الخميس, 28 مارس 2024

“الكابلات السعودية” تسجل خسائر بـ  68.6مليون بنهاية العام 2018م بتراجع 15%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة الكابلات السعودية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ  68.6مليون ريال خلال العام 2018م مقابل خسائر بـ 80.3مليون ريال خلال العام قبل السابق بتراجع 15%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغت الخسارة التشغيلية 208.2مليون ريال خلال العام الماضي مقابل خسائر بـ  87.9 مليون ريال خلال العام قبل الماضي بارتفاع 137%.
أما إجمالي الخسارة فبلغ 95.9مليون ريال  خلال العام الماضي مقابل ربحية بـ 51.9مليون ريال خلال العام قبل الماضي.
وبلغت خسارة السهم بالريال 2.23ريال خلال العام الماضي، ومقابل خسائر بـ  1.45ريال خلال العام قبل السابق.
تعزى اسباب صافي الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بصافي الخسارة لنفس الفترة من العام الماضي بصفة أساسية إلى البنود التالية المضمنة في قائمة الدخل الشامل:
أ‌-    التنازل عن قروض بإجمالي 228 مليون ريال سعودي مقابل 77 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام الماضي من قبل بنوك إعادة الهيكلة كما تم تفصيله أدناه.

ب‌- مكاسب التخلص من شركة تابعة مبلغ وقدره 47 مليون ريال سعودي، حدث في الفترة الحالية.

اقرأ المزيد

No Content Available

ج‌- صافي نتائج شركات تابعة ومرتبطة معينة متضمناً احد التسويات السلبية للتأثير السيئ في عام 2018م.

د‌- انخفاض المصروفات التشغيلية والتكلفة المالية.

هـ- إنخفاض الحجم في الفترة الحالية مقابل نفس الفترة من العام الماضي

 كما ورد في تقرير المراجع الخارجي:” لقد قمنا بمراجعة القوائم المالية الموحدة لشركة الكابلات السعودية (شركة مساهمة سعودية) (“الشركة”) وشركاتها التابعة (“المجموعة”) والتي تتكون من قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 ديسمبر 2018 وكل من قائمة الأرباح أو الخسائر والدخل الشامل الآخر الموحدة وقائمة التغيرات في حقوق المساهمين الموحدة وقائمة التدفقات النقدية الموحدة للسنة المنتهية في ذلك التاريخ والإيضاحات المرفقة المعتبرة جزءا لا يتجزأ من هذه القوائم المالية الموحدة، بما في ذلك ملخص للسياسات المحاسبية الهامة.
في رأينا، باستثناء آثار المسائل المبينة في فقرة أساس الرأي المتحفظ من تقريرنا، فإن القوائم المالية الموحدة تظهر بعدل، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي الموحد للمجموعة كما في 31 ديسمبر 2018 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقا للمعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة العربية السعودية والمعايير والإصدارات الأخرى التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

أساس الرأي المتحفظ

أ‌) لم يتم تزويدنا ببعض مصادقات البنوك والتي بلغت ارصدتها 2.23 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى رصيد القروض مع بنك الراجحي والبالغة 261.89 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2018. ونتيجة لذلك، لم نتمكن من تحديد ما إذا كانت التعديلات، ان وجدت، قد تكون ضرورية في حال تمكنا من الحصول على هذه المصادقات البنكية، ولم نتمكن من تحديد الأثر المحتمل على القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018. بالإضافة الى ذلك، لم نتمكن من القيام بإجراءات مراجعة بديلة كافية لتعطينا التأكيد اللازم حول الاكتمال والوجود لهذه الأرصدة البنكية.

ب‌) كما في 31 ديسمبر 2018 حققت إحدى الشركات التابعة، ماس كابلو ياتيريم وتيجارات أنونيم شيركاتي، صافي خسائر بلغت 94.5 مليون ريال سعودي وبلغت خسائرها المتراكمة 413.3 مليون ريال سعودي في ذلك التاريخ والذي يمثل 86.7% من رأس مال الشركة التابعة، مما يعطي مؤشرا جوهريا على قدرة الشركة التابعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة، وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها في حال تحققها. قامت الشركة التابعة بإعادة هيكلة المبالغ المستحقة للبنوك والدائنون الآخرون وقامت بعمل خطة لتخفيض مطلوباتها من خلال الاعتماد على التدفقات النقدية المستقبلية المتعلقة بالمشاريع القائمة، وبالتالي تعتقد الادارة بأنه لا توجد مخاطر تتعلق باستمرارية الشركة التابعة. وبناء على ذلك تم إعداد القوائم المالية من قبل إدارة الشركة التابعة طبقا لأساس الاستمرارية المحاسبي.

لقد قمنا بمراجعتنا وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية. إن مسؤوليتنا وفقا لهذه المعايير موضحة لاحقا في تقريرنا ضمن فقرة مسؤولية المراجع حول مراجعة القوائم المالية الموحدة.

نحن مستقلين عن المجموعة وفقا لمتطلبات مجلس معايير السلوك الأخلاقي الدولية للمحاسبين “دليل قواعد السلوك الأخلاقي للمحاسبين المهنيين” والمتطلبات الأخلاقية ذات الصلة بمراجعتنا للقوائم المالية الموحدة وإننا قد أوفينا بمسؤولياتنا الأخلاقية الأخرى وفقا لتلك المتطلبات ومتطلبات مجلس معايير السلوك الأخلاقي الدولية للمحاسبين “دليل قواعد السلوك الأخلاقي للمحاسبين المهنيين”.

في اعتقادنا أن أدلة المراجعة التي حصلنا عليها كافية وملائمة لتوفير أساس معين لرأينا المتحفظ.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 لتتماشى مع أرقام السنة الحالية.
معلومات اضافية    لفت انتباه.
دون المزيد من التحفظ في رأينا، نود أن نلفت الانتباه، إلى ما يلي:

•    كما هو مبين في ايضاح (20) حول القوائم المالية الموحدة ووفقا لقرار مجلس الإدارة المنعقد بتاريخ 2 اغسطس 2018، قامت المجموعة بإطفاء الخسائر المتراكمة بمبلغ 293.5 مليون ريال سعودي وذلك من خلال تخفيض رأس مال المجموعة. وعليه أصبح رأس المال الجديد للمجموعة 110.6 مليون ريال سعودي.

•    كما هو مبين في ايضاح (28) حول القوائم المالية الموحدة قامت المجموعة باستبعاد إحدى الشركات التابعة لها بتاريخ 31 اغسطس 2018 عن طريق بيعها.

أمر آخر

إن المطلوبات المتداولة للمجموعة تزيد عن موجوداتها المتداولة بمبلغ 369.9 مليون ريال سعودي (2017: 304.2 مليون ريال سعودي) مما يشير إلى عدم قدرة المجموعة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل عند استحقاقها.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد