الإثنين, 1 مارس 2021

السعودية أكبر مصدر للسندات السيادية في 2018 بـ 14.2 مليار دولار

شركة أبحاث:  مليار دولار عوائد 5 اكتتابات في أسواق الخليج خلال الربع الـ 4

قال تقرير صادر عن شركة برايس ووتر هاوس كوبرز (PwC) إن أسواق رأس المال الخليجية أنهت عام 2018 بأداء جيد، إذ سجلت أسواق رأس المال الخليجية أفضل أداء لها خلال العام في الربع الأخير والذي شهد 5 اكتتابات عامة أولية بعائدات إجمالية 1.03 مليار دولار، أي ما يمثل 42% من إجمالي عائدات الاكتتابات العامة الأولية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال العام.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الأنباء” بالرغم من هذه النهاية الإيجابية، لايزال أداء الربع الأخير من 2018 دون مستوى الربع الأخير من 2017 الذي شهد 8 اكتتابات عامة أولية بعائدات إجمالية 2.46 مليار دولار.

وفي تعليقه على التقرير، قال ستيف دريك، رئيس قسم الأسواق المالية في بي دبليو سي الشرق الأوسط: «شهد الربع الأخير من 2018 نهاية قوية لأسواق الأسهم المالية الخليجية بالرغم من استمرار حالة عدم اليقين التي تخيم على الاقتصاد الكلي والمشهد الجيوسياسي، وهي حالة من المتوقع أن تستمر في المستقبل القريب.

ومع استمرار السوق في التكيف مع هذا الوضع الجديد، تكمن الفرصة في أيدي الشركات القادرة على التكيف والإبداع والتنافس في ظل هذه الخلفية التي لاتزال تتكشف أبعادها».

الاكتتابات العامة الأولية

وأضاف التقرير أن بورصة قطر شهدت أكبر اكتتاب عام أولي لها من حيث العائدات المحققة على مدار السنوات الأربع الماضية، حيث أسفر إدراج شركة قطر لصناعة الألمنيوم في بورصة قطر عن جمع مبلغ 758 مليون دولار، أي أكثر من 40% من إجمالي العائدات في دول مجلس التعاون الخليجي في 2018.

وعلى صعيد آخر، لاتزال السوق المالية السعودية (تداول) أكثر الأسواق نشاطا في دول الخليج من حيث عدد الاكتتابات العامة الأولية، في حين حققت بورصة الكويت نتائج مميزة وقوية من حيث عائدات الاستثمار، وربما ساعد على ذلك إدراجها في مؤشر فوتسي راسل البريطاني للأسواق الناشئة منذ سبتمبر 2018.

وشهدت الاكتتابات العامة الأولية لصناديق الاستثمار العقاري انطلاقة قوية في النصف الأول من 2018 حيث حققت ما مجموعه مليار دولار (أو ما يعادل 47% من إجمالي الاكتتابات العامة في 2018)، غير أن الطلب على هذه الاكتتابات تباطأ في النصف الثاني من 2018 على خلفية تراجع الطلب على العقارات في جميع أنحاء المنطقة وانخفاض الفارق بين عائد الاستثمار العقاري وأسعار الفائدة على الودائع الأكثر أمانا.

إصدارات السندات والصكوك

وأوضح التقرير أن السعودية تصدرت سوق إصدار السندات السيادية لهذا العام، حيث أصدرت سندات بقيمة إجمالية 14.2 مليار دولار، بينما أصدرت شركة سابك كابيتال 2 بي في أكبر عدد من سندات الشركات في الربع الرابع من 2018 بقيمة إجمالية 2 مليار دولار.

ومن المرجح أن قرار إدراج دول الخليج في مؤشر أسواق السندات الناشئة في بنك جي بي مورغان (EMBI Index) اعتبارا من يناير 2019 والاتجاه التصاعدي لأسعار النفط قد ساهما في الأداء الإجمالي لأسواق مجلس التعاون الخليجي وعززا إصدار سندات الدين في دول مجلس التعاون الخليجي في 2018.

وفي هذا الشأن، يقول ستيف دريك: «بالرغم من زيادة أسعار الفائدة الأميركية وتقلب أسعار النفط والانكماش الاقتصادي العالمي، سجلت سوق السندات في دول الخليج أداء جيدا، حيث حققت عوائد مقابل المخاطر أقوى من العديد من أسواق السندات التقليدية الأخرى منذ 2013».
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد