الجمعة, 26 أبريل 2024

لجنة التجارة الأمريكية توافق لـ “كريستل” التابعة لـ “تصنيع” ببيع أعمال نشاط “التيتانيوم” لصالح “ترونوكس” بـ 6.3 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة التصنيع الوطنية “التصنيع” اليوم أن لجنة التجارة الفدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت موافقتها على شراء شركة ترونوكس ليمتد أي. سي (“شركة ترونوكس”) لنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم من الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (“شركة كريستل”)، وهي شركة تابعة لشركة التصنيع، حيث أصدرت اللجنة أمراً وقراراً تسمح فيه باستكمال الصفقة بشرط بيع  شركة كريستل نشاط ثاني أكسيد التيتانيوم في شمال أمريكا لشركة أيه أن إي أو أس أنتربيرايزيز، وهي قسم من شركة أيه أن إي أو أس (“شركة أيه أن إي أو أس”).

وبهذا تم إنهاء الصفقة المبرمة بين شركة كريستل وشركة ترونوكس مساء يوم الاربعاء بتاريخ 10 أبريل 2019. ونتيجة لذلك سوف تستلم شركة كريستل مقابل نقدي قدره مليار وستمائة وثلاثة وسبعون مليون دولار (1.673 مليار دولار) ( ما يعادل 6.274 مليار ريال) وما نسبته 24% من رأس مال شركة ترونوكس. 

وسيستخدم الجزء الاكبر من المقابل النقدي للصفقة لسداد القروض البنكية القائمة لشركة كريستل والموحدة في القوائم المالية الموحدة لشركة التصنيع الوطنية . وسيتم استبعاد اصول وخصوم شركة كريستل من القوائم المالية الموحدة الأولية لشركة التصنيع فى الفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م وتصنيف الاستثمار في شركة ترونوكس كاستثمار فى شركة شقيقة في القوائم المالية . 

اقرأ المزيد

No Content Available

وسوف يتم تقييم الاستثمار في شركة ترونكس لتحديد الاثر المالي نتيجة لتلك الصفقة بعد مراجعة وتدقيق القوائم المالية في تاريخ الاعلان من قبل مراجع الشركة المستقل الخارجي، وسوف ينعكس ذلك على القوائم المالية الاولية الموحدة في الفترة المنتهية في 30 يونيو 2019 . 

علما بان عضوي مجلس ادارة شركة التصنيع الوطنية وهما: الدكتور طلال بن علي الشاعر (بصفته الشخصية) و/ ابراهيم بن علي القاضي ( باعتباره ممثلا عن مؤسسة الخليج للاستثمار في مجلس اداراة شركة التصنيع الوطنية) يمتلكان ما نسبتة 1% و 20% من رأسمال الشركة الوطنية لثاني اكسيد التيتانيوم المحدودة ( كريستل) بالتوالي.

 وتمتلك التصنيع 79% من راسمال شركة كريستل. توافق شركة التصنيع الوطنية بموجب هذه الاتفاقية ( اتفاقية مشروطة) والتي لا تتضمن اي شروط تفضيلية للعضوين المذكورين. وسوف تقوم الشركة بالاعلان عن اي اثر جوهري ان وجد في حينه.

وأشار المهندس/ مطلق بن حمد المريشد، الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع، أن الصفقة ستمكن كل من شركة كريستل وشركة ترونوكس من دمج الأعمال التجارية التابعة لكل من الشركتين فيما يتعلق بالنشاط العالمي لثاني أكسيد التيتانيوم والتي ستستفيد من قاعدة أصول عالمية متكاملة لتحقيق النجاحات على المدى الطويل في مجال صناعة ثاني أكسيد التيتانيوم. وأشار إلى أن، شركة التصنيع -بعد الصفقة- ستتمكن من التركيز على نشاط البتروكيماويات ، والصناعات التحويلية ، والبحث عن فرص استثمارية استراتيجية ، وأن المقابل المالي للصفقة سيسهم في تخفيض نسبة القروض الى حقوق الملكية في قائمة المركز المالي.

ويأتي هذا إلحاقا لاعلان الشركة على موقع تداول بتاريخ 1439/06/13 هـ الموافق 2018/03/01 م وبتاريخ 24/05/1438 هـ الموافق 21/02/2017 م بخصوص تطورات توقيع شركة كريستل ( تابعة لشركة التصنيع ) اتفاقية مشروطة لبيع الاعمال التجارية والاصول المتعلقة بنشاط التيتانيوم داخل المملكة وخارجها الى شركة ترونكس.

ذات صلة

No Content Available
المزيد