الجمعة 14 ربيع الأول 1442 - 30 أكتوبر 2020 - 08 العقرب 1399

مفردات تسويق في بيئة الانحلال الاخلاقي

مالك الذيابي

يعد مسلسل "صراع العروش" أو ما يسمى بـ قيم أوف ثرونز أحد أعلى المسلسلات المستوحاة من قصة خيالية مشاهدة وأكثرها تكلفة، وبلغ عدد مشاهدات أحد حلقاته 16.5 مليون مشاهدة حول العالم في أحد ليالي عام 2017. واشتهر مسلسل صراع العروش بعبارة لفظية هي "الشتاء قادم" حتى أصبحت شعارًا تسويقيا مغريا للعلامات التجارية في إعلاناتهم لجذب محبي المسلسل. بل استخدمت احدى الصحف البريطانية قبل ايام هذه العبارة في موضوعها الرئيسي تحت صورة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي عقب تصويت البرلمان ضد خطتها للانسحاب من الاتحاد الاوروبي.

من جهة أخرى يعد هذا المسلسل هو أحد المسلسلات المحرضة للإباحية والعنف حيث تم توظيف العديد من ممثلات أفلام الدعارة للتمثيل لأن الكثير من الفنانين اعتذروا عن تأدية الكثير من الأدوار فيه فـ 77.5% هي نسبة "المشاهد العارية" في 31 حلقة من أصل 41 حلقة في مسلسل صراع العروش. 

ما علاقة هذا بالتسويق؟

التسويق هو أحد العلوم التي تضع لعادات وثقافات الشعوب أهمية كبيرة ولا تتجاوزها ولكن للأسف قامت الكثير من العلامات التجارية المحلية والعالمية باستخدام عبارات هذا المسلسل للتسويق لمنتجاتها الاستهلاكية العائلية وغير العائلية دون الأخذ بسوء المسلسل أخلاقيًا وعدم ملاءمته لثقافة المجتمعات. ومن المعروف أن أحد الأساسيات التي يقوم عليها تخصص التسويق هو فهم ثقافات وعادات وقيم المستهلكين حتى تتمكن من تسويق منتجك أو خدمتك دون أي إساءة لثقافة المجتمع وعاداته وعدم الإساءة لسمعة "علامتك التجارية" أيضًا.

ومن المؤسف أن هذه الشركات ذات الميزانيات الضخمة وقعت في أخطاء بسيطة لا تغتفر وذلك من خلال ربط العلامة التجارية بمسلسل معروف عنه الإنحلال الأخلاقي، ونسخ الأفكار العالمية ومحاولة تقليدها وتطبيقها محليًا دون أخذ سلوك المستهلك وثقافته وعاداته بعين الاعتبار، فما يصلح للتسويق في المجتمعات الغربية ليس شرطا أن يناسب  مع عادات وتقاليد المجتمعات الشرقية.

ومضات تسويقية:

.تقليد ونسخ الأفكار مضر بالعلامة التجارية تسويقيًا

 

متخصص في التسويق [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو