الاثنين 16 رمضان 1440 - 20 مايو 2019 - 29 الثور 1398

اعلن الترخيص لبنك كريدت سويس .. وزير المالية: لأول مرة في تاريخ السعودية اغلاق طرح صكوك لمدة تصل لـ 30 عام بمبلغ 9.4 مليار

كشف محمد الجدعان وزير المالية ان مكتب ادارة الدين التابع لوزارة المالية اغلق طرح شهر ابريل للصكوك المحلية بمدة جديدة تصل لـ 30 سنة يستحق في عام 2049 وهي لاول مرة في تاريخ السعودية بمبلغ وصل الى 9.4 مليار ريال، اضافة الى اعادة فتح اصدرات السابقة لمدة 5 سنوات و9 سنوات و15 عام، وذلك بعد الاقبال الشديد من قبل المستثمرين خلال الاصدارات السابقة.

وبيّن الجدعان ان مجلس الوزراء وافق في جلسته الثلاثاء عن الترخيص لبنك كريديت سويس لافتتاح بنك في المملكة لينظم للبنوك العالمية التي افتتحت فروع لها في السعودية.

ويعتبر الاعلانات افتتاح البنك السويسري العالمي والاقبال على مدد سنوات الاستحقاق الطويلة دليل على الثقة بالوضع العام بالمملكة والتغيرات التي يشهدها الاقتصاد السعودي ومنها اعاد هيكلته.

وكان مكتب الدين بدأ خلال الشهرين الماضيين (فبراير ومارس) تقديم مدد طويلة لم تشهدها السوق السعودية في الفترة السابقة كطرح عام، حيث اعلنت في شهر فبراير عن اصدار لمدة 12 سنة ثم رفعت المدة الى 15 عام وشهد الاصدارين اقبالا كبيرا، ووصل الامر ولاول مرة دخول مستثمرين اجانب في الاصدار الاخير خلال شهر مارس الماضي. في المقابل ألمحت مصادر مصرفية الى احتمالية رفع مدد الاصدارات المستقبلية الى فترات اطول في ظل نجاح التجربتين السابقتين اضافة الى نجاح اصدارات الصكوك الدولية، مما يعزز الثقة في الاقتصاد السعودي بشكل عام.

وتمثل الاصدارات الطويلة ومنها إصدار الـ 30 سنه مؤشر قياس جديد للممولين من القطاع الخاص والافراد ليمكنهم من خلاله الاسترشاد بأسعار منحى العائد الحكومي، بالإضافة إلى خلق طلب في السوق (أضافة إلى وسائل الإقراض البنكية التقليدية) في هذه الآجال، مما سيخلق مصدر تمويل جديد خصوصا في ظل التحول الذي يشهده اقتصاد المملكة، والحاجة الى مثل هذا النوع من التمويل الذي قد يوظف في دعم وتمويل المشاريع طويلة الأجل مثل مشاريع البنى التحتية والإقراض العقاري وغيرها.

وتأتي كل هذه الإنجازات بالتوافق مع برنامج تطوير القطاع المالي لتمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وكانت وزارة المالية، انتهت من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر مارس 2019 تحت برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 6.075 مليار ريال سعودي.

وكان فهد السيف مدير مكتب إدارة الديّن التابع لوزارة المالية أكد لـ"مال" في وقت سابق أن حجم الاقتراض خلال العام الجاري 2019 الذي سيعمل عليه المكتب سيبلغ بحدّ أعلى 118 مليار ريال فيما سيكون هناك 2 مليار ريال لتسديد خدمة الديّن لتمويل عجز الموازنة المُقدّر بـ 131 مليار ريال.

وبحسب السيف فأن العام الجاري سيشهد 12 اصداراً للصكوك المحلية بواقع اصدار في كل شهر، فبالإضافة الى الاصدارات الاربعة التي تمت خلال يناير وفبراير ومارس، وابريل فمن المنتظر ان يتم اصدار 8 طروحات خلال الاشهر القادمة من العام الجاري بدءا من مايو المقبل، وستكون الإصدارات المتبقية كالتالي: 

-          الإصدار الخامس سيكون في 19 مايو

-          الإصدار السادس سيكون في 23 يونيو

-          الاصدار السابع للعام 2019 سيكون يوم 21 يوليو

-          الاصدار الثامن سيكون في يوم 18 اغسطس

-          الإصدار التاسع سيكون يوم 15 سبتمبر

-          الإصدار العاشر سيكون يوم 20 اكتوبر 

-          الإصدار الـ 11 سيكون يوم 24

-          وسيكون الاصدار الاخير للعام الحالي في يوم 22 ديسمبر 2019.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد