الاثنين 20 ذو القعدة 1440 - 22 يوليو 2019 - 30 السرطان 1398

رسميا .. هيئة السوق المالية توافق على رفع رأسمال "سبكيم" الى 7.3 مليار للاستحواذ على "الصحراء".. تعرف على الفوائد لمساهي الشركتين

اعلنت هيئة السوق المالية موافقتها بشكل رسمي على زيادة رأسمال شركة سبكيم من 3.666 مليار ريال، الى 7.333 مليار ريال، عن طريق إصدار (366,666,666) سهماً عادياً، ‏لغرض الاستحواذ على شركة الصحراء للبتروكيماويات ("شركة الصحراء") عن طريق عرض مبادلة أوراق مالية.

في حال موافقة مساهمي شركة سبكيم على قرار زيادة رأس المال، وموافقة مساهمي شركة الصحراء على العرض المقدم، في الجمعية العامة غير العادية لكل منهما، سيتم إصدار أسهم العوض لصالح مساهمي شركة الصحراء المستحقين وفقاً لسجل المساهمين لشركة الصحراء لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية وإلغاء إدراج أسهم شركة الصحراء في السوق المالية السعودية.

وكانت الشركتان اعلنتا أن معامل تبادل الأسهم سيكون 0.835 سهم في " سبكيم" مقابل سهم واحد في " الصحراء"، وهذا يعني أن قيمة الصفقة بالنسبة لـ "سبكيم" هي إصدار 366 مليون سهم جديد لصالح "الصحراء". وسيرتفع عدد أسهم "سبكيم" بعد الزيادة إلى 733 مليون سهم جديد، توزع مناصفة بين مساهمي "سبكيم" و"الصحراء" .

وأوضحت سبكيم والصحراء أن الفوائد المتوقعة للصفقة تتراوح ما بين 175 إلى 225 مليون ريال، تمثل زيادة متكررة في الأرباح قبل خصم الأتعاب المالية والضرائب وتكاليف الاستهلاك والإطفاء.

بينما يمكن أن تصل القيمة الســوقية للشركة بعد الاستحواذ إلى 16 مليار ريال، يمكن للاستحواذ أن يخفف من اعتماد كلا الشــركتين على المنتجات ذات المصدر الواحد ليخلق بذلك محفظة متنوعة من المنتجات. مما يخفف من تقلبات الاداء مســتقبلا. أيضا، ســيوفر الاستحواذ تنويعا للمواد االاولية مما يخفف من تأثير تخفيض الدعم على أســعار الطاقة بعد الســنة المالية 2019 .قد يوفر الاستحواذ لســبكيم اكتفاء ذاتي من الاولفينات الاساسية بحيث تحصل على الايثيلين كمادة أولية من الشــركة الســعودية للاثيلين والبولي ايثيلين التابعة لشــركة الصحراء للبتروكيماويات.

في المقابل، من المتوقع أن يعود الاندماج بالنفع على الصحراء من خلال الاســتفادة من أذرعة ســبكيم للخدمات اللوجستية والتسويق في آسيا وأوروبا. سينتج عن الاندماج وزن أكبر لحقوق المساهمين نظرا لانخفاض الديون في المركز المالي للصحراء مقارنة بإجمالي ديون لدى سبكيم بحدود 3.7 مليار ريال.

ومن المتوقع أن تتحقق هذه الفوائد السنوية بنهاية السنة الثالثة من تاريخ إتمام الصفقة قبل 30 يونيو المقبل. وتم الاتفاق على أن لا يتجاوز مجموع الأرباح الموزعة من كل من سبكيم والصحراء للنصف الثاني من العام الماضي، عن 240 مليون ريال. وسيصبح اسم الشركة الجديدة هو الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم".

ومن المتوقع أن يؤدي الاندماج إلى كيان جديد بقدرات تشــغيلية قوية ومتكاملة بما يحقق أفضل الفائدة لمســاهمي كلا الشركتين. بحسب طبيعة التشغيل للشركتين، و سيؤدي إلى تنوع أعلى في المنتجات النهائية مما يخفف من المخاطر الحالية للاعتماد على فئة واحدة من المنتجات، وتنوع المواد الاولية يخفض من مخاطر تخفيض الدعم ويخفف من أثر تقلب الهوامش، وستكون الشركة الجديدة في وضع أفضل لتعظيم الاستفادة من الخبرات التسويقية واللوجستية لدى كلا الشركتين.

اضافة الى تعزيز المركز المالي من خلال توفير القدرة للتوسع إلى منتجات ذات قيمة مضافة وغيرها من منتجات الاولفينات بدلا من التركيز على فئة واحدة من الانتاج، ويمكن للاندماج أن ينتج عنه تخفيض في التكاليف، مثل المصاريف التشغيلية والادارية، مع تحسين المركز المالي ، وقد يوفر الاندماج لســبكيم اكتفاء ذاتي من الكيماويات الاساسية بحيث تحصل على الايثيلين كمادة أولية من الشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين التابعة لشركة الصحراء للبتروكيماويات

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه نايف في 04/22/2019 - 19:47

ارجو من الله ان يجعل هذه الصفقة مباركة للجميع

إضافة تعليق جديد

Abdallah Dr. Alnomy تقرير بمضامين ايجابية لملاك السهم ، خاصة المتعلقين بين 15...
حميد الخالدي للأسف هيئة الإتصالات لا دور تثقيفي لها لعملاء شركات...
عبدالمجيد العصيمي لدي قرض تمويلي في بنك قدره ١٣٠ الف واسمي مدرج في سمه ككفيل...
وليد الحربي شراء مديونيه واوافق ان التزم بالسداد رد
shaja alanazi السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا من قريت الاسم شدني مع...