برعاية وكيل محافظة الأحساء

الهيئة السعودية للمقيّمين تُنظّم الملتقى المهني الـ 8 للمقيمين في غرفة الأحساء

استضافت غرفة الأحساء هذا اليوم الأربعاء 22/06/1440هـ الموافق 27/02/2019م، الملتقى المهني الثامن للمقيمين الذي نظمته الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) بالتعاون مع لجنة العقار والإسكان بالغرفة، برعاية معاذ الجعفري وكيل محافظة الأحساء وحضور المهندس سلطان بن جريس الجريس أمين عام الهيئة والأستاذ عبدالله النشوان أمين عام الغرفة وعدد كبير من المقيمين والعقاريين ورجال الأعمال بالأحساء، وذلك بقاعة الشيخ سليمان الحماد بمقر الغرفة الرئيسي.

اقرأ المزيد

وفي افتتاحية الملتقى أكد معاذ الجعفري وكيل المحافظة على دور هيئة (تقييم) المؤسسي والمهني في تنظيم وتطوير نشاط التقييم ورفع أداء الممارسين ومستوى المهنية، وتأهيل وتدريب أعضائها بشكل مستمر، مبينًا أن مهنة التقييم من بين القطاعات التي تساهم في توفير المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي، ما يخدم الاقتصاد والوطن فضلاً عن كونها ممكن لرؤية المملكة، مشيدًا ببرامج شراكة الهيئة مع الغرفة والقطاع الخاص، مبينًا أن المقيمين أمام فرصة متميزة يجب استثمارها لقيادة هذا النشاط على مستوى المملكة.

ومن جهته أكد المهندس سلطان الجريس أمين عام (تقييم) أن العام المقبل سيشهد تخريج أول دفعة للزمالة في التقييم العقاري على مستوى المملكة والمنطقة، مبينًا أن الهيئة نجحت حتى الآن في تدريب أكثر من 4700 متدرب، وأن عدد المقيمين المعتمدين قفز إلى 500 مقيم معتمد في المملكة، مشددًا على أن الهيئة تعمل على تأهيل الممارسين لمهنة التقييم وفق المعايير المعتمدة ورفع مستوى المهنية لديهم ليمارسوا مسؤولياتهم بمهنية ونزاهة واستقلالية، مشيدًا بدور وتعاون الغرفة والمقيميين في الأحساء.

إلى ذلك ناقش الملتقى الذي يُعد أحد برامج التطوير المهني التي تقدمها الهيئة لأعضائها، ويهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أعضاء الهيئة، وإثراء المحتوى العلمي للمهنة ومناقشة أبرز المستجدات في مهنة التقييم، عددًا من أوراق العمل المقدمة، ضمن برنامجه العلمي بالإضافة إلى حوار بعنوان: “خبرات عقارية” حاور خلاله فواز الشارخ، مستشار هيئة (تقييم) المهندس خالد الصالح عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة العقار والإسكان بالغرفة.

كما شهد تقديم ورقة بعنوان: كيف يسوّق المقيم العقاري لأعماله باحترافية؟، قدمها الأستاذ سعد البيز، وورقة بعنوان: نقاط مهمة في تقييم المزارع، قدمها الأستاذ سمير النعيم، واستعراض موسع لدليل الممارسة المهنية لمقيمي العقار، قدمه الأستاذ معاذ الخلف، وكذلك ورقة بعنوان: ما هي الطريقة الأمثل في تقييم أراضي المرافق،، قدمها الأستاذ ناصر آل عياف بالإضافة إلى عرض ومناقشة لحالات عملية في تقييم العقار.

ومن جهته رحّب المهندس خالد الصالح عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس لجنة العقار والإسكان بالغرفة بسعادة وكيل المحافظة والضيوف والحضور، مبينًا أن قيام الملتقى في الأحساء هو تعبير عن عمق التعاون ومتانة العلاقات التي تربط الغرفة بالهيئة، مثمنًا المبادرات والجهود الكبيرة التي تبذلها «تقييم» في إطار تحويل التقييم إلى عمل مهني احترافي يرتقي بنشاط ومهنة التقييم، منوهًا بنجاحات اللجنة في بناء علاقات عمل وتعاون متميزة ومثمرة مع عدد من الوزرات والهيئات المختصة والمعنية وتنظيم واستضافة عشرات الفعاليات الهادفة.

وأكد المشاركون في الملتقى خلال مداخلاتهم ونقاشاتهم على أهمية نشاط ومهنة التقييم العقاري لارتباطها الوثيق بحسابات ومعادلات وقيمة الثروة العقارية الوطنية، ما يلقي بالمسئولية على الهيئة بتوفير واعتماد مقيمين مؤهلين، ويفرض عليها العمل المستمر من أجل تنظيم وتطوير مهنة التقييم وفق أفضل المعايير والممارسات المهنية والأخلاقية وزيادة ثقة المجتمع في هذه المهنة، فضلًا عن تأهيل الممارسين ورفع مستوى المهنية لديهم ليمارسوا مسؤولياتهم بمهنية ونزاهة واستقلالية.

وفي ختام حفل افتتاح الملتقى جرى تكريم سعادة وكيل محافظة الأحساء بدرع الغرفة التكريمي ودرع الملتقى التكريمي بالإضافة إلى تبادل التكريم ما بين الغرفة والهيئة.

ويأتي تنظيم الملتقى ضمن الأدوار والجهود التي تضطلع بها الهيئة لتنظيم مهنة التقييم ووضع المعايير اللازمة لأعمال التقييم، تطوير مهنة التقييم ورفع مستوى العاملين فيها مهنيًا وفنيًا واخلاقيًا، تأهيل واعتماد المقيمين المؤهلين لمزاولة المهنة في كل الفروع والعمل على زيادة ثقة المجتمع بمهنة التقييم والارتقاء بها لمستوى المهن المرموقة.

يُشار إلى أن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين “تقييم”، أنشئت بموجب مرسوم ملكي رقم (م/43) بتاريخ (09/07/1433هـ)، كهيئة ذات شخصية اعتبارية مستقلة وغير هادفة للربح. تعمل تحت إشراف وزارة التجارة والاستثمار من أجل تنظيم مهنة التقييم وتطويرها، واعتماد المقيمين المؤهلين وتطبيق معايير التقييم الدولية لزيادة وعي المجتمع وتثقيفه بهذه المهنة.

ذات صلة Posts

المزيد