الخميس, 18 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “البنك العربي” إلى 920 مليون خلال الربع الأول بنسبة 13%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 920مليون ريال خلال الربع الأول 2019م، مقابل 816.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 13%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 1.4 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.2 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 14%.
وبلغ اجمالي ربح العمليات 1.6 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.5 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 7%.
 
أما محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) فبلغت 120.2مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 113مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 6%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ريحية السهم خلال الفترة الحالية 0.61ريال، مقابل 0.54ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ارتفع صافي الربح للربع الحالي بسبب الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.5% ناتج بشكل رئيس من الارتفاع في دخل العمولات الخاصة، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أوالخسارة ودخل توزيعات الأرباح، قابله انخفاض في صافي دخل الاتعاب والعمولات، أرباح تحويل العملات الأجنبية، صافي دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى؛ بالإضافة إلى الزيادة في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. في حين، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.6% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الاستهلاك، المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، قوبل بانخفاض في مصاريف الإيجار والمباني ومخصص خسائر انخفاض الائتمان.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بسبب الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 28% وذلك نتيجة الانخفاض في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الإيجار والمباني ، المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ، ومخصص خسائر انخفاض الائتمان؛ قوبل بزيادة في مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، ومصاريف الاستهلاك . في حين، انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.3% ناتجة بشكل رئيس من الانخفاض في صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية، صافي المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أوالخسارة، صافي دخل المتاجرة، مكاسب غير محققة من إعادة قياس الاستثمار عند فقدان السيطرة، ودخل العمليات الأخرى، بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة؛ قابله زيادة في صافي دخل الأتعاب والعمولات ودخل توزيعات الأرباح.

وقالت الادارة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لكي تتماشى مع عرض الفترة الحالية.
كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة بتاريخ 27 مارس 2019 على إصدار 500 مليون سهم منحة بقيمة إسمية قدرها 10 ريال سعودي للسهم الواحد، وذلك بتحويل 3 مليار ريال سعودي و2 مليار ريال سعودي من الاحتياطي النظامي و الأرباح المبقاة على التوالي. تبعاً لذلك، تم إحتساب ربح السهم للفترة المنتهية في 31 مارس 2018 بتقسيم صافي دخل الفترة العائد لمساهمي البنك على 1.500 مليون سهم لتعكس بأثر رجعي تأثير تغيُر عدد الأسهم نتيجة لإصدار أسهم المنحة.
الملفات الملحقة       

ذات صلة

No Content Available
المزيد