الخميس, 22 أبريل 2021

“صناعة الورق” تسجل خسائر بـ 114.9مليون نهاية العام 2018م ونسبة الارتفاع 139%

سجلت الشركة السعودية لصناعة الورق خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 114.9مليون ريال خلال العام 2018م مقابل خسارة بـ 47.9مليون ريال خلال العام قبل السابق بارتفاع 139%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغ اجمالي الربح 83مليون ريال خلال العام الماضي مقابل 119.8مليون ريال خلال العام قبل الماضي بتراجع 31%.
أما الخسارة التشغيلية فبلغت 43مليون ريال خلال العام الماضي مقابل خسارة بـ 0.17مليون ريال خلال العام قبل الماضي.
وبلغت خسارة السهم بالريال 4.69ريال خلال العام الماضي، ومقابل خسارة بـ 1.96ريال خلال العام قبل السابق.

يعود سبب إرتفاع صافي خسارة الشركة بمبلغ 66.93 مليون ريال مقارنة بالعام السابق بالرغم من أن هناك زيادة في الإيرادات بمبلغ 25.64 مليون ريال إلى انخفاض هامش الربح بنسبة 8% بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام في عام 2018 بما يقارب 100 دولا للطن الواحد مقارنة مع عام 2017 ,يضاف إلى ذلك إنخفاض الكميات المنتجة لعدم قدرة الشركة على توفير التسهيلات البنكية اللازمة لفتح الاعتمادات المستندية المطلوبة لإتمام عملية الشراء , و عدم الحصول على خصم المشتريات من الموردين لعدم قدرة الشركة على الالتزام مع مورد معين حيث تتم عملية الشراء حسب توفر النقدية ومن ثم الطلب بناء على المواد الخام المتوفرة في السوق , كما أدى تطبيق المعيار المحاسبة الدولي رقم IFRS 9 و IAS 36 الى تسجيل خسائر و هبوط في قيمة الموجودات المتداولة والثابتة بنسبة 50.7% من صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة .

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    1) كما في 31 ديسمبر 2018 ، بلغت الذمم المدينة التجارية ومخصص انخفاض قيمة الذمم المدينة التجارية مبلغ 302 مليون ريال سعودي و139 مليون ريال سعودي على التوالي. قامت الإدارة بإجراء تقييم لإنخفاض قيمة الذمم المدينة التجارية للمجموعة كما في 1 يناير 2018، عند تطبيق “المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 – الأدوات المالية” لأول مرة وعليه تم الإعتراف بمخصص انخفاض في الذمم المدينة التجارية بمبلغ 49.5 مليون ريال سعودي. تقوم الإدارة حاليًا بعملية تقييم انخفاض قيمة الذمم المدينة التجارية للمجموعة كما في 31 ديسمبر 2018 ، بحسب متطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9. إلا أن هذا التقييم لم يكتمل كما في تاريخ تقريرنا. وعليه، لم نتمكن من تحديد ما إذا كان هناك أي تسوية ضرورية للقيمة الدفترية للذمم المدينة التجارية ومخصص انخفاض القيمة المتعلق بها كما في 31 ديسمبر 2018.
2) خلال أعمال المراجعة التي قمنا بها ، فقد تم لفت انتباهنا من قبل المكلفين بالحوكمة فيما يتعلق بصحة المعالجة المحاسبية التي اتبعتها الشركة في معاملات بيع وإعادة شراء الأراضي التي تمت خلال الأعوام من 2012 حتى 2016 . تقوم الإدارة في الوقت الحالي بالعمل على تعيين جهة مستقلة لإجراء مراجعة تفصيلية لجميع المعاملات والقيود المعلقة بها. وفقا لذلك، وكما في تاريخ إبداء رأينا، لم نتمكن من تقييم القيمة الدفترية للأراضي المدرجة في ممتلكات وآلات ومعدات كما في 31 ديسمبر 2018.

لفت إنتباه :

1)    ايضاح رقم 1 حول هذه القوائم المالية الموحدة، والذي يشير إلى أنه تم إعداد القوائم المالية الموحدة على فرضية أن المجموعة سوف تستمر كمنشأة مستمرة. كما في 31 ديسمبر 2018 تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة الموجودات المتداولة بمبلغ 147.5 مليون ريال سعودي، وهو ما يتمثل بشكل رئيسي في القروض قصيرة الأجل والجزء المتداول من القروض متوسطة وطويلة الاجل والبالغة 130.8 مليون ريال سعودي و 181.8 مليون ريال سعودي على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، لم تلتزم المجموعة ببعض التعهدات المالية للقروض كما في 31 ديسمبر 2018. تقوم المجموعة حالياً بالتفاوض لإعادة جدولة القروض من أجل حل قضية عدم الإلتزام بالتعهدات المالية للقروض. تعتقد الإدارة أن المجموعة ستنجح في إعادة هيكلة القروض وحل قضية عدم الإلتزام في المستقبل القريب. بالإضافة إلى ذلك، تعتزم إدارة المجموعة تدوير قروضها قصيرة الاجل. تعتقد إدارة المجموعة انها قادرة على تدوير قروضها قصيرة الأجل وذلك بناءا على خبرتها السابقة. وعليه تم اعداد القوائم المالية الموحدة على أساس مبدأ الإستمرارية واستمرار تصنيف القروض وفقا لشروط السداد الأصلية.

2)    ايضاح رقم 4 حول القوائم المالية الموحدة المرفقة والذي يشير إلى قيام الإدارة بتقييم انخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات كما في 31 ديسمبر 2018. يتضمن التقييم افتراضات تتعلق بحجم المبيعات المستقبلية والأسعار ومعدلات النمو السنوية و معدلات النمو النهائية ومعدلات الخصم والعوامل الأخرى ذات الصلة. تعتمد نتائج هذه الإفتراضات بشكل كبير على نجاح العمليات المستقبلية بحسب تقديرات الإدارة وتحقيق خططها في المستقبل. بناءً على نتيجة انخفاض القيمة ، قامت الإدارة بإثبات خسارة انخفاض القيمة في القيمة الدفترية للممتلكات والآلات والمعدات كما في 31 ديسمبر 2018 بقيمة 6.5 مليون ريال سعودي. تثق الإدارة في قدرتها على الوفاء بخطة أعمالها المستقبلية وتعتقد أن القيمة الدفترية للممتلكات والآلات والمعدات كما في 31 ديسمبر 2018 ، بعد الإنخفاض المعترف به، سيتم استردادها في النهاية من العمليات المستقبلية.

3)    ايضاح رقم 4 حول هذه القوائم المالية الموحدة والذي يشير إلى قيام الإدارة بتعيين مستشار خارجي لتقييم انخفاض قيمة بعض الموجودات غير المستخدمة بالممتلكات والآلات والمعدات البالغ قدرها 75 مليون ريال والتي لم يتم استخدامها بالكامل خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018. بناء على نتائج هذا التقييم ، تم تسجيل خسارة انخفاض في القيمة بمبلغ 36.9 مليون ريال سعودي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018. تعتقد الإدارة أن هذه الموجودات لديها القدرة على توفير منافع اقتصادية مستقبلية للمجموعة وعليه، فإن القيمة الدفترية لهذه الموجودات ، بعد الإنخفاض في القيمة، لا تتعدى قيمتها القابلة للإسترداد كما في 31 ديسمبر 2018.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لسنة 2017 حتى تتوافق مع عرض السنة الحالية .
وبلغت إيرادات الشركة خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م 541.5 مليون ريال، مقابل 515.8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بإرتفاع قدره 5% .
بلغت إجمالي الخسائر الشاملة لملاك الشركة للفترة الحالية (96.3) مليون ريال مقارنة بـخسارة (49.0) مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وبنسبة إرتفاع بلغت 97% .

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 133.0 مليون ريال، مقابل 278.8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بأنخفاض وقدره 52.3% .

وقد إرتفع صافي خسارة السهم في الفترة الحالية الى (4.69) ريال مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق والتي بلغت (1.96) ريال.

وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 31 ديسمبر 2018 ما مقداره (103.9) مليون ريال سعودي تشكل نسبة 42.4% من رأس المال نتيجة الأثر المالي الناجم عن تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية .

و بعد ان حققت الشركة نجاحا ملحوظا في رفع جودة المنتجات الورقية مما نتج عنه حصة سوقية اكبر و حجم انتشار اكبر لارتفاع ثقة المستهلك بالمنتج النهائي, فان الشركة بدأت بطرح المزيد من المنتجات الاستهلاكية الجديدة تحت إسم إحدى العلامات التجارية التي تملكها لتعظيم الحصة السوقية و زيادة المبيعات.

وقد قامت الشركة السعودية لصناعة الورق بسعودة عدد كبير من الوظائف في مختلف قطاعات العمل في المجموعة محققة بذلك إرتفاع كبير في نسبة السعودة الأمر الذي أدى إلى إدراجها في نطاق البلاتينيوم حسب تصنيف مكتب العمل.

بذلت إدارة الشركة السعودية لصناعة الورق مجهودات كبيرة في تحصيل الذمم المدينة خاصة القديمة منها الامر الذي تعتقد معه الإدارة التنفيذية للشركة أنه سوف يؤثر ايجابا في تخفيض مخصص الديون المشكوك في تحصيلها في نهاية الربع الأول من السنة المالي المنتهية في 31 ديسمبر 2019 حيث تقوم الشركة الآن بدراسة تفصيلية لتقييم الذمم المدينة وفقا للمعيار المحاسبة الدولي IFRS 9 .

هذا وقد قامت الشركة بإعداد خطة لتخفيض التكاليف والتقنين من المصاريف وبالإضافة الى وضع خطط لرفع طاقتها الإنتاجية وتحسين نوعية منتجاتها وتزامن ذلك مع طرح منتج جديد بعلامة تجارية قوية , الأمر الذي ترجو الشركة معه زيادة مبيعاتها وتخفيض التكاليف الثابتة لإنتاج الطن الواحد عن طريق توزيع تلك التكاليف على حجم أكبر من الإنتاج .

لقد اتبعت الشركة الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المال والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة أكثر من 35% وبما يقل عن 50% من رأس مالها وكما نص عليه قرار مجلس هيئة السوق المال رقم 1-130-2016 وتاريخه 24 أكتوبر 2016.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد