الجمعة, 29 مارس 2024

مبيعات المنازل التركية تسجل أدنى مستوى في 6 سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف معهد الإحصاء التركي تراجع مبيعات المنازل في تركيا لأدنى مستوياتها في أكثر من 6 سنوات بنهاية يناير بمعدل 24.8% على أساس سنوي إلى 72.9 ألف منزل، واستحوذت اسطنبول على 18.4% منها، تبعتها أنقرة بنسبة 9.3%، ثم إزمير بـ5.2%، فيما ارتفعت مبيعات الرهن العقاري إلى 6.5 ألف منزل بنسبة زيادة 77.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في إشارة لحاجة المشترين إلى السيولة، لتمثل 9% من إجمالي المبيعات العقارية في تركيا، واستحوذت اسطنبول على نصيب الأسد بـ18.5%.

وبحسب “سي ان ان” شهدت مشتريات الأجانب إقبالا بنسبة تناهز 82% خلال شهر يناير/كانون الثاني مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، لتصل إلى 3200 منزل، وواصل العراقيون صدارة جنسيات المشترين بحصة بلغت 19.1%، حيث اشتروا 605 منزلا، يليهم الإيرانيون والروس.

وتستفيد العقارات التركية من الأوضاع الإقليمية المضطربة، إذ تمنح الحكومة التركية مشتري العقارات الأجانب الجنسية التركية بشرط ألا تقل قيمة العقار عن 250 ألف دولار نقدا، وأن يحتفظوا به لمدة 3 سنوات.

اقرأ المزيد

وأجرت الحكومة تعديلا على القانون بنهاية العام الماضي يزيد من جاذبية العقارات التركية، إذ يحصل الأجنبي على الجنسية في حال شرائه نقدًا عقارًا ضمن مشاريع سكنية، حتى وإن كانت غير مكتملة، بعدما كان يقتصر على العقارات المكتملة فقط.

وعانى الاقتصاد التركي العام الماضي، وتدهورت قيمة العملة، عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمعاقبة أنقرة، بسبب خلاف سياسي، عن طريق مضاعفة الرسوم الجمركية على صادرات الأخيرة من الصلب والألمونيوم إلى الولايات المتحدة، وتحسن وضع العملة إلا أن معدلات التضخم بقت فوق 20% بنهاية يناير/كانون الثاني.

ذات صلة

المزيد