الأربعاء 19 شعبان 1440 - 24 أبريل 2019 - 03 الثور 1398

"آبل" تواجه انتقادات من الكونغرس بسبب امتثالها للرقابة الصينية

تتعرض شركة أبل لانتقادات عنيفة من أعضاء الكونغرس بسبب امتثالها للرقابة الصينية، وحذفها عدداً من مغني هونغ كونغ من خدمتها "أبل ميوزك" في الصين.

ووفقا لـ "موقع 24 الاماراتي" قال السيناتور ماركو روبيو: "من المخزي أن نرى واحدة من أكثر شركات التكنولوجيا الأمريكية ابتكاراً وتأثيراً تدعم جهود الرقابة الصارمة التي تبذلها الحكومة الصينية الشيوعية في ظل اقترابنا من الذكرى الثلاثين لمذبحة ميدان تيانانمن".

وأصدر المغني جاكي تشيو نغ، أغنية "طريق الإنسان" كتبها "جيمس وونغ"، الذي أكد أن كلمات الأغنية تشير إلى احتجاجات ميدان تيانانمن في 1989، ولاحظ المستخدمون في عطلة نهاية الأسبوع اختفاء أغنية تشيونغ  من أبل ميوزيك في الصين.

وسبق للشركة أن فرضت رقابة على الرموز التعبيرية للعلم التايواني لاسترضاء الصين، والتي تؤكد أن تايوان جزء منها، ما تسبب في انهيار هواتف آيفون عند تلقي المستخدمين نصوصاً تضم الرمز التعبيري للعلم التايواني.

وأدى توسيع أبل لعمليات البيع بالتجزئة في الصين إلى نمو علاقتها بشكل متزايد مع الحكومة هناك، ونقلت الشركة في العام الماضي بيانات مستخدميها الصينيين إلى شركة محلية في جنوب الصين، شركة GCBD، المرتبطة بعلاقات وثيقة بالحزب الشيوعي الصيني.
وأضاف محامو أبل بنداً في شروط الخدمة الصينية يمنح GCBD وأبل حق الوصول إلى جميع بيانات المستخدم، في خطوة أدت إلى قلق هيئات مراقبة حقوق الإنسان، ما جعل البعض يتهم أبل ببيع نفسها  للحكومة الصينية.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد