الجمعة, 19 أبريل 2024

تراجع أرباح “البنك السعودي الفرنسي” إلى 3.3مليار بنهاية العام 2018م بنسبة 6.4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح للبنك السعودي الفرنسي إلى 3.3مليار ريال خلال العام 2018م مقابل 3.5مليار ريال خلال العام قبل السابق بنسبة 6.4%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات 6.8مليار خلال العام الماضي 6.6مليار ريال خلال العام قبل الماضي بارتفاع 3.4%.
أما صافي إجمالي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ  5مليار خلال العام السابق مقابل 4.7مليار ريال خلال العام قبل السابق بنمو 6.7%.
وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 120.6مليار خلال العام السابق مقابل 121.9مليار ريال خلال العام قبل السابق بتراجع 1.07%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 2.76ريال خلال العام الماضي، ومقابل 2.94ريال خلال العام قبل السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 14.49%. يعود هذا الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان ومخصصات خسائر الموجودات المالية الأخرى وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب ومصاريف الموظفين ومصاريف الإيجار والمباني والاستهلاك والإطفاء ومصاريف العمليات الأخرى.
في نفس الوقت، ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.39% نتيجةً لزيادة صافي دخل العمولات الخاصة ومصاريف مكاسب بيع جزئي لشركة زميلة وقوبل ذلك بانخفاض دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى ودخل الأتعاب والعمولات ودخل الصرف الأجنبي ودخل توزيعات الأرباح بالإضافة إلى زيادة خسائر في الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة.

وقالت الادارة إنه تم إعادة كتابة بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية
وبلغ صافي مخصص خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى بنحو 878 مليون ريال سعودي للربع الحالي كما بلغ 518 مليون ريال سعودي في الربع المماثل للعام السابق مع زيادة النسبة الى 69.5%.
بلغ صافي مخصص خسائر الائتمان والموجودات المالية بنحو 1,203 مليون ريال سعودي للسنة الحالية كما بلغ 665 مليون ريال سعودي في السنة الماضية مع زيادة النسبة الى 80.9%.

اقرأ المزيد

No Content Available

تم احتساب ربحية السهم للعام الحالي والأعوام السابقة بقسمة صافي الدخل لكل فترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد إستثناء أسهم الخزينة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد