الجمعة, 19 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “البنك الأهلي” إلى 3.2مليار خلال الربع الأول بنسبة 6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح للبنك الأهلي التجاري إلى 3.2مليار ريال خلال الربع الأول 2019م، مقابل 2.9مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 6%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 3.6مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 3.4مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 4%.
وبلغ اجمالي ربح العمليات 4.9مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 4.8مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 3.6%.
 
أما محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) فبلغت 268.7مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 252.8مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 6.3%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ريحية السهم خلال الفترة الحالية 1.02ريال، مقابل 0.97ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.6% و يعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل الاستثمارات كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 0.7% و يعود ذلك إلى ارتفاع مخصص خسائر التمويل و استهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج , و المصروفات العمومية و الإدارية الأخرى, في المقابل انخفضت الايجارات ومصاريف المباني, و رواتب ومصاريف الموظفين كما انخفض مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق نتيجة لإرتفاع صافي دخل العمليات وانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.1% و يعود ذلك لارتفاع في دخل الاستثمارات و انخفاض مصاريف العمليات الأخرى, الذي قابله جزئيا انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية.

انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 15% و يعود ذلك إلى انخفاض في مخصص خسائر التمويل و مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الشهرة, و الذي قابله جزئيا ارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين والمصروفات العمومية و الإدارية الأخرى.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام لأغراض المقارنة.

كما بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الفترة الحالية 144 مليون ريال سعودي، مقابل (-2 مليون ريال سعودي) للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 147 مليون ريال سعودي.
يتم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 2,992,064 الف (2,990,648:2018 الف).

*دخل الاستثمارات يشمل صافي دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل و دخل عوائد الأسهم و مكاسب الأدوات المالية الغير مدرجة بقيمتها العادلة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد