الجمعة, 29 مارس 2024

ماهي العوامل التي قلصت ثروات أغنياء ماليزيا لعام 2019؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

لم تكن الأعمال جيدة لكثير من أقطاب الأعمال في ماليزيا، فمن شركات الطيران إلى التصنيع والعقارات إلى خدمات التوصيل، تباطأ معدل النمو الاقتصادي في ماليزيا، ووجد تصنيفنا السنوي لأغنى 50 شخصاً من ماليزيا أن 30 شخصاً قد شهدوا تقلص ثرواتهم، بينما تمتع 11 شخصاً فقط بمكاسب، كما انخفضت الأسهم – خسر مؤشر KLSE القياسي 8% في الأشهر الـ12 الماضية – وانخفضت عملة رينجت الماليزية بمقدار 3% مقابل الدولار الأمريكي، وأضيف اضطراب العام السياسي إلى الرياح المعاكسة.

ووفقا لـ “فوربس” كان الخاسر الأكبر هو وونغ ثين سون، المصنف في المركز 48، والذي انهارت ثروته بنسبة 63%، حيث تعرضت أسهم شركته (My E.G. Services)، والتي توفر الوصول عبر الإنترنت إلى الخدمات الحكومية، إلى ضربة بعد انتخابات العام الماضي مع الإدراك أنها كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالحكومة المنتهية ولايتها، أما نوريسة محمد، المرأة الوحيدة على القائمة العام الماضي والمستثمرة الكبيرة في الشركة، فقد خرجت من التصنيف.

حافظ السيد مختار البخاري على تصنيفه عند المركز 12، لكن ثروته تقلصت 200 مليون دولار مع سقوط أسهم شركاته المرتبطة بالبنية التحتية وسط مراجعة مستمرة لمشاريع البنية التحتية الضخمة في ماليزيا.

اقرأ المزيد

عانى ليم كوك ثاي رئيس مجلس إدارة شركة (Genting) هو الأخر من نكسة، فقد انتهى الأمر بشركة (Genting) في معركة قانونية مع شريكيه الأمريكيين، شركتي (20th Century Fox) و(Disney)، وذلك بعد إنفاق 750 مليون دولار، وفي هذه الأثناء، حقق مجمع نادي القمار البالغ قيمته 1.2 مليار دولار في نيويورك المملوك لليم عجزاً مالياً، وانخفضت ثروة ليم، المصنف في المركز 7 في القائمة، بمقدار 300 مليون دولار.

وصل عبد القادر صاحب، المصنف في المركز 49، إلى القائمة للمرة الأولى، وهو مدير في شركة (Serba Dinamik Holdings)، والتي تعمل مورد خدمات النفط والغاز، وتم طرح أسهمها للتداول العام في 2017، وشهدت ارتفاعاً كبيراً في سعر أسهمها، ظهر محمد عبد الكريم بن عبد الله، المؤسس وصاحب المركز 40، لأول مرة على القائمة منذ عام، وتبقي له 11% من ثروته هذا العام، ويعد كون بوه ونغ، العضو الثالث لعائلة كون العاملة في مجال الألمنيوم، قادماً جديداً.

تان شين نام، الذي شارك في تأسيس شركة (Goldis) للتطوير العقاري، وكان في المركز 45 العام الماضي، توفي في أكتوبر/تشرين الأول عن عمر يناهز 92 عاماً. وتوفيت عملاقة عقارات أخرى، هي تشونغ تشوك يو، في سبتمبر/أيلول عن عمر 95 عاماً، وكانت حتى عام 2018 تدخل القائمة سنوياً منذ بدايتها عام 2006، وكانت في العادة المرأة الوحيدة.

تعتمد قيمة الثروة على أسعار الأسهم وأسعار الصرف عند إغلاق الأسواق يوم 28 فبراير/شباط.

من إعداد كارولين تشن، محمد كوهين، سوزان كننغهام، نازنين كرمالي، شون كيلاشاند، أنيس شاكيرا محمد مسلمين، سوزان نام، أنورادها راغوناثان، شيلا سارفاناندا، جيسيكا تان، جنيفر ويلز.

المنهجية

تم تجميع القائمة وإنتاجها باستخدام معلومات من الأفراد والبورصات والمحللين وقواعد البيانات الخاصة والوكالات الحكومية، مثل لجنة الشركات في ماليزيا، ومصادر أخرى، تعتمد أرقام الثروات على أسعار الأسهم وأسعار الصرف بناء على أسعار إغلاق يوم 28 فبراير/شباط، وتم تقييم الشركات الخاصة باستخدام النسب المالية والمقارنات الأخرى مع الشركات المماثلة المتداولة للعامة، تشمل التقديرات ثروة أحد الزوجين عندما يكون الشخص هو مؤسس الشركة، كما تشمل ثروة الأبناء والبنات التي نتجت من تلك الشركة، في الحالات التي تعتمد فيها ثروات أفراد الأسرة على نفس الشركة، ندمج هؤلاء الأعضاء في تسجيل واحد، طالما أن كل واحد منهم لديه ثروة كافية تؤهله للدخول في القائمة بمفرده.

 

ذات صلة

المزيد