الخميس, 25 أبريل 2024

في إطار تطوير الخدمات وتسهيلها

اتحاد الملاك يتيح إمكانية انشاء “اتحاد” من مالك واحد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وفّر برنامج “اتحاد الملاك” التابع لوزارة الإسكان خاصية جديدة لتسهيل إنشاء اتحاد ملاك لمالكي الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، حيث أصبح تسجيل المالك الواحد في العقار ذو الملكية المشتركة كافٍ لبدء إنشاء اتحاد في البرنامج، وربطه الكترونياً مع وزارة العدل، كما قام البرنامج بتطوير خدمة جديدة لتنظيم العمليات المحاسبية.

وتأتي هذه الخاصية ضمن التحسين المستمر لخدمات البرنامج، واستجابة لطلبات الملاك الذين يصعب عليهم التواصل مع السكان الاخرين لحثهم على التسجيل، حيث تمكّن هذه الخاصية من الاكتفاء بتسجيل مالك واحد ليتم إدراج بيانات جميع الملاك في العقار ذو الملكية المشتركة بشكل تلقائي عبر الربط التقني بوزارة العدل، تسهيلا للإجراءات السابقة والتي كانت تتطلب تسجيل 50% من الملاك لإنشاء الإتحاد.

ويقوم البرنامج بإبلاغ الملاك الذين تم تسجيلهم عبر رسالة نصية من نظام “أبشر” ليتم إكمال باقي خطوات التسجيل في المنصة والاستفادة من خدمات البرنامج والتمكن من حفظ حقوقه بالتصويت بشكل إلكتروني للقرارات التي يتم اعتمادها من الملاك المسجلين عبر البوابة.
وذكر المشرف العام على التنظيم العقاري في وزارة الإسكان المهندس مازن بن محمد الداوود، بأن الوزارة تسعى عبر التعاون مع الجهات الحكومية المختلفة إلى تطوير البنية التحتية الإلكترونية للاستفادة من الحلول الرقمية ودعم عملية التحول الإلكتروني الشامل للخدمات في المملكة.

اقرأ المزيد

وفي سياق متصل، طوّر البرنامج خدمة جديدة لتنظيم العمليات المحاسبية بين أعضاء الاتحاد، حيث أتاح امكانية إصدار فاتورة إلكترونية للرسوم المتفق عليها عند بداية السنة المالية للاتحاد، ليتم إيداع المبلغ المتفق عليه في بداية العام في الحساب البنكي الخاص بالاتحاد تسهيلا لإصدار القوائم المالية في نهاية العام المالي، وتهدف هذه الخدمة إلى تنظيم التعاملات المالية للرسوم التي تقررها الجمعية العمومية للاتحاد والخاصة بإدارة المرافق والصيانة والخدمات المشتركة وغيرها من الخدمات المتفق عليها.

يذكر أن وزارة الإسكان أنشأت برنامج ملاك لتمكين مالكي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من إنشاء اتحاد فيما بينهم لتنظيم التعاملاتهم وتوفير بيئة سكنية متعايشة، وذلك بشكل مجاني وإلكتروني بالكامل، ويمكن للراغبين في الاستفادة من الخدمة التوجه للتطبيق الخاص بالخدمة أو التسجيل في الموقع عبر Mullak.sa

ذات صلة

المزيد