الأحد, 18 أبريل 2021

“سوفت بنك” تستعد لاطلاق صندوق التكنولوجيا الثاني بقيمة 100 مليار دولار

كشفت مصادر مطلعة أن مجموعة “سوفت بنك” اليابانية العملاقة تستعد لاطلاق صندوق التكنولوجيا الثاني بقيمة 100 مليار دولار،
وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها في حديثها لمجلة (ذي ايكونميست) البريطانية أن مجموعة “سوفت بنك” بدأت في جمع التمويل اللازم لصندوق التكنولوجيا الثاني، الا أنها لم تحدد شروطا بعد، للتمويل المطلوب، ولم تضع هيكلا لصندوقها العملاق الثاني، مما يعني أنه لا يمكن تسويقه رسميا بعد.

اقرأ أيضا

ولفتت المصادر الى أن العلاقة بين صندوقي التكنولوجيا الأول والثاني ستكون وثيقة، وأنه ستتم التحويلات بينها بصورة مستمرة. على الرغم من أن البعض يرجح تفضيل “سوفت بنك” لمستثمرين متعددين لتجنب وجود نفوذ كبير من قبل أحد المستثمرين.

وكانت مجموعة “سوفت بنك” قد باعت في ديسمبر الماضي جزء من وحدتها اليابانية للهواتف المحمولة، الإضافة إلى موارد أخرى، الأمر الذي يعني أنه بإمكانها المساهمة بحوالي 24 مليار دولار في الصندوق الجديد. في حين أنه يتطلب أن يأتي الباقي من المستثمرين الخارجيين مثل صناديق الثروة السيادية الكبيرة – وفقا للمجلة البريطانية.

وكان ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك قد قال في وقت سابق في حديثه لوكالة “بلومبيرج” إن المجموعة تخطط لإنشاء صندوق جديد قيمته 100 مليار دولار كل عامين أو ثلاثة أعوام، وإنفاق 50 مليار دولار سنوياً.
 
ولفتت تقارير اخبارية سابقة الى أن الخطوة تسلط الضوء على طموحات إبرام الصفقات لدى سون، والتي أحدثت هزة في قطاع استثمارات رأس المال المخاطر في الوقت الذي يتطلع فيه لتسريع تنفيذ رؤيته لمستقبل قائم على الذكاء الصناعي. وتعتبر أكبر استثمارات لصندوق رؤية حتى الآن هي في شركات مثل أوبر تكنولوجيز وشركة وي وُرك لأماكن العمل المشتركة.
وكان سون قد أدلى بتصريحات مماثلة عن وتيرة جمع الأموال الجديدة نشرتها صحيفة نيكي الاقتصادية العام الماضي. وقال سون حينها إنه في غضون 10 أعوام من المرجح أن تكون أكثر من ألف شركة قد تلقت استثمارات. 
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد