الإثنين, 12 أبريل 2021

قالت ان التأثير السلبي بسبب خروج العمالة تم تعويضه من الانفاق العالي من السعوديين وتوقعت تأثير ضئيل لضريبة المغتربين على القطاع 

«الاهلي كابيتال»: زيادة نسبة السعودة الى 70% في 12 قطاع سيؤدي لاندماجات في قطاع التجزئة .. وهذه توصيتنا لاسهم 5 شركات

كشفت شركة الاهلي كابيتال ان القرار القاضي بزيادة نسبة السعودة في 12 قطاعاً فرعيا للبيع بالتجزئة خلال شهر يناير الجاري، سيؤدي الى الاندماجات في قطاع التجزئة السعودي، وان المحلات والمتاجر الكبرى هي المستفيدة، مضيفة ان التأثير السلبي على الانفاق الاجمالي من خروج العمالة الوافدة بعد زيادة المقابل المالي، تم تعويضه من خلال الإنفاق الأسري العالي من المواطنين السعوديين.

اقرأ أيضا

ورفعت “الاهلي كابيتال” توصيتها لسهم العثيم الى زيادة الوزن، فيما خفضت توصيتها لسهم جرير الى الحياد، وابقت على توصيتها بالحياد لاسهم الحكير واكسترا وشاكر.

واضافت انه تم ترقية العثيم إلى زيادة في الوزن بسبب الفجوة في التقييم وآفاق النمو مدفوعة من خطط التوسع في المتجر، وان مكرر ربحية سهم العثيم يبلغ 15.3، في حين يتداول جرير عند 17مقابل متوسط النظراء البالغ 16.4 .

وبحسب “الاهلي كابيتال” فأن التنظيم فيما يتعلق بزيادة مستويات السعودة إلى 70٪ بحلول يناير 2019 سيؤدي إلى تعزيز التوحيد في البيع بالتجزئة، مرجحة أن هذا سيؤثر سلبًا على المتاجر الصغيرة نظرًا لارتفاع تكاليفها وصعوبات توظيف السعوديين. داخل البقالة السعودية، مشيرة الى ان البقالة التقليدية تمثل 47% من الحصة السوقية ، ومن المتوقع أن يؤدي إلى توطيد الاتجاهات إلى انخفاض في الحصة إلى 32٪ بحلول عام 2025.

واضافت ان عمليات نقاط البيع  تشير إلى الانتعاش في إنفاق المستهلكين، و ارتفع إجمالي قيمة المعاملات بنسبة 16.3% على اساس سنوي اعتبارا من أكتوبر 2018، وهذا النمو يشير إلى زيادة في مستويات الإنفاق إلى جانب زيادة عدد اجهزة نقاط البيع وعندما يبدأ بائعو التجزئة الصغار باستخدام اجهزة نقاط البيع  لتلبية متطلبات ضريبة القيمة المضافة. سيؤدي الى زيادة نمو الإنفاق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد