الإثنين, 19 أبريل 2021

"تداول" تعلن عن إطلاق القواعد المنظمة لتداول المشتقات وعمليات شركة المقاصة خلال أسبوعين

الحصان: ترقيات “تداول” تدخل 75 مليار لسوق الاسهم من الصناديق غير النشطة

كشف المدير التنفيذي لشركة السوق المالية “تداول ” خالد الحصان أن ترقيات السوق السعودية على المؤشرات الثلاث “فوتسي راسل” و” S&P” و” جي بي مورغان ” ستدخل تدفقات بـ20 مليار دولار ما يعادل (75 مليار ريال)من الصناديق الخاملة أو “غير النشطة”.

اقرأ أيضا

وأوضح الحصان ، في مقابلة مع “العربية”، أن ترقية السوق لمؤشر ” فوتسي ” للأسواق الناشئة سيدخل تدفقات بحدود الـ5 مليارات دولار ، ” تمثل 500 مليون دولار منها كمرحلة أولى وهذا ما دخل بالفعل في مزاد إغلاق جلسة تداولات الخميس الماضي” وفقا لما اوردته “العربية”.

طرح خدمات جديدة ومشتقات

وقال:” المرحلة الأولى هي مرحلة تثقيفية للمتعاملين في السوق كمستثمرين محليين سواء أفراد أو مؤسسات للانضمام، أو كشركات عاملة في السوق”، كاشفا عن تغيرات لتطوير هذه الآلية في الانضمام حيث سيتم طرح بالنصف الأول من العام نوع من الأوامر الجديدة التي ستسمح للمستثمرين بالتداول بعد مزاد الإغلاق على سهر المزاد، وهذا سيعطي وقت أكبر في مزاد الإغلاق وأريحية لسعر التنفيذ.

كما أشار إلى أنه يجرى العمل على إتاحة وقت إضافي في مزاد الإغلاق، وكذلك إتاحة الصفقات الخاصة بعد الساعة الثالثة بتوقيت السعودية.

ولفت إلى طرح طرح خدمات جديدة ومشتقات هذا العام، وتشغيل شركة المقاصة في #السوق_السعودية ، كاشفا أنه سيتم الإعلان خلال الأسبوعين المقبلين عن القواعد المنظمة لتداول المشتقات وطرحها لرأي العموم، وكذلك القواعد المنظمة لعمليات شركة المقاصة.

إدراج مزدوج

وفي سياق متصل، قال الحصان “نتطلع للادراج المزدوج من الأسواق الخليجية، وقد وقعت شركة مركز المقاصة التابعة لتداول اتفاقيتين اليوم مع سوقي أبوظبي والبحرين لجذب شركات مدرجة في هذه الأسواق للسوق السعودية كمرحلة أولى للادراج المزدوج”.

وتابع:” هناك شركات كبيرة تعمل في الأسواق الخليجية تحتاج إلى سيولة، وهذا ما أثبته السوق السعودية خلال السنوات الماضية عن توفر هذه العوامل، وهذا ما سيؤدي إلى تطوير التواجد الاقليمي بين الأسواق الخليجية والتجانس في ما بينها”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد