السبت, 20 أبريل 2024

يوفر مزيد من الحلول لمستفيدي "سكني" لتسهيل تملكهم

مصادر «مال» تؤكد .. وزارة الإسكان تطلق مبادرة لتقديم 140 الف ريال (قرض حسن) للمتقاعدين وموظفي القطاع الحكومي الذين أعمارهم 50 عاما فأكثر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 علمت “مال” من مصادر مطلعة ان وزارة الإسكان ستطلق خلال الايام المقبلة مبادرة جديدة تحت اسم “دعم الدفعة المقدمة تشمل المتقاعدين والموظفين المدنيين” الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فأكثر بمنحهم قرض حسن إضافي بقيمة 140 الف ريال بالإضافة إلى مبلغ القرض العقاري الرئيسي والذي يصل إلى 500 ألف ريال وذلك ضمن برنامج “سكني”.

وأوضحت المصادر أن المبادرة تتمثل في تقديم الدعم المالي (قرض حسن) كدفعة مقدمة لفئة محددة من المستفيدين من المتقاعدين وذوي الأعمار من 50 سنة فأعلى لتسهيل امتلاكهم للمساكن ومساعدتهم في الحصول على تمويل عقاري، على أن يتم سداد القرض بعد الانتهاء من الالتزام التمويلي مع الجهة التمويلية.

وبيّنت المصادر أن معايير القبول في البرنامج بالإضافة إلى سن المستفيد من العاملين المدنيين بالدولة أن يكون راتب المستفيد 14 الف ريال فأقل (يتم احتساب الراتب كما هو معمول به في راتب الدعم (الراتب الاساسي + بدل السكن -التأمينات أو التقاعد)، مشيرة الى انه متاح للمسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.

اقرأ المزيد

وافادت ان المنتجات المتاحة لهذا القرض الحسن هي: الوحدات الجاهزة، والوحدات السكنية تحت الانشاء، وخيار البناء الذاتي)، أما آلية احتساب القرض فتكون بالنسبة للوحدات الجاهزة والوحدات تحت الإنشاء 20% من قيمة العقار بحد اقصى 140 الف ريال. أما البناء الذاتي فتكون 140 ألف ريال مبلغ دعم ثابت.

ووفقا لأخر الاحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء يبلغ عدد العاملين المدنيين الخاضعون لأنظمة ولوائح الخدمة المدنية الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فأكثر 193,046 موظف، أما المتقاعدون الاحياء الذين تركوا الخدمة لبلوغهم السن القانوني فيبلغ عددهم 335,744 موظف بنهاية العام 2017 وفقا للمؤسسة العامة للتقاعد

ذات صلة

المزيد