الاثنين 20 ذو القعدة 1440 - 22 يوليو 2019 - 30 السرطان 1398

رسمياً .. هيئة السوق المالية توافق على زيادة رأسمال "ساب" الى 20.55 مليار للاستحواذ على البنك الاول .. تعرف على الكيان الجديد

اعلنت هيئة السوق المالية عن موافقتها بشكل رسمي على زيادة رأسمال البنك السعودي البريطاني "ساب" من 15 مليار ريال الى 20.547 مليار ريال، وذلك عن طريق إصدار (554,794,522) سهماً عادياً، ‏ لغرض الاستحواذ على البنك الأول ونقل جميع أصول البنك الأول والتزاماته إلى البنك السعودي البريطاني من خلال عرض مبادلة أوراق مالية.

وفي حال موافقة مساهمي البنك السعودي البريطاني على قرار زيادة رأس المال، وموافقة مساهمي البنك الأول على العرض المقدم في الجمعية العامة غير العادية لكل منهما، سيتم إصدار أسهم العوض لصالح مساهمي البنك الأول المستحقين وفقاً لسجل المساهمين للبنك الأول لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية، وإلغاء إدراج أسهم البنك الأول في السوق المالية السعودية بعد نفاذ قرار الاستحواذ.

وبحسب مراقبين فان استحواذ "ساب" على "البنك الأول" يعتبر إيجابيا للبنك الأول، لأنه سيعزز من قدرة البنك على تنويع أعماله من جهة، وسيدعم ربحية البنك من جهة أخرى. أما بالنسبة لبنك ساب، فان الاستحواذ سيكون محايداً للبنك، لأن استيعاب محفظة "الأول" للقروض التي لديها نسبة أعلى من القروض المتعثرة، سيعيق زيادة فرص الأعمال لدى بنك ساب.

ومن المتوقع ان يكون الكيان الجديد الناتج عن دمج بنكي "ساب" و"الأول" أن يحقق أرباحاً سنوية بأكثر من 5.9 مليار ريال، ومن المتوقع أن يكون هناك مجالا لخفض التكاليف في البنك الأول.

وكان بنكا ساب والبنك الأول قد أعلنا عن التوصل لاتفاق بمعامل مبادلة الأسهم، وبناء على هذا الاتفاق ، فإن مساهمي البنك الأول سيحصلون على 0,485 سهم في بنك ساب مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول.

وبناء على معامل المبادلة هذا وعلى سعر الإغلاق لسهم بنك ساب البالغ 33,5 ريال ، كما في تاريخ 14 مايو 2018 (وهو آخر يوم تداول يسبق تاريخ هذا الإعلان)، فإنه تم تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاستحواذى بقيمة 16,3 ريال ، وتقييم إجمالي أسهم البنك الأول المصدرة بنحو 18,6 مليار ريال ، وذلك يمثل زيادة في سعر سهم البنك الأول بنسبة 28,5% مقارنة بسعر إغلاق السهم في تداول في تاريخ 14 مايو 2018.

وسيكون الكيان الجديد ثالث أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول بقيمة تقارب 288 مليار ريال. وهذا الاستحواذ بين بنك ساب والبنك الأول سينشئ كياناً مصرفياً قوياً جاهزاً لدفع عجلة النمو في المملكة، حيث سيصبح هذا المصرف رائداً من أجل المستقبل، كما أنه سيرسي معايير جديدة بأن يجمع تحت سقف واحد ما بين المواهب والخبرات التي يتمتع بها مصرفان من أعرق المصارف في المملكة وأكثرها إبداعاً.

وكجزء من عملية الاستحواذ، سيتم إجراء عملية مراجعة دقيقة ومفصلة لتحسين المنتجات والخدمات مع وضع مصلحة العملاء في الاعتبار. ويعتبر على رأس الاولويات تقليل أي تعطيل للعملاء واندماج المصرفين من أجل إنشاء أفضل مكان للخدمة المصرفية في المملكة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه موظف في البنك الاول في 04/22/2019 - 19:04

هل هناك فائدة فعليه للموظفين؟

إضافة تعليق جديد

Abdallah Dr. Alnomy تقرير بمضامين ايجابية لملاك السهم ، خاصة المتعلقين بين 15...
حميد الخالدي للأسف هيئة الإتصالات لا دور تثقيفي لها لعملاء شركات...
عبدالمجيد العصيمي لدي قرض تمويلي في بنك قدره ١٣٠ الف واسمي مدرج في سمه ككفيل...
وليد الحربي شراء مديونيه واوافق ان التزم بالسداد رد
shaja alanazi السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا من قريت الاسم شدني مع...