الجمعة, 29 مارس 2024

اليخوت الفاخرة في الشرق الأوسط أقصر بقليل من طول أكبر طائرة ركاب في العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصبح الشرق الأوسط الموطن الرسمي لمشتري أكبر اليخوت الفاخرة في العالم، حيث يبلغ الآن متوسط طول السفن الخاصة المملوكة محلياً 63 متراً، أي أقصر بأقل من عشرة أمتار من طول طائرة إيرباص (A380)، أكبر طائرة ركاب في العالم.

ووفقا لـ “فوربس” جد التحليل العالمي الذي قامت رابطة بناة اليخوت الفاخرة (SYBAss) بجمعه، مع بيانات من موقع (SuperYacht Times) لأخبار اليخوت الفاخرة، أن الإقليم يتصدر مراكز اليخوت الرئيسية الأخرى، الموجودة عبر الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، في كونه موطن أسطول أكبر سفن المتعة الشخصية من حيث الكبير.

وتميل اليخوت الفاخرة التي تم العثور عليها عبر أرصفة الإمارات العربية المتحدة البالغة أكثر من 5000 رصيف، وهو العدد المخطط لأن ينمو بمقدار 1400 رصيف مع افتتاح ميناء دبي الجديد في عام 2020، والإبحار على مستوى دولي، ليس فقط لأن تكون أطول، ولكن أكبر من حيث الحجم أيضاً، ليصل متوسط الحمولة الإجمالية إلى 1618 طنا.

اقرأ المزيد

ومع استمرار المنطقة في النمو كمركز لليخوت، وجد البحث الذي أجرته الهيئات المستقلة، أن نسبة اليخوت الفاخرة التي يمتلكها المشترون المحليون قد ارتفعت أيضاً، حيث يعتبر إقليم الشرق الأوسط الآن موطناً لنسبة 12.6% من إجمالي اليخوت الفاخرة البالغ طولها أكثر من 40 متراً، بمجموع 216 سفينة ضخمة.

قال ثيو هونينغ، الأمين العام لرابطة (SYBAss) “إذا نظرنا إلى تناسب ‘الأسطول إلى الملياردير‘، فسنجد إن إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا امتلك أعلى نسبة وتناسب بين الأسطول إلى الملياردير في عام 2010 عند نسبة 163%، وهذا يعني أن الأفراد الذين يملكون ثروة عالية والتي تبلغ أقل من مليار دولار، يملكون هم أيضاً اليخوت التي يبلغ طولها أكثر من 40 متراً، وهذا  قد يعني أيضاً أن العديد من أصحاب المليارات يملكون أكثر من يخت واحد يزيد طوله عن 40 متراً، وارتفعت هذه النسبة إلى 188% في عام 2018، وهي ثاني أعلى نسبة وتناسب وجدت بين الأسطول إلى الملياردير في أي مكان في العالم”.

ويضيف “ومع ذلك، يعد متوسط طول يخوت الملاك من هذا الإقليم الأعلى في العالم، حيث يبلغ متوسط طولها 63 متراً، ويضع انعكاس التطور المتوقع للثروات، إلى جانب الاستخدام التاريخي لليخوت الفاخرة، إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كإقليم يتوقع أن يستمر في كونه سوقاً أساسية ومستقرة لهذه الصناعة”.

يوجد 830 يختاً قيد الإنشاء عالمياً من اليخوت التي يزيد طولها عن 24 متراً، حيث يبلغ طول أكبرها 182.9 متر.

قال ميريجن دي وارد، مؤسس موقع (SuperYacht Times)، إنه “في عام 2018، تم بيع أكثر من 470 يختاً في جميع أنحاء العالم، وكان يبلغ حجمها في المتوسط أكبر من أي وقت مضى من حيث الطول، حيث زادت من 43.7 إلى 45.7 متر، مع ارتفاع في ملكية الشرق أوسطين، لترتفع من 11.5% إلى 12.6%، كما ارتفع الطلب على اليخوت الفاخرة خلال السنوات القليلة الماضية، مما يؤكد على نمط الحياة الفاخرة المتنامي في هذه المنطقة، والجهود التي تبذلها دبي لترسيخ مكانتها كمحور بحري عالمي”.
 

ذات صلة

المزيد