدرجة في السوق المالية في وقت واحد.

20 أن لا يكون المرشح عضوا في مجلس إدارة شركة تأمين أو إعادة تأمين محلية أخرى أو أحد اللجان المنبثقة أو يشغل أحد المناصب القيادية في تلك الشركات.

21 أن يتمتع المرشح بالقدرة على التواصل الفعال والتفكير الاستراتيجي.

22 أن يراعى تنوع التأهيل العلمي والخبرة العملية، لتحقيق الكفاءة والفعالية في إثراء النقاشات حول الموضوعات التي تعرض على المجلس.

23 أن يكون لدى المرشح لشغل عضوية مجلس الإدارة القدرة والتجارب السابقة في إدارة التزاماته وشؤونه المالية بحصافة وبشكل مناسب، ولا يعني ذلك قلة الموارد المالية.

24 أن يكون لدى العضو الإستقلالية اللازمة لأداء مهامه المنوطة به وأن لا يكون لديه مصالح تجارية أو مالية أو التزامات وظيفية قد تعيقه عن أداء مهامه أو تؤدي إلى تعارض المصالح ويرجع تقدير ذلك للجنة الترشيحات والمكافآت.

25 أن يلتزم المرشح بأحكام الأنظمة واللوائح والتعليمات السارية.

26 وذلك بناءً على الشروط والمتطلبات الواردة في نظام الشركات الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار ولائحة متطلبات التعيين في المناصب القيادية في المؤسسات المالية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي وكذلك لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية وجمعيها واردة في لائحة الحوكمة الداخلية الخاصة بالشركة القسم: سياسات ومعايير وإجراءات العضوية في مجلس الإدارة(مرفق).

وهذا سيتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الذين تنطبق عليهم الشروط والأحكام والتعليمات أعلاه والموافق عليها من الجهات المختصة خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة والذي سيتم الإعلان عن موعد انعقاده لاحقاً وذلك بعد الحصول على الموافقات النظامية بهذا الخصوص.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد