الجمعة, 19 أبريل 2024

“مجموعة السريع” تسجل خسائر بـ 35مليون خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت مجموعة السريع التجارية الصناعية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 35مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل ربح بـ 1.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغت الخسارة التشغيلية 28مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل ربح بـ 5.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 1.12مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 23.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 95%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 1.56ريال، مقابل ربحية بـ 0.06ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

تعود أسباب تحقيق خسائر خلال الربع الحالي بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات بسبب تباطؤ مستويات الطلب لوجود مخزون عالي فى الأسواق ووجود منافسة قوية والذي نتج عنه انخفاض استغلال الطاقة الانتاجية مما أدى إلى ارتفاع تكلفة الانتاج ، إضافة إلى إرتفاع التكلفة الناتجة عن إرتفاع أسعار المواد الخام ومتطلبات الانتاج، أيضاً أثر تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية وتطبيق سياسة الشركة للمخصصات إلى تكوين مخصصات توجب على الشركة الالتزام بها والاعتراف بأثرها فى التكلفة الانتاجية والمصروفات التشغيلية.
    
وترجع أسباب انخفاض صافي الخسارة خلال الربع الحالي بشكل رئيسي إلى تحسن هامش الربح مقارنة بالربع السابق وذلك نتيجة لتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية والخاصة بتقييم المخزون وتكلفة البضاعة المباعة .

وبناءً على تطبيق الشركة للمعايير الدولية للتقارير المالية بدءاً من العام 2017، فإنه قد تم تعديل وإعادة عرض وتبويب بعض بنود وعناصر القوائم المالية الأولية الموحدة وايضاحاتها المرتبطة للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المتبعة وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

-بدأت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 اعتباراً من 1 يناير 2019، ونتج عن ذلك اثبات موجودات حق استخدام بمبلغ 29.1 مليون ريال سعودي، ومطلوبات عقود إيجار بنفس القيمة، وأثر بقيمة 0.8 مليون على رصيد الخسائر المتراكمة.
2- تعلن شركة مجموعة السريع التجارية الصناعية أن خسائرها المتراكمة قد بلغت (110) مليون ريال كما في تاريخ (31/3/2019) ، وذلك بنسبة (48.89%) من رأس مالها. وتعود الأسباب الرئيسية لبلوغ هذه الخسائر إلى (تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية بشكل رئيسي، بالاضافة إلى ارتفاع التكلفة الانتاجية والمصروفات التشغيلية مقابل إنخفاض المبيعات بسبب تباطؤ مستويات الطلب ووجود منافسة قوية)، وستتخذ مجموعة السريع التجارية الصناعية إجراءات حيال هذه الخسائر بالعمل على وضع خطة عمل منهجية ومرحلية لتصحيح أداءها المالي والتشغيلي بما يتناسب مع هذه المعايير، هذا وسوف تطبق على الشركة الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها.

ذات صلة

No Content Available
المزيد