الاثنين 20 ذو القعدة 1440 - 22 يوليو 2019 - 30 السرطان 1398

انخفاض أرباح "سبكيم" إلى 114.7مليون خلال الربع الأول بنسبة 24%

تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) إلى 114.7مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 151.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 24%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 267.4مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 283.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 6%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 405مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 414.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 2.33%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.31ريال، مقابل 0.41ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الربح العائد للمساهمين في الشركة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الى الانخفاض في الايرادات نتيجة الانخفاض في أسعار البيع لمعظم منتجات الشركة والذي تعوض جزئيا بالزيادة في كميات المبيعات خلال الربع الحالي. إضافة إلى ذلك فقد تأثرت الأرباح بالزيادة في بند إيرادات ومصروفات أخرى نتيجة مصاريف الاندماج المقترح والتي تتضمن مصاريف تخطيط تكامل الاندماج.
وأخيراً ارتفعت تكاليف التمويل مدفوعة في الغالب بالزيادة في تكاليف معدل الفائدة الفعلي لتسهيلات القروض لسبكيم وشركاتها التابعة نتيجة الزيادة في معدلات الفائدة والمربوطة بسعر الفائدة بين البنوك السعودية (سايبور).

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح العائد للمساهمين في الشركة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق الى الارتفاع في كميات الإنتاج والمبيعات والانخفاض في أسعار اللقيم من مادة البيوتان والإيثلين.

إن جهود الشركة المتواصلة لتحسين كفاءة التشغيل وتخفيض التكاليف مجتمعة مع الارتفاع في كميات الإنتاج والمبيعات من شركتها التابعة المملوكة بالأغلبية الشركة العالمية للميثانول وفرت الأساس لارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق على الرغم من تحديات أوضاع السوق لمعظم منتجات الكيمياويات والبوليمرات المباعة من خلال شركاتها التابعة.

قامت المجموعة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 16 (عقود الايجار) من 1 يناير 2019م ولم يكن هناك أي تأثير على الأرباح المبقاة كما في 1 يناير 2019م. نتيجة لتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم (16)، فيما يتعلق بعقود الإيجار التي كان يتم تصنيفها سابقًا كعقود أيجار تشغيلي، اعترفت المجموعة بموجودات حق الاستخدام والتزامات الإيجار كما في 31 مارس 2019م.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Abdallah Dr. Alnomy تقرير بمضامين ايجابية لملاك السهم ، خاصة المتعلقين بين 15...
حميد الخالدي للأسف هيئة الإتصالات لا دور تثقيفي لها لعملاء شركات...
عبدالمجيد العصيمي لدي قرض تمويلي في بنك قدره ١٣٠ الف واسمي مدرج في سمه ككفيل...
وليد الحربي شراء مديونيه واوافق ان التزم بالسداد رد
shaja alanazi السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا من قريت الاسم شدني مع...