الجمعة, 19 أبريل 2024

توقعات بزيادة نسبة الأثرياء في الشرق الأوسط 20% خلال 5 سنوات 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

رغم مواجهة الاقتصاد العالمي لبعض الرياح المعاكسة، إلا أن عدد أصحاب الملايين والأثرياء لا يزال آخذاً في الارتفاع وفقاً للدراسة الجديدة التي أجرتها شركة (Knight Frank).

ووفقا لـ “فوربس” من المتوقع نمو نسبة الأغنياء فاحشي الثراء بما يصل إلى نسبة 20% خلال الخمس سنوات المقبلة. وتساوي نسبة النمو هذه نسبة الأغنياء فاحشي الثراء في العالم، والتي من المتوقع لها أن تحقق نمواً بنسبة 22% للفترة نفسها.

وقد يشهد ما يصل إلى 42,711 شخصاً نمواً في ثرواتهم يبلغ 30 مليون دولار أو أكثر من ذلك في الفترة ما بين عام 2019 وعام 2023. ما سيؤدي إلى وصول عدد الأشخاص فاحشي الثراء في العام إلى 250,000 شخص تقريباً.

اقرأ المزيد

وعلى الصعيد الإقليمي، من المتوقع نمو نسبة الأغنياء فاحشي الثراء في المدن مثل أبوظبي ودبي وجدة والرياض بنسبة 15%، وفقاً لشركة (Knight Frank).

كما سيكون عام 2019 هو العام نفسه الذي سيتجاوز فيه عدد الأشخاص حاملي الأصول التي تصل قيمتها إلى مليون دولار أو أكثر إلى 20 مليون شخصاً لأول مرة. ومن ضمن هؤلاء الأشخاص، 6.6 مليون في أمريكا الشمالية و5.9 مليون في أوروبا و5.8 مليون في آسيا.

وقد ارتفع عدد الأغنياء فاحشي الثراء بما يصل إلى 4% فقط في عام 2018، والذي يعتبر نمواً ضئيلاً مقارنة بنسبة النمو المحققة في عام 2017 التي بلغت 10%. وتقريباً شهد 63% من أغنياء العالم فاحشي الثراء زيادة في ثروتهم في العام الماضي بينما يتوقع ثلثا عددهم تحقيق زيادة في ثروتهم خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، بحسب التقرير.

ويقول ليام بايلي، رئيس الأبحاث في شركة (Knight Frank) على الصعيد العالمي، إن “الأمر الذي لاحظته هذا العام، أنه رغم التوقعات الاقتصادية المتشائمة، إلا أن عمليات خلق الثروة ونموها ستظل مستمرة في عام 2019 مع توقع ارتفاع نسبة الأغنياء فاحشي الثراء لأكثر من خُمس النسبة الموجودة خلال الخمسة أعوام القادمة”.

“وسيستمر الأثرياء من المطالبة بدخول الأسواق العالمية، وخصوصاً بعد أن شهدت الاقتصادات الناشئة تباطؤاً في النمو، ومع نمو البحث عن المجالات المتنوعة”. 

وأشار بايلي أيضاً إلى أنه مع تحرك الأثرياء في جميع أنحا العالم باحثين عن الاستثمارات المثالية، فمن المتوقع أيضاً ارتفاع طلبات الحصول على الجنسيات الثانية.

ويقول موضحاً “سيبدأً ما يصل إلى نسبة 26% من أغنياء العالم فاحشي الثراء بالتخطيط للهجرة هذا العام، ولمساعدتهم، سيقدم عدداً قياسياً من الدول الجنسيات وتصاريح الإقامة لهم عبر المخططات الاستثمارية”.

ذات صلة

المزيد