الإثنين, 8 مارس 2021

قالت ان 2.6 مليار اموال غير نشطة ضخت في السوق منذ بداية الشهر بعد الادراج في "فوتسي"

“جدوى”: 56 مليار ستضخ في سوق الاسهم بعد الادراج في الاسواق الناشئة خلال 2019 .. ونتوقع استمرار ارتفاع «تاسي» في مارس

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها باستمرار زخم الارتفاع في مؤشر سوق الاسهم السعودية، حيث أدى إدراج “تاسي” في مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة إلى تدفق نحو 700 مليون دولار(2.6 مليار ريال) كرؤوس أموال غير نشطة في مارس، متوقعة أن يبلغ إجمالي الاموال غير النشطة المتدفقة إلى “تاسي” والمرتبطة بإدراجه في مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة ومؤشر فوتسي للاسواق الناشئة كليهما نحو 15 مليار دولار (56.25 مليار ريال) في عام 2019 ككل والذي متوقع ان يتم على مرحلتين خلال شهري مايو واغسطس من العام الجاري.

اقرأ أيضا

وبحسب “جدوى” تراجع مؤشر “تاسي” بنسبة 1%، على أساس شهري، في فبراير. وقد أظهر المؤشر السعودي مكاسب قوية منذ بداية العام، لكن بعض عناصر جني الارباح، خاصة في النصف الثاني من فبراير، أدت إلى تراجع طفيف في المؤشر، على أساس شهري، متوقعة استمرار زخم الارتفاع، حيث شهد مارس تدفق رؤوس أموال غير نشطة تتصل بإدراج “تاسي” في مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة.

واضافت “جدوى” أظهرت البيانات الاقتصادية تحسنا في يناير حيث زادت تعاملات نقاط البيع بنسبة 32%، على أساس سنوي، وارتفع مؤشر مديري المشتريات غير النفطي إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2017 كما ارتفعت الصادرات غير النفطية بنسبة 12%، على أساس سنوي، وفقا لاحدث البيانات المتاحة.

وفيما يخص التضخم بينت “جدوى” ان الاسعار بدأت تراجعها في يناير بنسبة 1.9%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.3%، على اساس شهري مواصلة المسار النازل الذي شهدناه منذ الربع الرابع لعام 2018، مبينة تراجعت الاسعار في فئة “السكن والوقود” بنسبة 7.6%، على أساس سنوي، نتيجة لاستمرار التراجع في أسعار الفئة الفرعية “إيجارات المساكن”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد