«منافع» تبدأ اول تمويل جماعي من خلال الاكتتاب في تطبيق «تصويت» لجمع 3 مليون ريال

اعلنت شركة منافع المالية بدء عمليات الاكتتاب لأول فرصة من خلال التمويل الجماعي في المملكة عبر طرح للشركة المالكة لتطبيق تصويت للاكتتاب والتمويل الجماعي. وترغب الشركة بجمع مبلغ 3 مليون ريال من خلال منصة منافع لتمويل الملكية الجماعية مقابل 25% من قيمة الشركة في طرح سيستمر كحد اقصى لمدة 80 يوماً. 

وتعتزم “منافع” طرح ما لا يقل عن فرصة استثمارية شهريا معلنة بداية عصر استثماري جديد يتيح للافراد العاديين الاستثمار في الشركات الناشئة بعد تقييمها والقيام بعمليات الفحص النافي للجهالة. 

ويأمل الرئيس التنفيذي للشركة عبدالعزيز العدواني ان تساهم الشركة في تحقيق جزء من اهداف برنامج تطوير القطاع المالي والذي هو احد برامج رؤية المملكة 2030 والذي يستهدف رفع نسبة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة من 2% الى 5% بحلول العام 2020.

يشار الى ان من اسس تطبيق تصويت هما موسى الرشيدي ونايف السمري ولهما نجاحات سابقة في عالم المال والاعمال من خلال انشاء موسى لتطبيق عقار ونايف لتطبيق مرسول. 

ويساعد تطبيق “تصويت”، المستخدم على اتخاذ قراراته اليومية بناء على تصويت المستخدمين الآخرين. كما يقوم التطبيق على نظرية حكمة الجمهور أو الأغلبية (The Wisdom of the Crowd) وهي عملية الإستئناس الفوري بآراء مجموعة من الافراد لإتخاذ قرار معين بدلاً من الاعتماد على رأي واحد أو آراء محدودة، حيث لوحظ ان إجابة جماعة كبيرة من الناس على سؤال معين يكون عادة على نفس القدر من الجودة، ان لم يكن افضل من اجابة خبير يصعب الوصول إليه.

ويعتمد التطبيق في الحصول على إيراداته من مصادر الدخل التالية :
– تصويت 500+ : يدفع المستخدم مقابل الاطلاع على نتيجة الاصوات التي تزيد عن 500 صوت للاستفتاء الواحد.
– تصويت محدد (Featured Voting): الدفع مقابل نشر الاستفتاء في مناطق او حصره على جنس او عمر معين.
مساحات إعلانية (Banner Ad): دفع الشركات مقابل نشر منتجاتهم في مناطق معينة او لجنس او فئة معينة.

– تصويت متسلسل (Nested Voting): الدفع مقابل خلق تصويت متسلسل/ تراكمي يعتمد في خياراته اللاحقة على نتائج التصويت الاولى.

– تصويت تفاعلي (Api Vote): دفع شركات التجارة الالكترونية مقابل تمكين عملاؤها من التصويت على منتجاتها مباشرة من موقعها لدعم قرار الشراء.

و بلغ عدد التصويتات من خلال التطبيق أكثر من 5,000,000 صوت، وبلغت التعليقات أكثرمن 134,000 تعليق لأكثر من 66,000 سؤال طرحت من أكثر من 33,000 مستخدم.

يذكر أن الاطلاق التجريبي للتطبيق بدأ بالتزامن مع انطلاقة كأس العالم 2018 وقد حقق انتشارا في عدة دول عربية منها: المغرب, لبنان, الاردن, ومصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد