الجمعة, 23 أبريل 2021

فرانس برس: بالإجماع .. دول الاتحاد الأوروبي ترفض إدراج السعودية ضمن القائمة السوداء لمكافحة غسيل الأموال

نقلت وكالت الانباء الفرنسية “فرانس برس” رفض أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ 28 اليوم بالإجماع مقترحا للمفوضية الاوروبية بوضع لائحة سوداء للدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة غسيل الأموال، تضم السعودية ودولا أخرى.

اقرأ أيضا

وشكل هذا الرفض الذي كان متوقعا بعد انتقادات وجهت للمنهجية المتبعة، صفعة للمفوضية الاوروبية التي كانت اقترحت في 13 فبراير الماضي اضافة سبع دول جديدة للائحة ما يرفع عدد الدول في اللائحة الى 23 دولة تنطوي على “مخاطر عالية” بشأن غسيل الاموال.

وقرر ممثلوا الدول الـ 28 في اجتماعهم ببروكسل بالإجماع رفض مقترح المفوضية، بحسب ما افادت ماريا توماسيك المتحدثة باسم المجلس الاوروبي في تغريدة لها وسيعلن وزراء الداخلية في الاتحاد بشكل رسمي رفضهم للمقترح في محادثات في بروكسل الخميس.

وبين الدول السبع التي اقترحت المفوضية الاوروبية اضافتها الى اللائحة السوداء في 14 فبراير علاوة على السعودية، بنما وساموا واربع مقاطعات اميركية هي ساموا الاميركية وغويام وبورتو ريكو والجزر العذراء الاميركية.

وكانت السعودية عبرت عن اسفها لهذه المبادرة ووجهت رسالة الى القادة الاوروبيين تحمل توقيع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان اعتبرت فيها قرار المفوضية “مفاجئا وغير متوقع”. وحذرت الرسالة من عواقب مثل هذا القرار الذي من شأنه أن يؤدي الى “صعوبات في التجارة وتدفق الاستثمارات بين المملكة والاتحاد الاوروبي”

اما مجموعة العمل المالي الدولي فقد عبرت عن “قلقها الكبير” حيال اللائحة السوداء المقترحة من بروكسل مشددة على “دورها المركزي” في هذا المجال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد