الجمعة, 19 أبريل 2024

عمومية “سبكيم” توافق على زيادة رأس المال إلى 7.33 مليار عبر إصدار 366.6 مليون سهماً للاستحواذ على “الصحراء”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية الثانية عشر (الاجتماع الأول) والتي عقدت في تمام الساعة التاسعة مساء يوم الخميس 11 رمضان 1440هـ الموافق 16 مايو 2019م برئاسة / فهد بن سليمان الراجحي عضو مجلس الإدارة.

وبعد اكتمال النصاب القانوني طبقاً للمادة (34) من النظام الأساسي للشركة لحضور الجمعية حسب نظام الشركة الأساس، وبعد الاطلاع على بنود جدول أعمال الجمعية وبناءً على نتائج التصويت، أقرت الجمعية نتائج التصويت على جدول أعمال الجمعية.

نتائج التصويت على جدول أعمال الجمعية:
– الموافقة على زيادة رأس مال شركة سبكيم لغرض الاستحواذ على جميع أسهم مساهمي شركة الصحراء للبتروكيماويات (وهي شركة مساهمة سعودية مدرجة ومقيدة بالسجل التجاري رقم 1010199710 بتاريخ 19/05/1425هـ (الموافق 07/07/2004م) ورأس مالها المسجل يبلغ 4,387,950,000 ريال (“شركة الصحراء”) وفقاً لعرض مبادلة أوراق مالية، ويتضمن ذلك الموافقة على ما يلي:

اقرأ المزيد

No Content Available

– زيادة رأس مال شركة سبكيم من 3,666,666,660 ريال لـ 7,333,333,320 ريال (“زيادة رأس المال”) عن طريق إصدار 366,666,666 سهماً عادياً جديداً بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للسهم الواحد (“أسهم شركة سبكيم الجديدة”) لغرض الاستحواذ على جميع أسهم مساهمي شركة الصحراء وفقاً للمادة الثامنة والخمسون من القواعد، والتي تبلغ 438,795,000 سهم في شركة الصحراء مقابل أسهم شركة سبكيم الجديدة (“الصفقة”) وذلك وفقاً للمادة السادسة والعشرون من لائحة الاندماج والاستحواذ وإتمام الصفقة. حيث سيرتفع عدد أسهم شركة سبكيم بعد إصدار الأسهم الجديدة من 366,666,666 سهم لـ 733,333,332 سهم، أي أنه سيزيد رأس المال بنسبة 100%. وسيتم إيداع أسهم شركة سبكيم الجديدة في محافظ مساهمي شركة الصحراء المعنيين خلال مدة لا تقل عن ثالث يوم تداول ولا تزيد عن سادس يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية لكل من شركتي سبكيم والصحراء.

– اتفاقية التنفيذ المبرمة بين شركة سبكيم وشركة الصحراء فيما يتعلق بالصفقة وذلك بتاريخ 6 ديسمبر 2018م والتي تم تعديلها وفقاً لاتفاقية تعديل اتفاقية التنفيذ المبرمة بتاريخ 3 أبريل 2019م (“اتفاقية التنفيذ”).

– تعديل النظام الأساس لشركة سبكيم وفقاً لنتائج التصويت على البند (1) من جدول الأعمال وتعديل ما يلزم منه وفقاً لما تمت المفاهمة عليه بين شركة سبكيم وشركة الصحراء فيما يخص الصفقة وزيادة رأس المال وتعديل بعض المواد الأخرى التي ترغب شركة سبكيم بتعديلها وفقاً للمسودة المرفقة بهذه الدعوة (“مسودة النظام الأساس المعدّل”).

– تفويض مجلس إدارة شركة سبكيم ورئيسها التنفيذي ومن يفوضوهم بالقيام بما يلزم من أجل تنفيذ واتمام قرارات الجمعية العامة غير العادية الصادرة في هذا الاجتماع والقيام والتوقيع على ما يلزم في هذا الشأن.

ووفقاً لأحكام اتفاقية التنفيذ ونظام السوق المالية واللوائح والقواعد ذات العلاقة، سيتم بموجب الموافقة على إتمام الصفقة وإدراج أسهم شركة سبكيم الجديدة في السوق المالية السعودية (“تداول”) وإلغاء إدراج أسهم شركة الصحراء من “تداول” وتصبح بذلك شركة الصحراء شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة سبكيم.

وأفاد رئيس الجمعية / فهد بن سليمان الراجحي بأنه بتواجد مساهمينا خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية، فإننا نضع الخطط المستقبلية ونرسم الخطوط العريضة لنمضي بثبات نحو تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ونهضة متميزة. ولطالما أدرك مجلس إدارة سبكيم الموقر أهمية تنفيذ عملية الاتحاد التجاري المتكافئ بين الشركتين (شركة سبكيم وشركة الصحراء)، والفوائد التي ستحققها هذه الصفقة لكل طرف، إذ ستساهم بخلق قيمة إضافية للمساهمين من خلال دمج الخبرات والمهارات لدى الشركتين بما يحقق مكاسب عديدة، ويعزز من القدرة التنافسية في قطاع البتروكيماويات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إلى جانب الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة والشراكات المحلية والدولية للشركة الجديدة.

وأضاف، بأن الصفقة تأتي بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تأسيس كيان اقتصادي قوي ناتج عن اتحاد شركتين سعوديتين بما يضمن تعزيز مكانة المملكة كعنصر أساسي في صناعة البتروكيماويات العالمية، وبأن الصفقة ستساهم من خلال ترسيخ جهودنا في التركيز على نقاط القوى الأساسية لدى الشركتين بما يوفر فرصاً جديدة للنمو ويعزز من قدرتنا على تلبية احتياجات عملائنا الحاليين والمستقبليين، داخل المملكة وخارجها بما يلبي تطلعاتنا جميعاً. كما أكد على أن فريق العمل لدى كلتا الشركتين ملتزم بضمان إتمام الصفقة بنجاح إن شاء الله.

واختتم رئيس الجمعية، قدم رئيس الجمعية شكره للمساهمين على حضورهم وعلى الثقة التي أولاها المساهمين لمجلس الإدارة، متفائلًا بأن تكون هذه الصفقة حجرًا أساسًا في مستقبل الشركة وخطوة تحولية لقطاع البتروكيماويات في المملكة، وداعياً الله عز وجل التوفيق والسداد للجميع تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.

الملفات الملحقة  فضلا أضغط هنا     

ذات صلة

No Content Available
المزيد