الجمعة, 16 أبريل 2021

كم موظفا من الشركات التكنولوجية الـ 6 سيصبح مليونيراً ؟

إن حالة الانتعاش المحتملة للطرح العام الأولي المقبل في قطاع التكنولوجيا جعلت كلاً من وكلاء العقارات وبائعي السيارات وحتى صناع التماثيل الثلجية يستعدون لما ستكون موجة كبيرة قادمة من أصحاب الملايين الجدد. ومن المتوقع أن تصبح شركات (Uber) و(Airbnb) و(Pinterest) و(Lyft) ضمن العديد من الشركات الأخرى التي ستطرح للتداول العام، ما سيحقق أرباحاً سوقية استثنائية مقدرة بـ230 مليار دولار.  

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “فوربس” من الصعب توقع عدد أصحاب الملايين الذين سينتجون عن عمليات الطرح الأولي هذه، حيث إن الشركات غير مطالبة بالإفصاح عن أي من كبار حملة الأسهم الرئيسيين باستثناء هؤلاء الذين يمتلكون أكثر من 5%، كما أن معظم المكاسب الاقتصادية تذهب مباشرة إلى أكبر المساهمين في الشركة. وبالفعل، احتسبت فوربس كل من الرؤساء التنفيذيين لشركة (Uber)، وهم ريان غريفز، وترافيس كالانيك، وغاريت كامب، إضافة إلى المؤسسين الثلاثة لشركة (Airbnb) وهم نيثان بليشاركزيك، وبريان شيسكي، وجو غيبيا، من الأثرياء.

وقد حاول آندي راشليف، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة (Wealthfront)، والشريك المؤسس لشركة رأس المال الاستثماري الكبيرة في سيليكون فالي (Benchmark)، تقدير عدد أصحاب الملايين قديماً. وخلال فترة انتعاش الطرح العام الأولي عندما اتجهت شركة (Facebook) لسوق الأموال عام 2012، توقع راشليف حصول ما يصل إلى 12,000 شخص على لقب المليونير بفضل زيادة ثروة الأسهم الجديدة. كما أن شركته للاستشارة الآلية والتخطيط المالي، التي تدير أصولاً تزيد عن 12 مليار دولار، دائماً ما تقدم المشورة لموظفي الشركات التكنولوجية الجديدة والصاعدة بشأن ما عليهم فعله فيما يتعلق بأسهم شركاتهم الناشئة.

ولكن هذه المرة، لم يعر راشليف اهتمامه إلا إلى ست عمليات مستقبلية للطرح العام الأولي والقيمة السوقية الخاصة المُبلغ عنها للشركات المدرجة بها مثل شركة (Uber) المقدرة بـ120 مليار دولار، وشركة (Lyft) المقدرة بـ15 مليار دولار، وشركة (Palantir) المقدرة بـ41 مليار دولار، وشركة (Airbnb) المقدرة بـ31 مليار دولار، وشركة (Slack) المقدرة بـ7 مليار دولار، وشركة (Pinterest) المقدرة بـ12 مليار دولار، وشركة (Postmates) المقدرة بـ2 مليار دولار. ومن بين هذه الشركات، لم يقدم على الطرح العام علنياً حتى الآن سوى شركة (Lyft)، بينما تقرر أن كلاً من (Postmates) و(Pinterest) و(Uber) و(Slack) قد أدرجوا بشكل سري. ومن المتوقع إدراج كل من شركة (Palantir)، وشركة (Airbnb) في وقت لاحق من عام 2019.

وبناءً على هذه الشركات الستة فقط، يقدر راشليف وصول عدد أصحاب الملايين الناتجين عن الطرح العام الأولي لأكبر الشركات التكنولوجية إلى 6,000 مليونير.

ولكنه يؤكد أن هذا مجرد تقدير تقريبي يشير إلى الحجم المتوقع بدلاً من كونه رقماً محدداً، أي من المحتمل أن يصبح عدد أصحاب الملايين في إطار بضعة الآلاف بدلاً من المئات من الآلاف.

كما أن هذه الأرقام المقدرة هي قبل استقطاع الضرائب، حيث إن كثيراً من موظفي الشركات التكنولوجية يحصلون على وحدات أسهم مقيدة، والتي تخضع للضريبة مثلها مثل المكافآت النقدية، أي بنسبة تقدر بـ40% تقريباً. كما أن ولاية كاليفورنيا تفرض نسبة ضرائب على الأرباح الرأسمالية الكبيرة بما يصل إلى 13.3%، ما يدفع بعض الموظفين للاتجاه للعمل في الولايات الأخرى التي تفرض نسبة ضرائب مناسبة للحد من النسبة المستقطعة للحكومة. 

كيف تم احتساب عدد الـ 6آلاف

لكي يصل إلى عدد أصحاب الملايين المحتملين المقدر بستة آلاف بدأ راشليف بجمع القيمة السوقية الإجمالية لهذه الشركات الكبرى والتي تقدر بما يصل إلى 230 مليار دولار تقريباً. ويشير ذلك إلى أن الإيرادات المجمعة لهذه الشركات تقدر بقرابة 23 مليار دولار، مع اعتبار أن الشركات الناشئة سريعة النمو دائماً ما تتداول بعشرة أضعاف قيمة إيراداتها، وفقاً لما قاله راشليف. الذي يؤكد “هذه مجرد توقعات ناتجة عن القواعد العامة والخبرة في المجال، حيث إن شركة كبيرة مثل شركة (Uber) من المحتمل لها أن تتداول بقيمة أكبر من ذلك بكثير، ومن المحتمل أيضاً أن تتداول شركة أخرى بقيمة أقل”.

ومن هذا المنطلق، وبناءً على التوقعات التي توصل إليها، فإنه يقول إن أغلبية الموظفين يحققون إيرادات تقدر بـ500,000 دولار لكل فرد منهم، حيث إن سجل شركة (Lyft) في هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية من فئة (S-1) يؤكد أن موظفيها، البالغ عددهم 4,680 موظف، ساهموا في تحقيق مبلغ متوسط مقدر بـ461,000 دولار لكل منهم. ومن خلال تقسيم مبلغ الإيرادات المقدرة بـ23 مليار دولار على نصف مليون، سنحصل على إجمالي عدد موظفين مقدر بـ40,000 موظف.

وهنا يأتي دور خبرة راشليف الناتجة عن عمله في قطاع رأس المال الاستثماري لمدة 25 عاماً، ففي الطرح العام الأولي للشركات التكنولوجية الكبيرة، شهد 15% من قاعدة موظفين هذه الشركات يصبحون من أصحاب الملايين، وبالتالي، فإن نسبة 15% من أصل 40,000 موظف تساوي 6,000 مليونيراً محتملاً.

ويقول راشليف “ولكن تذكر أنه يوجد أوجه للتفاوت فيما يتعلق بكل من هذه التقديرات التي تتوصل إلى الرقم النهائي”، مضيفاً “إن هذا الرقم لا يفترض منه أن يكون رقماً دقيقاً، ولكن المفترض منه توقع حجم العدد المحتمل”.

وحتى إذا كان الرقم النهائي أقرب إلى ثلاثة آلاف أو تسعة آلاف، فإن ذلك لن يؤثر كثيراً على أعداد أصحاب الملايين الموجودين بالفعل في ولاية كاليفورنيا. واستناداً على التقديرات، فإنه يوجد بالولاية ما يتراوح بين 885,000 ومليون من أصحاب الملايين.

ولكن، الاندفاع إلى الطرح العام الأولي، وتركيز الشركات على منطقة خليج سان فرانسيسكو يعتبر أمراً غير عادي. ورغم وجود الكثير من الأقاويل بشأن تأثر أسعار المنازل، خصوصاً في منطقة سان فرانسيسكو، حيث تكون أسعار المنازل مرتفعة لدرجة تجعلك مليونيراً لمجرد امتلاكك لأحدها، إلا أن راشليف لن يقدم أية توقعات بشأن ذلك. وعوضاً عن ذلك، فإن معظم النصائح التي قدمها لموظفي الشركات التكنولوجية تدور حول متى يمكنهم ممارسة خيارات أسهمهم، بمجرد إعلان الشركة عن خططها للتداول في الطرح العام الأولي، ومتى يمكنهم البيع.

ويقول “من خبرتنا في شركة (Wealthfront)، فإن معظم الأفراد من جيل الألفية يفضلون التجارب عن الأصول” مضيفاً “إن هذه هي الورقة الرابحة التي لا يتحدث الناس عنها”.

ولكن كيف سينفق الستة آلاف مليونيراً أموالهم، هذا هو ما لا نعلمه.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد