الأحد 21 صفر 1441 - 20 أكتوبر 2019 - 27 الميزان 1398

الشركة الصينية العملاقة Xiaomi تمنح مؤسسها مكافأة بـ 962 مليون دولار

أصبح لي جون، مؤسس شركة (Xiaomi)، عملاقة الهواتف الذكية، أغنى بحوالي 962 مليون دولار بعد أن منحته شركته مكافأة إضافية على أساس الأسهم.

وبحسب الوثائق المودعة لدى بورصة هونغ كونغ، فقد تم منح جون تعويضاً بمبلغ 636.6 مليون سهم من الفئة (ب)، بقيمة 962 مليون دولار، أو 7.5 مليار دولار هونغ كونغ، وأضافت الشركة أنها حددت لي كمستلم للأسهم لدحض بعض التقارير التي ادعت أن قيمة تعويضه تجاوزت قيمة أرباح الشركة.

ووفقا لـ "فوربس" سجلت شركة (Xiaomi) ربحاً صافياً قدره 1.3 مليار دولار لعام 2018، وأُدرجت الشركة في بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية في يوليو/تموز من العام الماضي، ويبلغ الحجم الإجمالي لحزم تعويضات لي حجماً قريباً من أرباحها، إن لم يكن مساوياً لها، إلا أن الشركة وصفتها بأنها مكافأة لمرة واحدة تعويضاً عن "تفاني" المؤسس للعلامة التجارية قبل طرحها للتداول العام.

إلا أن جون – الذي تقدر فوربس ثروته بمبلغ 11 مليار دولار – تعهد بمنح المبلغ للجمعيات الخيرية بعد خصم الضرائب.

تم الكشف عن تفاصيل مكافأة جون لأول مرة خلال مؤتمر صحفي عقدته شركة (Xiaomi) العام الماضي، قبل الطرح العام الأولي، وتم تأكيد المكافأة في التقرير السنوي للشركة.

تأسست شركة (Xiaomi) في يونيو/حزيران 2010، ونمت لتصبح رابع أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، ذلك وفقاً لشركة (IDC) للأبحاث، ورغم أن الشركة نوّعت أعمالها إلى اجهزة ذكية أخرى، إلا أن شركة (Xiaomi) لا تزال ذات شعبية كبيرة بين المستهلكين لهواتفها.

حقق جون النجاح لأول مرة من خلال موقع (Joyo.com)، والذي هو مكتبة لبيع الكتب على الإنترنت، أسسها عام 2000، ثم باعها في وقت لاحق لشركة (Amazon) مقابل 75 مليون دولار، وهو أيضاً مستثمر في السلاسل، وله سجل حافل في الاستثمار في مختلف الشركات.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
متعب عيد المالكي طال عمرك انا مقدم ١٠ سنوات مدري ولاباقي ١٠ جايه صار عمري ٥٠...
ابو عبدالله كل جهه اجرم من ا لي بعدها قرض مليون بحوالي ٢ مليون و٧٠٠ الف...
د. النمي قرار معاليه بدعم إنشاء هذه الجمعية إيجابي جدًا لحفظ الحقوق...
عبدالله 140الف فوق عمر خمسين سنه وش ذنبنا من المسؤول وصلو صوتي...
عبدالله انا شخص انتظر قر ض عقاري ويالا الأسف أرباح تزايديه وقصد...

الفيديو