الاثنين 20 ذو القعدة 1440 - 22 يوليو 2019 - 30 السرطان 1398

فيما تتجه «ارامكو» لانفاق نصف تريليون في هذا القطاع .. مصادر «مال» تؤكد: شركة ADC السعودية تستحوذ على قطاع الحفر في «شلمبرجير»

علمت صحيفة مال من مصادر عالية الثقة ان شركة الحفر العربية ADC والتي يقع مقرها في الخبر بالمنطقة الشرقية والمتخصصة في ادارة حفر آبار النفط والغاز ستستحوذ على قطاع حفر الآبار النفطية في شركة شلمبرجير في منطقة الشرق الاوسط التابعة لشركة شلمبرجير العالمية والمدرجة في بورصة نيويورك.

وبيّنت المصادر - اشترطت عدم الافصاح عن اسمها - ان الشركتين انتهتا بالفعل من وضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق ولم يتبق سوى الاعلان رسميا عنه خلال الايام المتبقية من شهر ابريل الجاري. وتحفظت المصادر على ذكر قيمة الصفقة الا انها اشارت الى ان استحواذ "الحفر العربية" على قطاع الحفر في "شلمبرجير السعودية" من شأنه تعزز مكانة شركة الحفر العربية في قطاع حفر آبار البترول والغاز الطبيعي.

وتمتلك شركة شلمبرجير حاليا 49% من رأسمال شركة الحفر العربية التي تأسست عام 1964 بشراكة بين المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) وشركتين فرنسيتين هما: سوستي دي فوراج بتروليه وسوستي فوركس قبل ان تنتقل حصة الشريك الاجنبي الى شركة فودكس نيبتون الفرنسية ثم الى "شلمبرجير" فيما انتقلت حصة "بترومين" عام 2003 الى صندوق الاستثمارات العامة - الصندوق السيادي السعودي - عبر ملكيته لشركة التصنيع وخدمات الطاقة "طاقة" التي تمتلك حاليا المتبقية والبالغة 51% من رأسمال شركة الحفر العربية.

 وتعتبر هذه الصفقة واحدة من كبرى الصفقات التي تحدث في السوق السعودية والمنطقة ككل نظرا لحجم اصول الشركتين واعمالهما الضخمة مع عملاق النفط العالمي شركة ارامكو السعودية، حيث ارست "أرامكو" عام 2017 عقدين لأجهزة وخدمات الحفر لآبار النفط والغاز على شركة شلمبرجير ، وتضمن العقد حينها توفير قطاع خدمات الحفر المتكاملة في شلمبرجير أجهزة وخدمات الحفر لآبار غاز قد يصل عددها إلى 146 بئر، ولآبار نفط قد يصل عددها إلى 128 بئرا على مدى ثلاث سنوات.

وكانت شركة الحفر العربية حاولت عام 2016 الاستحواذ على شركة دلما للطاقة الا ان الصفقة فشلت، اذ لم تتفق الشركتين على اتمامها بعد مغالاة "دلما" في سعرها. وتعد "الحفر العربية" إحدى الشركات الرائدة في مجال حفر آبار البترول والغاز الطبيعي في البحر والبر ومن العملاء الأساسيين لها اضافة الى "ارامكو السعودية"، شركتي شلمبرجير، وعمليات الخفجي المشتركة.

وتمتلك شركة الحفر العربية نحو 45 جهاز حفر بري وبحري ضخم وضخم جدا منها 16 جهاز تم اضفته خلال العام 2018، اضافة منصتين بحريتين لخدمات الحقول النفطية وتتجه الى مضاعفة عدد الحفارات التي تمتلكها، وقد تكون الصفقة واحدة من مساعيها نحو تحقيق هذا الهدف اضافة الى خلق نوع من التكامل والتجانس والسيطرة على حصة كبيرة من سوق حفر الابار النفطية وحقول الغاز في المملكة عبر الاستحواذ على وحدة الحفر في شركة شلمبرجير التي اصلا تمتلك 49% من اسهمها.

