الجمعة 21 محرم 1441 - 20 سبتمبر 2019 - 28 السنبلة 1398

سابك تتخلى عن موظفيها 

عثمان بن حمد أبا الخيل

رؤية المملكة 2030 أكدت على ضرورة العمل على توسيع قاعدة المستفيدين من نظام التأمين الصحي، وتسهيل الحصول على الخدمة وتعزيز وحماية صحة الفرد والمجتمع والموظفين المتقاعدين من القطاعين العام والخاص بحاجة الى التأمين الصحي وشركة سابك  وهي الشركة الثالثة عالمياً في قائمة أقوى شركات الكيماويات ،  (سابك) تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف رؤيتها 2025م، ومن ذلك استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية، لمواكبة توجهات القيادة الرشيدة (أيدها الله)، والمساهمة في تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030م" ومستهدفات "برنامج التحول الوطني 2020م ، سابك استثمرت في المسؤولية الاجتماعية منذ العام 2004 قرابة الثلاثة مليارات ريال. سابك تدعم الجمعيات الخيرية بسخاء، سابك تقوم بمبادرة عمار لدعم الموهوبين والموهوبات من ذوي الاحتياجات الخاصة. ومن الجانب الاجتماعي شركة سابك هي التي بادرت بمشروع نبراس المشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس). كما أن سابك التي اتفقت مع وزارة الصحة على إنشاء مستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالتعاون بتكلفة 300 مليون ريال، إلى جانب إنشاء مركز منتصف الطريق للمتعافين من الإدمان بالدرعية بكلفة بلغت حوالي 15 مليون ريال. والمزيد من دور شركة سابك الريادي في حب الوطن. 

في عام 2017 مبلغ وقدره 19 مليون ريال إجمالي التأمين الصحي المكتتب بها 52% يشكل قطاع التأمين الصحي، هناك 27 شركة تأمين صحي مؤهلة و9 شركات مطالبات التأمين الصحي، يبلغ معدل إنفاق الفرد على التأمين 585 ريال سنويا ومتوسط قيمة المطالبة السنوية 1167 ريال. هناك 37% من عدد السكان أي 12.057 مليون تحت التأمين الصحي منهم 2.73 مليون مواطن و9.32 غير سعودي. 

وأمام هذه الإنجازات التي نفتخر بها وبصفتي كنت يوماً أحد منسوبي هذه الشركة العملاقة ونيابة عن زملائي المتقاعدين نظاميا بعد سن الستين لماذا تتخلى سابك عن أبنائها، أبنائها الذين عاصروا إنشائها حين كان مقرها في عمارة في شارع ضيق أهذا رد الجميل ألسنا من ضمن المسؤولية الاجتماعية. التأمين الصحي مطلب إنساني، إن منسوبي الشركة المتقاعدين يستحقون تأميناً طبياً شاملاً من شركتهم الأم التي ترعى أولادها حين يكبرون فلماذا هذا البخل وانت كريمة. ولعلي أقترح هنا اقتراحين أولهما تأمين طبي شامل وثانيهما تأمين طبي شامل وبنفس رسوم ما تدفعه الشركة على ان يقوم الموظف بتحمل التكاليف. تكاليف التأمين الصحي لمن تجاوز 60 وأكثر يتجاوز 25 ألف ريال وربما أكثر. ونحن نفضل الاقتراح الأول وهذا من باب الرعاية الاجتماعية والإنسانية. ولعلّ سابك تكون قدوة حسنة لشركات القطاع الخاص والبنوك والشركات العائلية في رعاية من أفنوا زهرة شبابهم.   

وفي الختام كُلي أمل في نظرة إنسانية من سعادة الدكتور عبد العزيز بن صالح بن منصور الجربوع رئيس مجلس إدارة (سابك) أنْ يحقق ما يطمح له الموظفون المتقاعدون من تأمين طبي شامل ليخفف من أعباء المعيشة ومواجهتها.

 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه احمد في 04/22/2019 - 08:58

ارى ان اهميه التامين الطبي ترتفع بعد التقاعد، ولكن لك ان تعلم انه حتى ارامكو ألغته بعد التقاعد للموضفين الجدد. ستكون لمسه جميله من الشركات الكبرى ان تستمر التغطيه الى مابعد التقاعد.

