الجمعة, 29 مارس 2024

“أميانتيت” تسجل خسائر بـ 230.3مليون بنهاية العام 2018م بارتفاع 152%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة أميانتيت العربية السعودية خسائر بعد الزكاة والضريبة  بـ 230.3مليون ريال خلال العام 2018م مقابل خسائر بـ 91.5مليون ريال خلال العام قبل السابق بارتفاع 152%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).

أما الخسارة التشغيلية فبلغت 41مليون ريال  خلال العام الماضي مقابل 5.3مليون ريال خلال العام قبل الماضي بزيادة 680%.
وبلغت خسارة السهم بالريال 1.81ريال خلال العام الماضي، ومقابل خسائر بـ  1.1ريال خلال العام قبل السابق.
إن الارتفاع في صافي الخسارة في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي يٌعزى في غالبيته إلى مخصصات هبوط استثنائية احتاجت المجموعة إلى احتسابها في هذا العام المالي مقارنة بالعام الماضي. وتعود أغلبية تلك المخصصات إلى تعديلات في احتساب مخصص الديون المشكوك في تحصيلها وفقاً لمتطلبات المعايير الدولية الجديدة (IFRS 9) (معيار الأوراق المالية) تخص الذمم المدينة قصيرة وطويلة الأجل بمجموع 15.4 مليون ريال. بالإضافة إلى تكبد المجموعة خسائر متعلقة بإغلاق بعض مصانعها بأثر مالي مجمله خسارة بقيمة 16 مليون ريال. وأخيراً احتاجت المجموعة إلى احتساب مخصصات هبوط في قيمة بعض أصولها المنتجة للنقد بحسب متطلبات المعايير المحاسبية الدولية. وقد بلغ مجمل المخصصات المحتسبة في هذا الصدد 65.7 مليون ريال. وبالتالي فإن مجمل الخسائر للعام المالي تضمنت مخصصات غير عادية بمبلغ 97.1 مليون ريال.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبغض النظر عن المخصصات المشار إليها، بلغ إجمالي الخسائر المحققة من الأنشطة المستمرة للمجموعة 133 مليون ريال. وبالتالي يكون الارتفاع الفعلي للخسائر من الأنشطة المستمرة مقارنة بالعام الماضي 41.5 مليون ريال. ويعود هذا الارتفاع في مجمله إلى استمرار ضعف أوضاع الأسواق الذي يواجه المجموعة في المملكة. في الواقع أن مجموع خسائر المجموعة الخاصة بأنشطتها داخل المملكة فقط بلغت 44.7 مليون ريال من إجمالي الخسائر للعام والتي بلغت 133 مليون ريال للعام 2018م، دون احتساب المخصصات الإضافية.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نلفت الانتباه إلى الأمور التالية:
–    إيضاح 16 حول القوائم المالية الموحدة والذي يشير إلى أن بعض النسب والمؤشرات المالية في هذه القوائم المالية الموحدة لا تتفق مع بعض الاحكام والشروط المالية المتعلقة باتفاقيات تسهيلات ائتمانية مع بنوك تجارية. تعتقد ادارة المجموعة أن هذه المخالفة لن تؤثر على استحقاق مديونياتها أو توفُّر التسهيلات الائتمانية.

–    إيضاح 4 حول القوائم المالية الموحدة والذي يوضح حالة عدم التأكد المتعلقة بتقدير مخصص خسارة الهبوط في قيمة الذمم المدينة التجارية وأصول العقود و الذمم المدينة غير المتداولة.

لم يتم تعديل رأينا فيما يتعلق بهذه الأمور.

– الأرقام المعروضة في قائمة الدخل الموحدة تم إعادة تصنيف جزء منها يخص الأنشطة الغير مستمرة لأغراض المقارنة في العرض. وهذا الأثر يتضمن أرباح قدرها 55.2 مليون ريال وذلك من اتفاقية المشروع المشترك أميبلومع الشريك هوباس اي جي في اوروبا، ويتضمن ايضاً خسائر بمبلغ 21.3 مليون ريال من ايقاف العمليات في مصنعين في المملكة العربية السعودية. الأثر المعاد تصنيفه في قائمة الدخل لعام 2017م هو أرباح صافية بعد خصم الزكاة وضريبة الدخل بمبلغ 33.9 مليون ريال.

– بلوغ خسائرها المتراكمة 44.53٪ من رأس المال
أعلنت المجموعة بتاريخ 19أبريل 2018م عن بلوغ مجموع الخسائر المتراكمة 22.26% من رأس المال. وبتاريخ 20 فبراير 2019م، تم الإعلان عن بلوغ خسائرها المتراكمة 44.53٪. إن الأسباب الرئيسيّة وراء بلوغ الخسائر المتراكمة هذا الحد النظامي، تعود إلى:

– استمرار حالة الانخفاض أو التباطؤ في المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية في المملكة منذ عام 2016م وحتى نهاية العام المالي٢٠١8م.

– عملية إعادة الهيكلة لبعض شركات المجموعة المتعثرة وإطفاء الأصول المتعلقة بها. حيث تعمل إدارة المجموعة على تفعيل خططها لتخفيض الخسائر المتراكمة تلك عن طريق عدد من المبادرات منذ العام المالي ٢٠١٦م وحتى تاريخه، يتمثل مجملها في إعادة هيكلة للمجموعة بعض الشركات أو المصانع المتعثرة ومن ثم تخفيض رأس المال بما يتناسب مع الهيكل الجديد لشركات المجموعة، حيث ترى إدارة الشركة أن عملية إعادة الهيكلة سيكون لها أثر إيجابي على أداء المجموعة في المستقبل. بالإضافة إلى مبادرات لخفض التكاليف الإدارية والتشغيلية الاختيارية، وتنويع مصادر الدخل عن طريق توسيع حصة المجموعة في قطاعي إدارة المياه والخدمات الهندسية الغير مرتبطة بصناعة الأنابيب، وإعادة هيكلة قروض المجموعة، ورفع كفاءة الإنتاج عن طريق استحداث أساليب للاستخدام الأمثل للمواد والمعدات الصناعية، وإجراءات إدارية وتنظيمية متعددة لتحسين أعمال الشركة.

كما تم تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم 9 (معيار الأوراق المالية) ابتداءاً من 1 يناير 2018م و31 ديسمبر 2018م، والذي أدى إلى انخفاض قيمة حقوق المساهمين بمبلغ 63.2 مليون ريال و 15.4 مليون ريال، تباعاً. فيما لم يؤدي تطبيق المعيار الدولي رقم 15 (معيار الإيرادات من العملاء) ابتداءاً من 1 يناير 2018م إلى أي آثار جوهرية.

ج) الأرباح (الخسائر) للسهم

بلغت صافي خسارة السهم للعام 2018م (2.05) ريال، تم احتسبها من خلال قسمة صافي الخسارة العائدة إلى المساهمين في الشركة 230.6 مليون ريال على متوسط عدد الأسهم البالغ 113.564.309 سهماً، كما بلغت خسارة السهم للعام 2017م (0.79) ريال، تم احتسابها من خلال قسمة صافي الخسارة العائدة إلى المساهمين في الشركة 89.9 مليون ريال على عدد الاسهم البالغ 113.564.309 سهماً.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد