الإثنين, 12 أبريل 2021

مصادر «مال» تؤكد .. برنامج الإسكان يتجه لتقديم (قرض حسن) اضافي لتجديد الفلل والشقق القائمة 

كشفت مصادر لـ “مال” عن توجه برنامج الإسكان – احد برامج رؤية 2030 – لطرح مبادرة جديدة خلال الأسابيع المقبلة تتمثل في قرض حسن إضافي لتجديد الفلل والشقق المشتراة والتي مضى على عمرها 8 سنوات فاكثر بهدف مساعدة الراغبين في شراء الوحدات العقارية في المناطق المخدومة بالخدمات خاصة اواسط المدن.

اقرأ أيضا

وتشير التقديرات وفقا لمصادر “مال” إلى ان قيمة القرض الإضافي لتجديد الوحدة العقارية (فيلا او شقة) ستكون حسب عمر العقار ومساحته. وجاءت هذه المبادرة نتيجة الطلب الكبير من مستفيدي الوزارة للرجوع لاواسط المدن والبعد عن الاطراف بسبب توافر الخدمات واكتمالها في الاحياء التي تقع وسط المدن.

ووفقا للمصادر فإن المستفيد سيحصل على قرضين: قرض الدعم السكني وقرض إضافي لتجديد العقار وستكون شروطه شراء عقار قائم (بيت او شقه) عمره 8 سنوات فاكثر في اي حي من احياء المملكة، وان تكون البنية الأساسية للمبنى قوية وجاهزة، على أن يبدأ تطبيق المبادرة خلال الشهر المقبل وتكون سارية لمدة 6 أشهر للراغبين في الاستفادة منها.

ويأتي هذا القرض الاضافي عبر برنامج الإسكان وهو أحد البرامج التنفيذية لرؤية المملكة 2030 والذي يهدف إلى تقديم حلول سكنية تمكن الأسر السعودية من تملك المنازل المناسبة او الانتفاع بها وفق احتياجاتهم وقدراتهم المادية.

وترتكز هذه المبادرة على برنامج الإسكان الذي تم اطلاقه قبل أشهر ويستهدف العديد من البرامج من بينها البرامج المتخصصة لإسكان الفئات الأكثر حاجة في المجتمع بهدف ترسيخ القيم الوطنية وتعزيز الشعور بالانتماء الوطني وتحسين المشهد الحضاري في المدن السعودية وتمكين المواطنين عبر منظومة الرعاية الاجتماعية.

ويستهدف البرنامج رفع المحتوى المحلي في القطاع إلى 73.6% وزيادة نسبة تملك المنازل المناسبة للسعوديين إلى 60% بحلول العام 2020 مما يساهم في تخفيف ضغط الطلب الحالي وتوفير حلول للفئات الأقل قدرة من خلال دعم الإيجار وحق الانتفاع المجاني والاستفادة من فرص التمويل العقاري الممكنة من خلال رفع إجمالي القروض القائمة إلى 502 مليار ريال.

ويتبنى برنامج الإسكان ما يزيد عن 66 مبادرة لتطوير القطاع تم تحديد عدد منها إلى مبادرات محورية يتمثل في 4 مبادرات يأتي في مقدمتها التجربة الشمولية (التقنية وخدمة العملاء) وتهدف إلى إنشاء منصة لخدمة مستفيدي برنامج الإسكان وذلك بهدف احداث تغير جذري في طريقة التعامل مع المستفيدين.

اما المبادرة الثانية فهى إنشاء منصة لتحفيز بناء المساكن وتهدف إلى تعزيز بيئة البناء العامة وتعزيز نمو القطاع حيث تؤدي هذه المبادرة إلى رفع جودة البناء الذاتي والحصول على التمويل من البنوك وتبني التقنيات الحديثة في البناء. وتتمثل المبادرة الثالثة في تصميم وتنفيذ الميكنة الصناعية لقطاع الإسكان وتطوير النموذج التشغيلي في القطاع وعقد الصفقات، اما المبادرة الرابعة فتتمثل في توفير ضمانات التمويل العقاري.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد