الخميس, 15 أبريل 2021

“مسك” تسجل خسائر بـ 80 مليون بنهاية العام 2018م 

سجلت شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة “مسك” خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 80مليون ريال خلال العام 2018م مقابل ربحية بـ 12.5مليون ريال خلال العام قبل السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغ اجمالي الربح 47.4مليون ريال خلال العام الماضي مقابل 89.7مليون ريال خلال العام قبل الماضي بانخفاض 47%.
وبلغت خسارة السهم بالريال 2ريال خلال العام الماضي، ومقابل ربحية بـ 0.31ريال خلال العام قبل السابق.
یعود سبب تحقيق صافي خسارة خلال العام الحالي مقارنة بصافي ربح خلال العام السابق إلى:
1- قامت الشركة بتطبيق معیار المحاسبة الدولي لإعداد التقارير المالیة رقم 9 (IFRS 9) لأول مرة خلال العام الحالي مما أدى إلى قيد مخصصات إضافية لمقابلة المخاطر المحتملة في تحصيل بعض الذمم المدينة (خسائر ائتمانية متوقعة).

2- انخفاض حجم المبيعات والهوامش الربحية خلال العام الحالي.

3- قامت الشركة بعكس جزء من مخصص الديون المشكوك في تحصیلھا خلال العام السابق بعد تحصيل المبالغ المستحقة على أحد العملاء مما أدى إلى ارتفاع صافي الربح خلال العام السابق.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نود أن نلفت الانتباه الى ما يلي:
-الإيضاح رقم (1) حول القوائم المالیة الموحدة والذي یشیر إلى أن الجمعية العامة غیر العادية للشركة التابعة في الأردن (شركة المسك لكابلات الجھد المتوسط والعالي) قد قررت في اجتماعها المنعقد في 11 أكتوبر 2017 م تصفية الشركة وتعیین مصفي لاستكمال الإجراءات الحكومية اللازمة. نتيجة لذلك فقدت شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك السعودية) السيطرة على ھذا الاستثمار. وعلیه، توقفت شركة مسك السعودية عن توحيد القوائم المالیة لشركة المسك لكابلات الجھد المتوسط والعالي اعتباراً من 11 أكتوبر 2017 م واعتبارها كعمليات غیر مستمرة. ولم یتم تعديل رأينا بناءً على ھذا الأمر.

-الايضاح رقم (12) حول القوائم المالية الموحدة والذي يشير إلى أن مجلس الإدارة قرر بتاريخ 5 أغسطس 2018 التوصية للجمعية العامة غير العادية بتخفيض رأس مال الشركة من 600 مليون ريال سعودي إلى 400 مليون ريال سعودي، وبالتالي تخفيض عدد أسهم الشركة من 60 مليون إلى 40 مليون سهم عن طريق إلغاء 20 مليون سهم بتخفيض قدره 200 مليون ريال سعودي، وذلك لإطفاء الخسائر المتراكمة. بتاريخ 4 نوفمبر 2018، وافقت الجمعية العامة غير العادية على توصية مجلس الإدارة المتعلقة بتخفيض رأس مال الشركة. ولم يتم تعديل رأينا بناءً على هذا الأمر.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للعام السابق لتتوافق مع العرض للعام الحالي
وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 31-12-2018م 44.1 مليون ريال سعودي بنسبة 11% من رأس المال.
– تم تعديل ربحية السهم للعام السابق بأثر رجعي ليعكس أثر تخفيض رأس المال خلال العام الحالي

– قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة العربية السعودية رقم (9) و رقم (15) ابتداء من 1 يناير 2018م

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد