الإثنين, 1 مارس 2021

 بلغ المتوسط العام 33.1%

 13  مليار قيمة هدر وفقد الغذاء في المملكة سنويا .. الأرز في الصدارة بـ 31% والخبز ثانيا

كشفت دراسة رسمية حديثة قيمة الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة بنحو 13 مليار ريال سنويا اذ تصل نسبة الفقد والهدر في الغذاء إلى 33.1% موزعة ما بين 14.2% نسبة الفقد في مراحل الإنتاج والتوزيع المختلفة و18.9% هدر استهلاك المواطنين للسلع الغذائية، حيث يتصدر كل من الأرز والخبز قائمة السلع الغذائية الأعلى هدرا في الاستهلاك فيما تتصدر البطيخ والخضروات قائمة السلع الغذائية الأكثر فقدا اثناء مراحل الإنتاج والتوزيع.

اقرأ أيضا

وأوضحت الدراسة الصادرة عن البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة، احدى برامج التحول الوطني 2020، وتشرف عليه المؤسسة العامة للحبوب أن إجمالي كمية الغذاء التي يتم فقدها وهدرها يصل إلى نحو 4 مليون طن سنويا، إذ يبلغ نصيب الفرد من الفقد والهدر في الغذاء نحو 184 كيلوجرام سنويا موزعة ما بين 79 كيلوجرام نصيب الفرد من الفقد و105 كيلوجرام نصيب الفرد من الهدر.

وأشارت الدراسة إلى أن المتوسط العام للفقد والهدر للسلع الغذائية والبالغة 33.1% تمثل خط الأساس الذي سيبدأ البرنامج في التعامل معه وخفضه بنحو 50% بحلول العام 2030 من خلال الحملات التي سيدشنها في الفترة القادمة بهدف الحد من الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة.

وبينت الدراسة فإن نسبة الهدر في استهلاك الأرز وصلت إلى 31% وهى اعلى نسب الهدر من بين السلع الغذائية الأساسية التي شملتها الدراسة فيما لم تتجاوز نسبة الفقد (النقل والتخزين والتوزيع) 5%. وجاء سلعة الدقيق والخبز ثاني اعلى السلع الغذائية هدرا في الاستهلاك بنسبة 25% مقابل فقد 5% فقط في عمليات الإنتاج والنقل والتوزيع.

وتصدر البطيخ قائمة السلع الغذائية الأكثر فقدا (اثناء الإنتاج والتخزين والنقل والتوزيع) بنسبة 40%، فيما بلغت نسبة الهدر في استهلاكه 9%، وتليها الخضروات بنسبة فقد27.5%، فيما بلغت نسبة الهدر في استهلاكها 17.5%.

وبلغت نسبة الهدر في استهلاك الدواجن 16% والفقد 13%، اما لحوم الغنم فنسبة الهدر في استهلاكها 8% والفقد 7% ، اما الأسماك فبلغت نسبة الهدر في استهلاكها 14.5% والفقد 18.5%.

ووفقا للبرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر فإن معدلات الهدر في الغذاء بالمملكة البالغة 105 كيلوجرام للفرد تأتي أقل من متوسط معدلاتها في منطقة شمال افريقيا وغرب ووسط آسيا والبالغة 183 كيلوجرام للفرد واقل متوسط الفرد في أمريكا الشمالية عند 181 كيلوجرام للفرد وأقل من أوروبا والاتحاد الروسي عند 187 كيلوجرام للفرد واقل من اليابان وكوريا والصين عند 163 كيلوجرام للفرد.

وشملت الدراسة (19) سلعة غذائية هي: الخبز والأرز والتمور والمانجو والبطيخ والبرتقال والفاكهة غير المصنفة والطماطم والخيار والجزر والكوسة والبطاطس والبص والخضروات غير المصنفة ولحم الغنم ولحوم الإبل ولحوم الابقار والدواجن والاسماك.

وبلغ عدد العينات التي اعتمدت عليها الدراسة نحو 31 ألف عينة موزعة على 35 مدينة في 13 منطقة من مناطق المملكة واجراها نحو 600 باحث وباحثة، حيث تولت جامعة الامام بالتعاون مع استشاريين محلين ودوليين اعداد المسح الميداني.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد