الخميس, 28 مارس 2024

بالتفاصيل .. تعرف على المشاريع الـ4 العملاقة التي اطلقها خادم الحرمين في الرياض بـ 86 مليار .. والوظائف التي ستوفرها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز 4 مشروعات نوعية كبرى بـ 86 مليار ريال في مدينة الرياض، والمشاريع الأربعة هي (مشروع حديقة الملك سلمان، ومشروع الرياض الخضراء، ومشروع المسار الرياضي، ومشروع الرياض آرت).

ومن المنتظر ان تعمل هذه المشروعات على زيادة جودة الحياة في في العاصمة، ورفع تصنيفها بين المدن العالمية من حيث جودة الحياة، وطرح عديدًا من الفرص الاستثمارية أمام رجال الأعمال في القطاعات المختلفة وتوفير مزيداً من فرص العمل امام ابناء الوطن.

ويعد مشروع حديقة الملك سلمان” من المشاريع المتعلقة بالبيئة والترفيه والثقافة، وستكون من اكبر الحدائق في العالم، وهي تضم  أكثر من 160 عنصرًا الذي من المنتظر ان ترفع المساحة الخضراء وجعل قلب العاصمة أخضر، وموقع الحديقة المحوري في وسط العاصمة وتوفر وسائل النقل منها واليها سييسر لـ 75% من السكان الوصول اليها في مدة لا تتجاوز الـ 30 دقيقة.

اقرأ المزيد

وسعياً لجعلها وجهة ترفيهية لمرتديها ستشمل الحديقة المجمع الملكي للفنون الذي تبلغ مساحته 400 ألف متر و3 صالات سينما، و7 مسارح، ومجمع ثقافيًا ترفيهيًا للزوار بمساحة 80 ألف متر مربع ومقاهي ومطاعم، وصالات متعددة الأغراض، ويضم قسم الثقافة والفنون 6 متاحف للطيران، والفضاء والفلك، والعلوم، والنباتات، والواقع الافتراضي، والعمارة، ومركزًا للأعمال والمؤتمرات بمساحة 100 ألف متر مربع، وساحة احتفالات بمساحة 40 ألف متر مربع.

ويشتمل مشروع “المسار الرياضي” الذي يبلغ طوله 135 كم ويربط بين وادي حنيفة في غرب الرياض بوادي السلي في شرقها، على مسارات آمنة ومشجرة للمشاة بامتداد المشروع وحارات للدراجات الهوائية للمحترفين والهواة ، اضافة الى ركوب الخيل، وخدمات ترفيهية ومنطقة رياضية  تضم 16ملعب كرة قدم، و18 ملعبًا مغطى، و12 ملعبًا للسلة والطائرة والتنس اضافة الى ساحة للتزلج .

ومشروع الرياض الخضراء سيسهم بـ 71 مليار ريال كعائد اقتصادي لمدينة الرياض في عام 2030 عن طريق خفض نفقات الرعاية الصحية وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، واطلاق فرصًا استثمارية جديدة أمام القطاع الخاص في مجالات الزراعة والري المختلفة.

ومشروع “الرياض الخضراء” يهدف الى زيادة المساحة الخضراء في العاصمة، عن طريق زراعة 7.5 مليون شجرة في كافة أنحاء العاصمة، وسيعمل المشروع على تحديث القوانين العمرانية في الرياض ويضيف ضوابط لزيادة التشجير في مدينة الرياض، وسيرفع المشروع مساحة المناطق الخضراء في الرياض إلى 545 كيلو مترًا مربعًا، مما سيؤدي الى خفض درجات الحرارة، وتحسين جودة الهواء في العاصمة السعودية.

ومن النتائج الايجابية للمشروع خفض استهلاك الطاقة بمعدل 650 جيجا واط/ساعة في العام عبر تشجيع مبادئ المباني الخضراء، وتحسين مؤشرات جودة الحياة في الرياض.

ويأتي مشروع “الرياض آرت” الذي يحوي 10 برامج تغطي جميع اماكن التجمعات من الحدائق، والمنتزهات، والأحياء، والميادين، والساحات العامة، ومحطات النقل، والجسور، ومداخل العاصمة، والواجهات السياحية فيها اسهاماً في جعل العاصمة الرياض قبلة للاعمال الابداعية والفنية وحاضنة لها، وملتقى يجمع الفنانيين واصحاب الشأن الفني من جميع دول العالم، والسعي لجذب الفنانين، ومساهمة المختصين، واصحاب الابتكارات والخبراء في تحقيق التفاعل المجتمعي مع الإبداع والمبدعين، وسيحول المشروع مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح عبر استثمار جميع البوابات والساحات ووسائل النقل والمحطات، لعرض أكثر من 1000 عمل ومَعلم فني لفنانيين سعوديين وعالميين.

وسيقيم “الرياض آرت” احتفالًا بشكل سنوي تحت عنوان “احتفال النور” يشتمل على أعمال فنية تفاعلية، وتقنيات للصوت والضوء، يجعل من مدينة الرياض وجهة مميزة لمحبي الفنون والإبداع، لتقديم الابداعات أمام سكان وزائري العاصمة. 

ومن المأمول ان يوفر مشروع الرياض آرت 30 ألف فرصة عمل جديدة للشباب والفتيات عبر مراحل تنفيذ المشروع التي تبدأ خلال النصف الثاني من العام الجاري 2019.

 

ذات صلة

المزيد