أضافه موظف متقاعد من سلبك في 04/22/2019 - 11:39

اضم صوتي لصوت الاستاذ عثمان، افنينا زهرة اعمارنا في هذه الشركة العملاقه وكنا ممن ساهموا في وصولها لهذا المستوى ولله الحمد فلما تقاعدنا أوقفت عنا التأمين الصحي (فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان).
برغم أهمية مشاركات سابك الاجتماعيه الا اننا نقول لشركتنا الحبيبه (أليس الأقربون أولى بالمعروف)؟

أضافه متقاعد من سابك في 04/22/2019 - 16:39

اضم صوتي لصوت الزميل عثمان الله يجزاه عنا الف خير حيث ان الخطوط السعودية وارامكو لم يتخلو عن موظفينهم المتقاعدين والتامين الصحي هو اقل حقوق المتقاعدين الذي افنر زهرة شبابهم في هذي الشركة العملاقة

أضافه علي الحصيني في 04/22/2019 - 16:42

كلامك صحيح واوافقك مع الاسف خدمناهم كل شبابنا وتخلو عنا في كبرنا

أضافه سليمان النوشان في 04/22/2019 - 21:26

امضينا عمرنا بين الازعاج والروائح الكريهة السهر المرهق والخوف الملازم من حوادث المصانع .
والآن نحن احوج ما نكون للتأمين الطبي بعد خدمة 35 سنه بين المصانع فهل من لفتة حانيه وشفقة وتقديرا للجهود لنرتاح من غلاء العلاج الخاص او مواعيد الهيئة التي تتعدى الثلاثة شهور بعض الاحيان لطلب اخصا ئي .

أضافه عبدالله في 04/22/2019 - 22:26

اختلف معك اخذتو من الشركه الكثير من الرواتب والمزايا ونهايه الخدمه والادخار والسفرات وتبون تامين صحي بعد التقاعد شين وقوي عين . الموظفين الي على راس العمل يعانون العلاوه السنويه ٢٠٠ ريال وفي وقتكم تصل ٨٠٠ ريال على ما يتقاعدون رواتبهم يتكون ضعيفه ياليت سابك تركز بالموظفين الي على راس العمل بدل خرابيط المتقاعدين يكفي انهم ينادونكم بالحفل السنوي

أضافه عبدالرحمن سلطان الباهلي في 04/23/2019 - 01:36

الموضوع لايتناسب مع المتن
الطرح سليم
العنوان له هدف اخر
لا أؤيّد المقاله بهذه الصورة

أضافه محمد بن حســــن في 04/23/2019 - 07:10

طيب إذا ســـابك ما عندها أصلا تأمين صحي للمتقاعدين ، فلماذا أرامكو ألغت التأمين الطبي للموظفين الجدد بعد تقاعدهم؟ أعتقد أرامكو إتخذت هذا القرار عندما كان خالد الفالح وزيرا للصحه ، فهل هذا له علاقه بخطة التأمين الطبي المزمع توفيرها للكل مواطن بعد خصخصة المســتشفيات الحكوميه؟ ويمكن في هذه الحاله لا داعي لتأمين طبي من الشــركه ما دامت الدوله ســتوفره لكل مواطن سواء يعمل أو لا يعمل أو متقاعد..

أضافه فهد ابو بدر في 04/23/2019 - 11:05

دائما سابك سباقه لكل ماهو في صالح الموظف سواء على رأس العمل او من خدم الشركة اعوام عديدة والزمه التقاعد على الرحيل. اضم صوتي لك اخي عثمان وكلنا امل بالله ومن ثم قيادة سابك الحكيمة ان تنظر لهذا الامر على الاقل من باب المسئولية الاجتماعية.
اخوكم
موظف حالي بسابك

أضافه ابو عمر في 04/23/2019 - 20:03

في المقام الاول فان المسؤولية الصحية عن المواطن هي مهمة الدولة وعليها ان تلزم جميع القطاعات التي لديها تامين باستمرار التامين لما بعد التقاعد حيث تشتد الحاجة اليه خصوصا انه في هذه الفترة يسقط من التامين اغلب الابناء والبنات نتيجة العمل او الزواح

إضافة تعليق جديد

محمد الزبيدي السلام عليكم انا اعمل لدا شركة خاصة بعقد مدتوا سنة واريد...
يعقوب سعد الدوسري تم تصفية الحقوق لمدة خمس سنوات وأنا على رأس العمل كيف تصرف...
نوره كلامك متناقض ، تقول انو الام هي اللي تشتغل بالاساس بالبيت...
سامي جمعة المحترم بندر عبدالعزيز، موضوع الأستدامة أختيار موفق وذو...
د. أمل شيره أجدت ياسعادة الدكتوره ولعل من المفيد ذكر مايتوجب على...