وستضيف شركة الحفر العربية بهذا الاستحواذ إلى توسعها الكبير والنجاح الذي حققته في عام 2018، والذي كان حافلا حيث استحوذت على %60 من أعمال الحفر في المملكة، وأضافت الشركة 16 حفارا إلى أعمالها. وتم تكريم شركة الحفر العربية عام 2018 بجائزة برنامج اكتفاء ارامكو لأفضل شركة في سعودة الوظائف،  اضافة الى جائزة مؤسسة الملك خالد وذلك تقديرا لجهودها الرامية إلى بناء مهارات والقدرات الوطنية، حيث كان اكثر من ثلثي الموظفين سعوديين اي ما يعادل 75% تقريبا.

امام ذلك وصف الخبير في شؤون الطاقة والكاتب في صحيفة مال الدكتور فيصل مرزا الصفقة بانها ستنعكس ايجابا على زيادة الحصة السوقية لشركة الحفر العربية وبالتالي حصة الموردين المحليين مما سيدعم نمو الاقتصاد السعودي، تماشيا مع رؤية 2030، متطرقا الى ما أعلنته شركة ارامكو السعودية مؤخرا من نيتها إنفاق أكثر من 133 مليار دولار (نصف تريليون ريال) على أنشطة واعمال الحفر والتنقيب والخدمات المرتبطة بها في العشر سنوات المقبلة. 

واشار مرزا الى ان هذا الاستحواذ سيجعل جُلّ هذه الاتفاقات تصب في الاقتصاد السعودي والشركات السعودية المحلية مما سيعظم المحتوى المحلي كما هو أحد أهداف رؤية 2030 ويرفع نسبة المحتوى المحلي في قطاع النفط والغاز إلى %75.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه عبدالله في 04/22/2019 - 09:01

نتمنى من الشركه ان تحسن من أوضاع موظفيها فالرواتب متدنيه جدا وتم الغاء الحوافز ََََََََََََََََ وعلي الشركه ان ترفه عن موظفيها بالرواتب الي يستحقوها وليس الشركة تستثمر وتضيق عن موظفيها
كلما ازداد ارتفعت الرواتب وازدادت الحوافز ازداد عطاء الموظف وانتاجيته
لذالك ملاحظه اخرى لماذا لانرى المسؤلين الكبار يقومون بزيارة الحفارات والاستماع للموظفين لماذا يكتفون بالجلوس على مكاتبهم بالخبر؟؟
حال الشركة لايسر ( من ناحية اوضاع العمال)
اتمنى توصل رسالتي للمسؤلين

أضافه علي الشواكر في 04/22/2019 - 14:14

الرواتب جدا ضعيفه للنسبه للعطاء الموظف وانتاجه
الوظائف الفنيه مثل الشيف الكهربائي والمكانيكي
لاتعطى الفرصه للسعودين
الفنيني الكهربائين والمكانيكي لايعطي معنى لوجود الاجانب
الكثير يروج صعوبة عمل السعودين من دون الاجانب
هذا غير صحيح وغير مقبل على الادارة العامه وكل مسؤال بالشركه ان يتأكد ان نحنو محل ثقه
وطالما موجود الاجنبي بهذا المهنه لن يعطي المجال للسعودين

أضافه محمد احمد البودريس في 04/23/2019 - 03:20

احنه اهل البلد ولنه الحق برفع رواتبن مو لجنبي احسن

إضافة تعليق جديد

Abdallah Dr. Alnomy تقرير بمضامين ايجابية لملاك السهم ، خاصة المتعلقين بين 15...
حميد الخالدي للأسف هيئة الإتصالات لا دور تثقيفي لها لعملاء شركات...
عبدالمجيد العصيمي لدي قرض تمويلي في بنك قدره ١٣٠ الف واسمي مدرج في سمه ككفيل...
وليد الحربي شراء مديونيه واوافق ان التزم بالسداد رد
shaja alanazi السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا من قريت الاسم شدني مع...