الجمعة 21 محرم 1441 - 20 سبتمبر 2019 - 28 السنبلة 1398

التطوير ونجاعة التغيير في سوق الأسهم

د.أحمد الحازمي

أحدثت هيئة السوق المالية (CMA) وشركة السوق المالية السعودية "تداول" والشركات المزودة للمؤشرات، تغييرات هائلة في الفترة الماضية، لا يمكن القفز فوقها أو المرور عليها دون الوقوف عند مخرجاتها الإيجابية، لاسيما في ظل التحول الاقتصادي الكبير الذي شهدته المملكة أخيراً، الأمر الذي يمكن قياسه ومعاينته بتفحص تأثير التغييرات التي أحدثتها على سوق الأسهم لا سيما مع تنوعه في الأعوام الماضية، ويجيَّر ذلك بكل وضوح للعمل الكبير الذي طال تطوير بنية السوق التحتية وتحسين البيئة التنظيمية.

والمتأمل للسوق حاليا سيلاحظ الفارق الملموس بين ما كان قبل عامين وما هو الآن، وفي ظل الانفتاح الاقتصادي الموائم للرؤية السعودية 2030، كان لزاماً أن يشرع هذا السوق أبوابه لمرحلة جديدة أكثر حيوية وتنوع.

ولجت الأسهم السعودية مؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة، وهي خطوة غاية  في الأهمية لجذب رأس المال الأجنبي وتحفيزه للسوق السعودية، وبرأيي ورأي الخبراء الضالعين في الشأن الاستثماري ستكون  نقلة نوعية من شأنها أن تدعم القوة الاقتصادية السعودية تمهيداً لخطوات أهم وحضور أقوى على المؤشرات العالمية.

اليوم "فوتسي" و"أم أس سي آي" والقائمة مستمرة في مؤشرات الأسواق الناشئة لتحقيق الغايات والأهداف، الرامية إلى تعزيز السوق مع  إدراجه على هذه المؤشرات، وزيادة وزنه ليكون بين العشرة الكبار في الأسواق الناشئة، عبرتدفق  عشرات المليارات من جذب الاستثمارات الأجنبية.

هذه الخطوة الناجعة تجيء في نسق التحرر من هيمنة الموارد النفطية، وهي جزء من استراتيجية تنويع مصادر الاقتصاد، ومن شأنها أن تضيف بُعداً جيدا للإيرادات، ووفقاً للمتوقع  فإن هذا العام 2019 سيكون عامً محورياً ومُتخماً بالتغييرات النوعية لا سيما في سوق الأسهم الذي سينضم  إلى مؤشرات عالمية بشكل مُمَرحل ومدروس.
 

صاحب مكتب استشارات ادارية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الزبيدي السلام عليكم انا اعمل لدا شركة خاصة بعقد مدتوا سنة واريد...
يعقوب سعد الدوسري تم تصفية الحقوق لمدة خمس سنوات وأنا على رأس العمل كيف تصرف...
نوره كلامك متناقض ، تقول انو الام هي اللي تشتغل بالاساس بالبيت...
سامي جمعة المحترم بندر عبدالعزيز، موضوع الأستدامة أختيار موفق وذو...
د. أمل شيره أجدت ياسعادة الدكتوره ولعل من المفيد ذكر مايتوجب على...