الاثنين 16 رمضان 1440 - 20 مايو 2019 - 29 الثور 1398

بعد تسريبات سعر سهم «اوبر» .. تعرف على مكاسب الـ PIF المباشرة والغير مباشرة بعد 35 شهرا من الاستثمار في الشركة

بعد الانباء التي اشارت الى خطط لتسعير سهم  شركة اوبر بقيمة تتراوح بين 48 – 55 دولار، فان  السعر المحتمل قد يعطي قيمة اجمالية تصل الى 100 مليار دولار للشركة، وبحسب هذا التقييم فان القيمة السوقية للاستثمار المباشر والغير مباشر لصندوق الاستثمارات العامة PIF في شركة اوبر تكنولوجيز ارتفعت الى نحو 12 مليار دولار (ما يعادل 45 مليار ريال).

ويأتي هذا الاستثمار الذي تم في يونيو 2016 اي قبل 35 شهرا عبر تملك الصندوق عام 2016 ما نسبته 5% من اسهم شركة اوبر بعد ان ضخ 3.5 مليار دولار (13.1 مليار ريال) بتقييم بلغ حينها نحو 62.5 مليار دولار كقيمة سوقية للشركة. وسيترجم هذا الاستثمار المباشر الذي تم قبل عامين ونصف إلى 5 مليار دولار (18.75 مليار ريال) كقيمة سوقية للأسهم المملوكة بشكل مباشر من الصندوق إذا تم طرح Uber على أساس تقييم بقيمة 100 مليار دولار.

من جهة اخرى يملك الصندوق الذي يطمح ان يكون اكبر صندوق سيادي في العالم بحلول العام 2030 نسبة اخرى من اسهم "اوبر" بطريقة غير مباشرة عبر استثماره في صندوق رؤية سوفت البالغ حجمه 93 مليار دولار، والذي يمتلك 15% من اسهم شركة أوبر. يشار الى ان الصندوق السيادي السعودي استثمر في صندوق رؤية سوفت بانك بمبلغ 45 مليار دولار والتي تعادل نحو 48% من حجم الصندوق المتخصص في الاستثمار بقطاع التقنية.

ووفقاً للتقييم على اساس 100 مليار دولار بلغت القيمة السوقية لصندوق رؤية سوفت بانك في "اوبر" والتي يملك 15% من اسهمها 15 مليار دولار (56.25 مليار ريال)، بمكاسب 6.8 مليار دولار (25.5 مليار ريال) عن ما تم ضخه في العام 2017 البالغة 7.2 مليار دولار، وبذلك تبلغ حصة المكاسب غير المباشرة لصندوق الاستثمارات العامة نحو 3.5 مليار دولار (13.1 مليار ريال) لتكون المحصة النهائية للمكاسب السوقية المباشرة والغير مباشرة للـ PIF ما مجموعه 8.5 مليار دولار (31.87 مليار ريال).

في المقابل فاذا تم الطرح على اساس تقيم 120 مليار دولار فان القيمة السوقية للاستثمار المباشر والغير مباشر لصندوق الاستثمارات العامة في شركة اوبر تكنولوجيز الى نحو 14.6 مليار دولار (ما يعادل 55 مليار ريال).

من جانبها قالت صحيفة (نيويورك تايمز) أن شركة أوبر اعطت اشارات عن مدي حجم طرحها العام، حيث أطلعت بعض المستثمرين أن بيع الأسهم قد يقدّر بقيمة تصل إلى 100 مليار دولار. وتعتبر أقل من القيمة التي حددها مصرفيون في وقت سابق وتقدر بقيمة 120 مليار دولار.

وتعتزم شركة أوبر العملاقة لنقل الركاب جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار من خلال عملية الطرح العام الأولي لأسهمها في بورصة نيويورك، بحسب ما ذكرته مصادر مطلعة لوكالة بلومبيرغ.

يُذكر أنه من المتوقع أن يكون طرح شركة أوبر أكبر اكتتاب عام في الولايات المتحدة هذا العام، ومن بين أكبر 10 اكتتابات في التاريخ.

وتبين الارقام المعلنة ان صندوق الاستثمارات العامة حقق ارباحا في القيمة السوقية لاستثماره في "اوبر" بشكل مباشر نسبتها 72%، عن القيمة التي ضخها الصندوق لامتلاك 5% من اسهم الشركة في العام 2016. وكان صندوق رؤية سوفت نجح في شراء حصة كبيرة تصل الى 15% من عملاق النقل التشاركي شركة اوبر بتقييم بلغ 48 مليار دولار العام 2017 وتم ضخ 7.2 مليار دولار.

يشار الى ان صندوق الاستثمارات العامة تأسس سنة 1971 بهدف تمويل المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية لاقتصاد المملكة، وتوسّع دوره مع الوقت بحيث بات يشمل عدة جوانب رئيسية أخرى، أبرزها حيازة وإدارة مساهمات الحكومة في الشركات، بما فيها كبرى الشركات السعودية المتخصصة والرائدة.

وقد ساهم الصندوق ولا يزال في تأسيس وإدارة شركات لدعم الابتكار وجهود تنويع الاقتصاد وتطوير القطاعات غير النفطية في المملكة؛ كما يتولى مسؤوليات ملكية وإدارة مساهمات الحكومة في الشركات الثنائية والشركات المتعددة خارج المملكة، إضافة إلى الاستثمار الانتقائي في عدد من فئات الأصول الدولية.

وقد حصل تحول كبير في هيكلة صندوق الاستثمارات العامة، حيث نقلت السلطة الإشرافية عليه من وزارة المالية إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك في مارس عام 2015. ويرأس ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مجلس ادارته وأعيد بناء استراتيجية الصندوق بعيدة المدى بعد هذا التغيير لتتواكب مع رؤية السعودية 2030.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد