الثلاثاء, 13 أبريل 2021

3.5 ترليون دولار حجم عمليات الاندماج العالمية خلال 2018

بلغ حجم عمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2018 حوالى 3.5 ترليون دولار، وقال د. عبدالعزيز الزوم محافظ الهيئة العامة للمنافسة عبر موقع الهيئة: إن هذه العمليات تمثل زيادة 11.5 % عن عام 2017. 

اقرأ أيضا

وتصدرت أمريكا الشمالية عمليات الاندماج بحوالى 1.6 ترليون دولار بزيادة 15% عن العام السابق لـ 2018، و989 مليار دولار في أوروبا بزيادة 17%، وفي أمريكا الجنوبية 72 مليار دولار والشرق الأوسط 65 مليار دولار ومنطقة الباسفيك واليابان 717 مليار دولار، حسبما تناولته “المدينة”. 

ووفقًا لمجلة انتربنور فإن نجاح عمليات الاندماج والاستحواذ مرهون بخمسة عوامل أساسية هى التأكد من السيولة والوضع المالي للشركة والقدرة على تحمل أي استثمارات جديدة، أما العامل الثاني فهو تكوين فريق متخصص لإدارة العمليات والثالث تحديد الهدف بدقة وهل هو الحصول على حصة بالسوق أم الوصول إلى منتجات جديدة، فضلاعن التأكد من مشاركة البيانات الخاصة بالشركتين بأمان وفعالية من اجل الوصول الى الهدف المشترك. 

وتتصدرالسعودية دول الشرق الاوسط فى عمليات الاندماج، وكان آخرها الاعلان عن دخول بنكي الرياض والاهلي التجاري في مناقشات اولية للاندماج وتكوين كيان مالي قوي قادر على المنافسة تبلغ اصوله 182مليار دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد