السبت 06 رجب 1441 - 29 فبراير 2020 - 09 الحوت 1398

إدارة الموارد البشرية الرائدة في عصر التحول الإداري

الجوهرة بنت إبراهيم الجطيلي

دشن وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان "البرنامج الوطني لتأهيل وتدريب موظفي وقيادات الموارد البشرية في الجهات الحكومية"، والذي أطلقته وزارة الخدمة المدنية بهدف تأهيل موظفي الجهات الحكومية في مجال إدارة الموارد البشرية، ويهدف البرنامج لرفع القدرات والمهارات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية، ومواكبة التحول العالمي من مفهوم إدارة شؤون الموظفين إلى المفهوم الحديث لإدارة الموارد البشرية. .

ورحب بالقيادات الإدارية في كلمته التي وجهها لهم خلال حفل تدشين البرنامج، مؤكدا على ان وزارة الخدمة المدنية تسعى حثيثا لأداء دورها المحوري في دفع عجلة التنمية الإدارية ومنها تحديث بيئة العمل في القطاع الوظيفي الحكومي، وذلك تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمين محمد بن سلمان (حفظهما الله).

 وفي الوقت الذي أكد فيه وزير الخدمة المدنية على أن إطلاق البرنامج الوطني لتأهيل وتدريب موظفي وقيادات الموارد البشرية في الجهات الحكومية والذي تسعى من خلاله وزارة الخدمة المدنية لتحديث بيئة العمل في القطاع الوظيفي الحكومي، يمثل رافداً مهماً في تحقيق الطموحات التنموية التي جاءت في سياق رؤية المملكة 2030 كما يمثل تنفيذاً لأهداف البرنامج الوطني للتحول ويتسق بشكل تام مع برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.


مؤكداً الحمدان أن تحقيق النتائج المرجوة من البرنامج تستلزم التعاون البناء والجاد وشراكة تعاونية بين الجهات الحكومية المستفيدة منه من أجل الارتقاء بكفاءة كوادرها البشرية من خلال حصولها على التأهيل المميز القائم على أسس علمية وتدريب محسن ومطور للقدرات ما ينعكس ايجاباً على تحسين أداء تلك الجهات واحداث التغيير النوعي بها.

يأتي اطلاق هذا البرنامج في الوقت الذي فَرَضت فيه الكثير من التغيرات البيئية واقعا مغايرا للمنظمات تتطلب استراتيجيات حديثة في العمل وفي الأهداف، الأمر الذي جعل الكثير من المنظماتُ الحكومية تكيِّف استراتيجيتها العامة، واستراتيجيات إداراتها، وممارساتها في جميع مجالات العمل مستندة في ذلك على أفضل ما توصل اليه الفكر الإداري في كافة المجالات الإدارية والتنظيمية والوظيفية في إطار أصعب وأحلك التغيرات البيئية الداخلية والخارجية. 

ولا يختلف اثنان على أن أهم مجالات العمل داخل المنظمات، هو مجالُ عمل إدارة الموارد البشرية، الذي تحول مؤخرا من مفهوم إدارة شئون الموظفين الاسم الشائع قبل عام 1980 م الى مفهوم إدارة الموارد البشرية، حيث شمل هذا التحول المضمون والادوار والاهداف والوسائل .

وأصبح لإدارة الموارد البشرية استراتيجيات واسعة وشمولية ، تتفق بشكل مباشر مع الاستراتيجيات العامةللمنظمة ، لتصل إدارة الموارد البشرية الى أن تكون قاعدة أساسية لكل منظمة، وحين يتم بناء القاعدة بالشكل العلمي الصحيح ، ستحقق المنظمة أهدافها الاستراتيجية العامة. 

إنَّ استراتيجيةَ التحول الى مفهوم إدارة الموارد البشرية الفعالة يتوقف عليه الآن في سياسة المملكة نحو برنامج التحول 2020 ورؤيتها 2030 الى بناء استراتيجيةُ المنظمة المستقبلية في أفضل صورها.
ولتلبية حاجات كافة الإدارات الأخرى المكونة للمنظمة من الموارد البشرية المتميزة والمناسبة، والمدربة والمؤهلة، والمحفزة بحزمة من الحوافز مثل البرامج تدريبية، والسياسات المعرفية، والبرامج التطويرية، لرفع وتنمية قدرات هذه الموارد البشرية. 

ونقول من منطلق تخصصنا كإداريين بأن مسؤوليةُ إدارة الموارد البشرية ضخمة جدا، وهامه جدا لدورها في تهيئةُ وتكييف استراتيجيتها ونشاطاتها وممارساتها مع المتغيرات والتحديات البيئية الداخلية والخارجية التي تؤثر في استراتيجية المنظمة العامة.

مستشار القيادة والإدارة الاستراتيجية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد العتيبي مالميزات والسلبيات للموظفين
ماجد عقيلي ابو فراس برزت خبرة وتجربة كاتب المقال في اعطاء فكرة عن مايجب ان تكون...
احمد اهم شرط لتولي رئاسة جمعية خيرية ان يكون سليما من الفكر...
mustafa هل يجوز للعامل مباشرة العمل في اول يوم للإجازة السنوية علما...
رائد المالكي الموضوع جداً شيق يا دكتور حسن وبالفعل أوجزت وأجدت. بارك...

الفيديو